‘);
}

الشبكة

الشبكة الحاسوبيّة (بالإنجليزيّة: Computer network) هي عبارة عن مجموعة من أجهزة الحاسوب والخوادم (بالإنجليزيّة: Servers)، بالإضافة لأجهزة الشبكة المُختلفة كأجهزة الراوتر وجُدُر الحماية (بالإنجليزيّة: Firewalls)، والمربوطة جميعها ببعضها البعض لإتاحة تناقل البيانات فيما بينها. تُعد الشبكة العنكبوتيّة (الإنترنت) إحدى أشهر الأمثلة على الشبكات الحاسوبيّة؛ إذ إنّها تضمّ الملايين من الحواسيب من مختلف أنواع العالم.[١]

يمكن تقسيم الشبكة حسب حجمها إلى عدّة أنواع، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:[٢]

  • الشبكة المحليّة (بالإنجليزيّة: Local Area Network)، ويتم فيها ربط أجهزة الشبكة على مسافات قريبة، ومن الأمثلة على هذا النوع من الشبكات هي الشبكات المنزليّة، والشبكات المُستخدمة في المدارس، وغير ذلك.
  • الشبكة المتباعدة (بالإنجليزيّة: Wide Area Network)، ويتم فيها ربط أجهزة الشبكة على بعد مسافات شاسعة قد تطوف الكرة الأرضية بالكامل كحال شبكة الإنترنت، ويمكن القول بأنَّ الشبكة المتباعدة هي عبارة عن مجموعة من الشبكات المحليّة المشتّتة على منطقة جغرافيّة معيّنة، ويتم استخدام جهاز الراوتر لوصل الشبكات المحليّة بالشبكات المتباعدة.
  • الشبكة المحليّة اللاسلكيّة (بالإنجليزيّة: Wireless Local Area Network)، هي عبارة عن شبكة محليّة ذات اتصال لاسلكي بين أجهزتها باستخدام تقنية الواي-فاي (بالإنجليزيّة: Wi-Fi).
  • شبكة المنطقة الإقليميّة (بالإنجليزيّة: Metropolitan Area Network)، يقع هذا النوع من الشبكات من حيث الحجم بين الشبكات المحليّة والشبكات المتباعدة، فهي أكبر من الشبكات المحليّة ولكنّها أصغر من الشبكات المتباعدة، ويتم عادةً استخدام هذه الشبكات في نطاق المدن، وقد يتم التحكُّم فيها من قبل الحكومات.
  • الشبكة الشخصيّة (بالإنجليزيّة: Personal Area Network).
  • شبكة التخزين (بالإنجليزيّة: Storage Area Network)، تُستخدم هذه الشبكات لوصل الخوادم بأجهزة تخزين البيانات من خلال وسيلة معيّنة كتقنية الألياف الضوئيّة.