تداول العملات حلال ام حرام

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”48a20b7e91aea5194fd3efec-text/javascript”] [wpcc-script type=”48a20b7e91aea5194fd3efec-text/javascript”]

تداول العملات هو أحد أهم الأمور التي يعتاد عليها العديد من الأشخاص في هذ الوقت الحالي ، و هناك العديد من الأشخاص يتسائلون ما إذا كان تداول العملات حلال أم حرام.

تداول العملات

سوق العملات أو تداول الأوراق المالية ، هو سوق عالمي لتجارة العملات غير الأساسية ، مثل الريال و الدولار و اليورو و الجنيه الاسترليني و الين و الدينار ، و ما إلى ذلك ، و إذا كان الشخص الذي ينوي التداول في العملات يشعر أن قيمة عملة معينة ستزيد ، فيقوم بالشراء ، و عندما يشعر أن القيمة ستنخفض ، يقوم ببيع أو شراء عملات باهظة الثمن و يبيعها بعد فترة من الربح.

تداول العملات في العصور القديمة

بدأ صرف العملات في العصور القديمة ، و كان الأشخاص الذين يغيرون المال ، و الأشخاص الذين يساعدون الآخرين في تغيير الأموال ، و يحصلون على العمولات أو رسوم الصرف في الأقدمية ، كما كانت العملة و التبادل عنصرًا هامًا و حساسًا في تجارة العالم القديم حتى يتمكن الناس من شراء و بيع أشياء مثل الغذاء و القمامة و المواد الخام ، كان هناك وكيل معين لمثل هذه الصفقات ، و يقوم الوكيل بإجراء المعاملة و يتحمل مالك رأس المال المكسب أو الخسارة.

الحكم الاسلامي لتداول العملات

– لا توجد مشاكل مع مثل هذه المعاملات في الشريعة الإسلامية ، لأن لديهم كل الشروط الضرورية للمعاملات الصحيحة ، ناهيك عن حقيقة أنهم يفتقرون إلى الشروط التي قد تتعارض مع الشريعة الإسلامية ، لذلك يسمح به وفقا للشريعة.

– تتفق السلطات الإسلامية على أن تغيير العملة في ظروف معينة يعتبر مسموحًا به ، فهناك بعض الخلاف حول الظروف التي تجعله حلالًا ، سوف ندرس الموضوعات الواحدة تلو الأخرى بعد رؤية كلمات النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموضوع.

تداول العملات حلال أم حرام

الربا محظور تماما في الإسلام ، و هو أمر واضح ، و هذا يدل على أن أي نوع من المعاملات أو العقود التي تحتوي على عناصر مبنية على الربا لا يسمح بها في الإسلام ، و لوقت طويل عكس وسطاء الفوركس ممارسة السوق المتمثلة في دفع أو التفرقة بين فروق الفائدة بين عنصرين لأي زوج عملات في مركز مفتوح حتى صباح اليوم التالي ، و في النهاية ، فإن معظم شركات الفوركس تتفاعل مع قوى السوق من خلال التحول إلى “شركات الفوركس الإسلامية” وتقديم “حسابات الفوركس الإسلامية” التي تقضي على مدفوعات الفائدة ، و قد تتساءل كيف يفعلون ذلك مع الحصول على الفوائد ، يتم ذلك عن طريق فرض عمولات أعلى في منطقة تداول العملات ، و هي الطريقة التي يعمل بها جميع سماسرة العملة تقريبًا ، و هناك قول مأثور أن هذا هو في حد ذاته تمويه عنصر الاهتمام ، وفي هذه الحالة يكون تداول العملة غير مقبول وفقا للقانون الإسلامي.

سعر الفائدة في عمليات تداول العملات

مشكلة سعر الفائدة أيضًا تتمثل في إمكانية إجراء عمليات فوركس مستقبلية ، حيث أن هناك دائمًا عنصر الاهتمام في هذه العمليات ، و مع ذلك يمكن للتداول في العملات العادية التي يقدمها وسطاء العملة ، دون فوائد أو أسعار ليلا ، التغلب على عقبة الربا.

المحرمات في تداول العملات

يجب أن تتوافق جميع العقود التجارية و المالية في التمويل الإسلامي مع أحكام الشريعة الإسلامية ، المحظورات الرئيسية للتمويل الإسلامي هي:

– الفائدة أو الربا.
– المضاربة أو اللعب بالأموال.
– حظر الربا أو الفائدة.

– الحصول على المال من المال غير مقبول و المعاملات القائمة على الفائدة هي خطيئة في الدين في بعض المعاملات ، المصادر الأساسية للشريعة هي القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة ، و من الواضح جداً أن هذا الأمر أنه محكوم عليه بالحرمانية القاطعة.

– الفائدة هي أنني وضعت مبلغًا محددًا مسبقًا أعلى من المبلغ الأصلي للقروض و الديون ، بصرف النظر عما إذا كانت هذه الفوائد مفروضة على القروض التجارية أو الشخصية ، و يسمح الإسلام بنوع واحد فقط من القروض ، قرض بدون فائدة أو قرض حسن.

– بعد أن تم تخفيض المشكلة إلى تجارة العملات الفورية و على افتراض عدم وجود عنصر اهتمام ، ننتقل إلى الموقف الآخر ، حيث يبدو أنه مسموح به فقط “طالما أن” التبادل “يتم مباشرة (يدا بيد)”.

– لذلك فأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكر في تبادل أنواع أخرى من البضائع بين طرفين ، مدركين أن هذا النوع من التجارة كان عاديًا و نزيهًا ، لذا كان احتمال عقد صفقة وجهاً لوجه أمرًا طبيعيًا ، و في الواقع يمكننا أن نقول إنه كان طبيعيًا ومقبولًا للاتفاق بين مختلف الأطراف.

– في الأوقات المعاصرة ، يمكن القول أن التداول في العملات ، تتم المعاملة بين وسيط الفوركس والتاجر ، و لذلك من الصعب جدا الإجابة على هذا السؤال.

– يمكننا أن نبدأ بالقول بأن الإسلام يعترف بأن جميع البشر تقريباً يسعون لتحسين وضعهم المالي وأن الحياة تحتوي على عناصر كبيرة من الغموض ، حيث نواجه العديد من الخيارات ، والنتائج غير واضحة ونحن نسعى لاستخدام الذكاء والقدرة على الاختيار بين الخيارات التي من شأنها أن تعطي أفضل النتائج ، لكن علينا أن نقول إن المقامرة ممنوعة منعاً باتاً في الإسلام ، حتى لو كان ذلك في شكل ترفيه باللعب بأموال صغيرة ، ما يمكن للاعب أن يقول إنه يمكن أن يخسره.

فتوى حلال أو حرام في تداول العملات

من خلال قياس هذه العناصر في المنافسة ، يمكن القول أن طريقة المضاربة هي التي تصنع الفرق ، درس أحد المؤلفين الموضوع وذكر أن المضاربة على أساس التحليل الأساسي جائز ، و لكن ليس على أساس التحليل الفني ، و التفسير المثير للاهتمام هو أن المراهنة على أساس التحليل الفني هي رهان على مراهنات الآخرين والاعتماد على سلوك الجمهور للتأثير على سلوكهم ، و هذا الأمر محرم.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!