تطورات العملة في جمهورية سان مارينو

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”3a92be00797d1a0351c037cb-text/javascript”] [wpcc-script type=”3a92be00797d1a0351c037cb-text/javascript”]

جمهورية سان مارينو واحدة من أجمل الأماكن و أشهرها في شبه الجزيرة الإيطالية ، و هي من أقدم الجمهوريات المستقلة في تلك المنطقة ، كما أنها تعد الأفل من حيث تعداد السكان فيما بين الدول التابعة للاتحاد الأوروبي .

جمهورية سان مارينو
من أهم الشعارات التي تتبعها تلك الجمهورية الصغيرة هو الحرية ، و ذلك بعد صراع طويل من التهديدات السياسة ، و محاولات الاحتلال مرات تلو الأخرى ، و ذلك على طول تاريخها ، حتى تمكنت في النهاية على الحصول على الاستقلال ، و تمتاز هذه المنطقة بالجغرافيا المميزة ، حيث يمتاز مناخها بالطبيعة الجبلية المميزة .

اقتصاد سان مارينو 
يعتمد اقتصاد جمهورية سان مارينو على عدد من الركائز الهامة ، و من بين هذه الركائز ، الاعتماد على قطاع السياحة في المقام الأول ، و كذلك الاعتماد على الصناعة ، و من أهم الصناعات المتبعة في تلك الجمهورية صناعة الجبن و النبيذ ، و كذلك الصناعات المالية و المصرفية ، و بعض الصناعات الإلكترونية ، و صناعة النسيج و الخزف و الأسمنت و غيرها .

عملة سان مارينو
الليرا كانت العملة المتبعة في سان مارينو ، و هذه العملة متبعة من الستينيات من القرن الماضي حتى تم إدخال اليورو في عام 2002 ، كما أن هذه العملة مرتبطة بالليرة الإيطالية ، كما أن القطع المعدنية و الأوراق النقدية هي نفس العملة التي كانت متبعة في الفاتيكان .

العملة المعدنية من الليرا
– كانت أولى العملات في سان مارينو مصنوعة من النحاس و كانت 5سنتي ، و قد صدرت في عام 1864 ، و أعقب هذه العملة 10 سنتي و كانت من النحاس أيضا ، و قد صدرت لأول مرة في عام 1875 ، و على الرغم من أن هذه النقود النحاسية آخر مرة تم إصدارها في عام 1894 ، إلا أنها بعد ذلك تم صكها من الفضة  و كانت من فئات نصف ، 1 و 2 و 5 ليرة و قد صدرت في عام 1898 .

– و استؤنفت بعد ذلك العملة في سان مارينو في عام 1931 ، وقتها تم صك عدد من العملات من  الفضة و هي 5 ، 10 و 20 ليرة ، ثم أضيفت العملات البرونزية من فئات 5 و 10 سنتي في عام 1935 ، و قد صدرت هذه القطع النقدية حتى عام 1938 .

– في عام 1972 ، بدأت سان مارينو إصدار القطع النقدية مرة أخرى ، من الفئات 1 ، 2 ، 5 ، 10 ، 20 ، 50 ، 100 و 500 ليرا ، و التي ضربت بنفس المواصفات المناظرة للعملات الإيطالية ،  أما عن فئة 200 ليرة فأضيفت في عام 1978 ، و كانت متبوعة بنظام المعدنين ، و بعد ذلك تم تصغير حجم فئة 50 و 100 ليرة في عام 1992 .

تطبيق اليورو في سان مارينو
– في الأول من يناير من عام 2002 تم الاعتماد على اليورو كبديل للعملة المتبعة في سان مارينو ، و ذلك بعد عدد من المباحثات في هذه الجمهورية بشأن العملة .

– عملة اليورو من أهم العملات المعروفة في العالم ، و هي ثاني أكبر العملات من حيث الاحياطي النقدي ، هذه العملة كانت فكرة العمل بها شائعة منذ عام 1970 ، و بعدها قامت العديد من المباحثات و المؤتمؤات بشأن تطبيق هذه العملة و العمل بها ، و اعتبارا من عام 1999 تم الموافقة على تعميم هذه العملة على عدد من الأماكن .

– أما عن الدول التي اتبعت هذه العملة فقد كانت كافة الدول التي تتبع الاتحاد الأوروبي ، و كذلك بعض الدول التي لا تتبع الاتحاد و من بين الدول التي تتعامل بهذه العملة ، دولة اسبانيا و ألمانيا و بلجيكا و فنلندا و فرنسا و اليونان و هولندا و النسما و البرتغال و سان مارينو و غيرها ، و تعتبر هذه العملة من أهم العملات في أسواق تداول الأوراق المالية .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!