تجربتي مع سبائك الذهب الراجحي

تجربتي مع سبائك الذهب الراجحي ، محفظة الذهب الراجحي رسوم ، رأيكم في محفظة الذهب الراجحي ، إلغاء محفظة الذهب الراجحي ، حكم شراء سبائك الذهب من الراجحي

mosoah

تجربتي مع سبائك الذهب الراجحيتجربتي مع سبائك الذهب الراجحي

تجربتي مع سبائك الذهب الراجحيفالاستثمار في الذهب واحد من أقدم أنواع الاستثمار الذي يعتبره الكثيرين طريقة رابحة لا محالة لكن العامل الأهم في هذه التجربة هي المكان الذي سيتم فيه الاستثمار فالتداول من خلال شراء الذهب أكثر ربحًا أم الاستثمار به من خلال أحد البنوك وفي معظم الأحوال سيقع اختياركم على مصرف الراجحي الذي يعتبر أقدم بنك والأكثر وثوقًا داخل المملكة لذلك في هذا المقال يوضح لكم موقع موسوعة كل ما تريدون معرفته عن هذه العملية الاستثمارية الهامة.

تجربتي مع سبائك الذهب الراجحي

في أحد المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي بدأ مجموعة من الأفراد بمشاركة تجاربهم بالاستثمار وعلى هذا يقول صاحب التجربة الأولى:

  • سبائك الذهب النقية التي قمت بالاستثمار فيها من الراجحي تعتبر واحدة من أغلى أنواع الذهب على الإطلاق لأنه لا مثيل في مدى جودتها ونجاح الاستثمار فيها بكل الطرق.
  • لكن في الحقيقة لم تسير تجربتي على منوال جيد لأن وقت شراء كان سعر جرام الذهب 70 ريال سعودي وكانت السبائك الخالصة وصل ثمنها 122 ريال سعودي كان هناك فرق كبير بين الذهب الكسر وبين تلك السبائك كبير جدًا لكن كان في مخيلتي أن الأرباح ستكون أيضًا مثمرة وسأقوم بتعويض هذا الفارق في السعر.
  • لكن وقت البيع وبالرغم من أن قيمة الذهب ارتفعت لتصبح 90 ريال سعودي ألا أن البيع كان بالخسارة وكان هناك فارق كبير بين المبلغ الذي قمت بشراءه والمبلغ الذي جنيته بعد البيع.
  • ومن هنا أنصح من يريد تجربة هذه السبائك أن يستشير أحد خبراء الاستثمار أولًا وأعتقد بنك الراجحي يوفر خدمة التعامل مع الخبراء الذي يمكنكم التحدث معهم في جلسة قد تصل إلى ساعة للحصول على استشارة استثمارية مناسبة.

محفظة الذهب الراجحي رسوم

في هذه التجربة يذكر صاحبها أن اختياره لمصرف الراجحي في البداية كان بسبب مميزاته العديدة التي من أهمها رسوم فتح المحفظة:

  • عند اختيار مصرف الراجحي قمت بحجز موعد والذهاب إلى مقر البنك لأقوم بفتح محفظة الذهب من الراجحي لتكون المفاجأة أن فتح المحفظة مجاني دون أي رسوم وهو أول ما أعجبني في التعامل مع بنك الراجحي.
  • من جانب أخر عندما قمت بالسؤال عن أنواع الذهب التي يتم شراءه تم توضيح لي أنهم يستثمرون في أجود أنواع الذهب السويسري عيار 24 بجودة وصفاء تصل إلى 999.9.
  • لا يقوم مصرف الراجحي بإضافة الرسوم الخاصة بضريبة القيمة المضافة على أسعار الذهب وهو الأمر الذي يجعل السعر ثابت إلى حد كبير ولا يتغير بتغير قيمة الضريبة مع ارتفاع السعر.
  • وتعتبر واحدة من أهم مميزات المصرف أنه يوفر لك خدمة الاحتفاظ بالذهب داخل خزينة خاصة داخل البنك لكن عليك أن تقوم بالموافقة على بعض الشروط والأحكام التي ستتعرف عليها لاحقًا.
  • يوفر مصرف الراجحي أيضًا الربط المباشر بين سعر المنتج وبين أسعار الذهب المعتمدة عالميًا وهو واحد من أهم المميزات الخاصة بمحفظة الذهب في الراجحي.
  • يمكنك أن تقوم بفتح المحفظة الآن بصورة إلكترونية تمامًَا دون الحاجة للذهاب إلى أي مكان أو يمكنك حجز موعد للذهاب للفرع الأقرب لك لتجد خدمة العملاء التي ستحاول إجابة جميع الاستفسارات التي قد تكون لديك.

