تصنيف ديوي العشري للمكتبات المدرسية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”523f57b623b252309ec14f73-text/javascript”] [wpcc-script type=”523f57b623b252309ec14f73-text/javascript”]

تصنيف ديوي العشري ، هو نظام تصنيف مكتبة خاص تم نشره لأول مرة في الولايات المتحدة من قبل ميلفيل ديوي في عام 1876. وقد وُصف في الأصل في كتيب من أربع صفحات ، وتم توسيعه إلى مجلدات متعددة وتم مراجعته . من خلال 23 إصدارًا رئيسيًا ، الإصدار الأحدث كان في 2011. وهو متوفر أيضًا في نسخة مختصرة مناسبة للمكتبات الصغيرة . تقوم OCLC ، وهي جمعية تعاونية غير ربحية تخدم المكتبات ، بالحفاظ على النظام وترخيص الوصول عبر الإنترنت إلى WebDewey ، وهو إصدار يتم تحديثه باستمرار للمفهرسين .

معلومات عن ميلفيل ديوي (1851-1931)

هو أمريكياً وهو كان يعمل في الشؤون المكتبية . كان أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية المكتبات الأمريكية ويمكن أن يُنسب إليه الفضل في الترويج لأنظمة البطاقات في المكتبات والأعمال التجارية . طور الأفكار لنظام تصنيف مكتبة له في عام 1873 أثناء العمل في مكتبة كلية امهيرست . قام بتطبيق التصنيف على الكتب في تلك المكتبة ، حتى في عام 1876 كان لديه النسخة الأولى من التصنيف .

في عام 1876 ، نشر التصنيف في شكل كتيب بعنوان A Classification and Subject Index for Cataloging and Arranging the Books and Pebphlets of a Library .  استخدم الكتيب المنشور في أكثر من نسخة خلال السنة ، للحصول على تعليقات من أمناء المكتبات الآخرين .

من غير المعروف من الذي حصل على نسخ أو عدد حيث أن نسخة واحدة فقط قد وجدت . ذُكر نظام تصنيفه في مقال في العدد الأول من مجلة المكتبة وفي مقال نشره ديوي في منشور قسم “المكتبات العامة في أمريكا” في عام 1876 .  في مارس 1876 ، تقدم بطلب للحصول على حقوق الطبع والنشر في الطبعة الأولى من المؤشر . كانت الطبعة 44 صفحة في الطول ، مع 2000 مدخل للمؤشر ، وطبعت 200 نسخة .

تاريخ إنشاء تصنيف ديوي

تمكن ديوي ومجموعة صغير من المحررين من إدارة تصنيف ديوي في مرحلة مبكرة جدا . ابتداء من عام 1922 ، قامت مؤسسة ليك بلاسيد كلوب التعليمية ، وهي منظمة غير ربحية أسسها ميلفيل ديوي ، بإدارة الشؤون الإدارية . أقامت ALA لجنة استشارية خاصة حول التصنيف العشري كجزء من قسم الفهرسة والتصنيف لـ ALA في عام 1952. تم تغيير لجنة التصنيف العشري السابقة إلى لجنة سياسة تحرير التصنيف العشري ، بمشاركة قسم ALA للتصنيف والتصنيف ، ومكتبة الكونغرس .

التصميم الخاص بتصنيف ديوي العشري

ينظم تصنيف ديوي العشري مواد المكتبة حسب الانضباط أو مجال الدراسة . تشمل الأقسام الرئيسية الفلسفة والعلوم الاجتماعية والعلوم والتكنولوجيا والتاريخ . يتكون المخطط من عشرة صفوف ، كل قسم مقسم إلى عشرة أقسام ، كل قسم له عشرة فروع . يستخدم ترميز النظام الأرقام العربية ، مع ثلاثة أرقام كاملة تشكل الطبقات الرئيسية والفئات الفرعية والكسور العشرية التي تحدد مزيدا من الانقسامات . هيكل التصنيف هرمي ويتبع الترميز نفس التسلسل الهرمي . يمكن للمكتبات التي لا تحتاج إلى المستوى الكامل للتفاصيل التصنيفية أن تقطع الأرقام العشرية الأكثر حقًا من رقم الفصل للحصول على تصنيفات أكثر عمومية . فمثلا :

500 العلوم الطبيعية والرياضيات

510 رياضيات

516 الهندسة .

516.3 الهندسة التحليلية .

516.37 هندسية تفاضلية متريّة .

516.375 الهندسة الوترية .

التأثير الذي حققه تصنيف ديوي العشري

كل رف كتب للمكتبة في هونغ كونغ مصنّف باستخدام نظام التصنيف الجديد للمكتبات الصينية ، وهو تكيف لنظام تصنيف ديوي Dewey Classification Scheme . شكلت أرقام تصنيف ديوي العشري أساس التصنيف العالمي العشري الذي يجمع بين أرقام ديوي الأساسية وعلامات الترقيم المختارة (الفاصلة ، القوائم ، والأقواس ، وما إلى ذلك) . تشمل عمليات تكييف النظام لمناطق محددة خارج العالم الناطق باللغة الإنجليزية تصنيف الكورية العشري ، ونظام التصنيف الجديد للمكتبات الصينية ، وتصنيف نيبون العشري (اليابانية) .

النقد الذي تم توجيهه لتصنيف ديوي العشري

على الرغم من استخدامه على نطاق واسع ، فقد تم انتقاد هذا التصنيف بسبب تعقيده ونطاقه المحدود لتعديل المخطط . على وجه الخصوص ، تم وصف ترتيب العناوين الفرعية على أنه قديم وغير متحيز لوجهة النظر العالمية الأنجلو-أمريكية . في الفترة 2007-2008 ، تخلت مقاطعة مكتبة مقاطعة ماريكوبا في أريزونا عن نظام معايير واتصالات صناعة الكتب وهو هو نظام يستخدم عادةً في المكتبات التجارية ، في محاولة لجعل مكتباتهم أكثر سهولة بالنسبة للمستفيدين .

العديد من المكتبات الأخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وبلدان أخرى (بما في ذلك كندا وهولندا) حذت حذوها . كما تم انتقاد التصنيف على أنه نظام ملكية مرخص من قبل كيان واحد ، مما يجعله باهظ التكلفة . ومع ذلك ، فإن ناقد تصنيف الكتب جاستين نيولان يقف بجانب نظام ديوي العشري ، معتبراً أن أنظمة تصنيف الكتب الأحدث والأكثر تقدماً ولكنه مربك جداً لفهم القادمين الجدد .

  • Dewey Decimal Classification
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!