تحويل وحدة الاوزان السائلة الملليتر الى جرام

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7b28e5cfae1256bf8f7229da-text/javascript”] [wpcc-script type=”7b28e5cfae1256bf8f7229da-text/javascript”]

تعد عملية التحويل من لتر (مل) إلى وحدة جرام (جم) من أكثر العمليات تعقيدا، حيث أن التحويل من وحدة إلى كتلة فيعنى أن كل مادة تمتلك معادلة مختلفة للتحويل.

بعض المفاهيم البسيطة
الملي لتر و الحجم
الملليتر هو وحدة قياس الحجم بمعنى أنه يتم إستهلاك واحد ملي لتر من الماء أو من الذهب، أو من الهواء بنفس الحجم الفراغي و يؤدي سحق غرضه من أجل تصغيره و زيادة كثافته إلى تصغير حجمه، و يعادل 20 قطرة من الماء تقريبا و وحدة إختصار الملي لتر هو مل.

الجرام و الكتلة
الجرام وحدة لقياس الكتلة و لا يتم سحق المادة و تقليل حجمها وزيادة كثافتها من أجل تغيير كتلتيها، و على وجه التقريب فإن مشبك الورق و حبة الزبيب يزن جرام، و يتم إستخدام وحدة الجرام لقياس الوزن و في العادة يستخدم في الحياة اليومية، و إختصار وحدة الجرام هي جم.

طريقة تحويل المكونات و المقادير في المطبخ
لا يتم فعل أي شئ إذا كان يتم حساب وزن الماء، حيث أنه يزن كل لتر واحد من الماء جرام واحد في الظروف الطبيعية، و من ضمن ذلك وصفات المطبخ و المسائل العلمية و لا حاجة لإجراء أي عمليات حسابية، لأن حجم الماء يساوي وزنه بالجرام بشكل دائم.

و هذه العملية البسيطة ليست من قبيل المصادفة و لكن هي بسبب الطريقة التي تم إبتكار وحدات القياس بها، حيث أنه من خلال هذا تم تعريف الكثير من وحدات القياس بواسطة إستخدام الماء، لأنه مادة شائعة و مفيدة و في هذه العملية سوف يتم إستخدام عملية تحويل مختلفة، إذا كانت درجة حرارة أكبر أو أغر من الحدود الطبيعية المستخدمة في الحياة اليومية.

و في حالة الرغبة في تحويل الحليب فيتم ضرب حجم الحليب الملي لتر في 1.03، و هذا من أجل الحصول على كتلة أو وزن بوحدة الجرام، و تشير هذه العملية إلى تحويل الحليب كامل الدسم و تتغير القيمة إلى 1.035 مع الحليب منزوع الدسم، و لكن هذا الفرق لا يعد قيمة في معظم الوصفات، كما يتم ضرب القيمة في 0.911 في حالة الزبدة.

و يمكن الضرب في قيمة 0.9 من أجل إجراء عملية سهلة و مناسبة في معظم الوصفات، و يمكن إستخدام آلة حاسبة على شبكة الإنترنت للمكونات الأخرى، حيث أنه يمكن تحويل أغلب الأطعمة شائعة الإستخدام بواسطة إستخدام الآلة الحاسبة على الإنترنت، كما يشار إلى وحدة مل متر أيضا بإعتبارها سنتيمتر مكعب، و لهذا فيتم إختيار سنتيمتر مكعب و إدخال الحجم بوحدة مل، و من ثم يتم إختيار مكون الطعام المراد تحويله.

طريقة تحويل أي مادة
الكثافة هي الكتلة لكل وحدة حجم و يمكن وجود كثافة المادة المراد تحويلها في المسألة، كما يتم البحث عن كثافة المادة بواسطة إستخدام شبكة الإنترنت أو في جدول كثافة، و يتم إستخدام جدول الكثافة للبحث عن كثافة أي عنصر نقي، مع ملاحظة أن 1 سم3 يساوي 1ملي لتر.

أما بالنسبة للعناصر الموجود فيها كثافة نوعية فهذه القيمة تشير إلى الكثافة بوحدة جم/مل في درجة حرارة 4 درجة مؤية، مع العلم أن القيمة تكون قريبة جدا مع وجود أي من المواد الأخرى في درجة حرارة الغرفة، و بالنسبة للمواد الأخرى فيتم كتابة إسم المادة و كلمة الكثافة في محرك البحث، و في بعض الأحيان يتم تقديم الكثافة بوحدة غير جم/مل.

مع العلم بأنه لا يتم الإحتياج إلى أي تحويلات في حالة إن كانت الكثافة بوحدة جم/سم3، حيث أنه لكل سنتيميتر مكعب يساوي 1 مل و بالنسبة للوحدات الأخرى فيتم إستخدام الآلة الحاسبة لتحويل الكثافة، أو يمكن إجراء العمليات الحسابية ببساطة فيتم ضرب الكثافة في وحدة كجم/م3 (كجم لكل متر مكعّب) في 0.001 لتحويلها إلى وحدة جم/مل، و ضرب الكثافة في وحدة رطل/جالون (رطل لكل جالون) في 0.120 لتحويلها إلى وحدة جم/مل.

كما يتم ضرب الحجم بوحدة الملي لتر في الكثافة، و يمكن بعد ذلك حذف وحدة مل من البسط و المقام لكي تصبح النتيجة بوحدة الجرام، فمثلا عند تحويل 10 مل من الإيثانول إلى الجرام فيتم البحث عن كثافة الإيثانول 0.789 g/mL.[٦]  ثم يتم ضرب 10 مل في 0.789 جم/مل، ليتم الحصول على ناتج 7.89 جم و هذا يعنى بأن 10مل من الإيثانول تزن 7.89 جرام.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!