رأيكم في محفظة الذهب الراجحي

يمكنك أن تحكم على التجربة ما إذا كانت ناجحة أم لا من خلال كيفية الحصول على السبائك الذهبية أو من خلال الربح وفي كل الأحوال يقول صاحب هذه التجربة:

  • كان لدي صديق يعمل في مجال البنوك وهو من اقترح فكرة الاستثمار في البنوك قائلًا أنها بالفعل فكرة سديدة تجعل الكثيرين يجنون الأموال لكن إذا قاموا بالاستثمار في المكان الصحيح هذا أهم شيء.
  • في البداية لم أكن معجبًا كثيرًا بفكرة الاستثمار لكن ما دفعني في التفكير في الأمر هو مستقبل الأولاد الذي أريد لهم تعليمًا جامعيًا مرموقًا لذلك بدأ أن أبحث بصورة متعمقة عن البنوك الأفضل في الاستثمار لأجد أن مصرف الراجحي دائمًا ما يكون صاحب النتائج الأفضل على الإطلاق.
  • في البداية لم أكن أرغب في التعامل مع البنك بصورة إلكترونية لأن كان هناك العديد من الاستفسارات التي كنت أوود أن أفهمها لذلك توجهت إلى مقر البنك والحقيقة كنت سعيد بخدمة العملاء التي كانت سعيدة بتقديم الخدمة.
  • تم فتح المحفظة بنجاح بل وبشكل فوري ويمكنك أن تتحكم في حسابك الاستثماري من المنزل دون الحاجة للذهاب إلى البنك من وقت لأخر.
  • كانت الأرباح بالنسبة لحجم المبلغ الذي قمت بالاستثمار به صغيرة جدًا وهو ما جعل الأمر بالفعل مربحًا ويستحق بالفعل التفكير في الأمر وأخذ هذه الخطوة لأن على المدى البعيد سيكون الأرباح أكبر مما هي عليه الآن.

حكم شراء سبائك الذهب من الراجحي

لطالما كان هناك الكثير من الآراء حول التعامل مع البنوك والأموال التي تأتي من أرباح الاستثمار هناك لأن البنوك في معظم الأحيان لا تكون فوائدها بنفس حجم الفوائد التي نصت عليها الشريعة الإسلامية لذلك:

  • ليس هناك حكمًا ثابتًا عن التعامل مع البنك في بيع وشراء الذهب لأن ذلك يتحدد على مدى التزام البنك بضوابط الشريعة الإسلامية في التعامل فإن كان في الأساس البنكي إسلامي فبالتأكيد لا يكون ذو أي شبهه في التعامل معه على عكس البنوك غير الإسلامية.
  • وفي كل الأحوال يشترط لعدم حرمانية التعامل أن تتم عملية البيع والشراء على مرأى الناس وأن تكون ضمن قائمة أسعار متعارف عليها دون أن يكون بها أي تلاعب على حساب واحد من الأطراف.
  • والأمر والحكم نفسه إن كان تحرير السبائك على هيئة الكتابة في دفاتر موثوقة أن هذه السبائك تكون مملوكة لاسم صحاب الأموال وأن العائد الخاص بها سيكون أرباحه الخاصة.
  • أما الحالات التي لا يجوز فيها التعامل مع البنوك هو الحالة التي يكون فيها البنك يقوم ببيع وشراء الذهب على سلعة غير موجودة في الأساس ويتم التعامل على أساس القيمة السوقية دون وجود ذهبًا حقيقًا في التعامل حتى وإن تم تقييد كمية الذهب لصاحبه ألا أنه لا يجوز التعامل مع هذا الشكل.
  • ويعتبر واحد من أهم أحكام التعامل أن يكون هناك ذهبًا حقيقيًا أو أموال حقيقية في التعامل وأن لا تتم جميعها على القيمة السوقية حتى وإن كانت معتمدة.
  • ويعتبر تعامل باطلًا إذا لم يكن هناك ذهبًا حقيقيًا ألا أن يكون هناك تعامل بالأموال في حساب المستثمر ويبدأ في أن يبيع ويشتري على أساس ما في الحساب من الأموال على أنه ذهبًا وبنفس السعر فإن هذا التعامل باطل ولا يجوز.
  • وفي حالة أنك بدأت بالفعل في عملية الاستثمار في الذهب بشكل من أشكال الحرمانية لكنك لم تكن عن ذلك من قبل فتوقف عن تلك المعاملات ويعفو الله عما سلف ما دمت لم تكن تعلم بحرمانيته لذلك كل ما عليك هو تغير طريقة معاملتك مع البنك أو إلغاء محفظة الاستثمار الخاصة بك أفضل.

إلى هنا تكونوا قد اطلعتم علىتجربتي مع سبائك الذهب الراجحي التي قدمها لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الذي يسعى دائمًا لتقديم كل ما يخص الاستثمار والتجارة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!