تعريف الخط الكانتوري

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”d3c844b68b67ba8bcf39715e-text/javascript”] [wpcc-script type=”d3c844b68b67ba8bcf39715e-text/javascript”]

 تعريف الخط الكانتوري

 الخط الكنتوري في الفن هو خط يحدد الحافة أو الشكل ، يرسم الفنان فقط الخطوط التي تتبع الحواف المرئية للشكل بالإضافة إلى تلك الموجودة على طول الأشكال الداخلية المهمة ، هو مخطط تفصيلي لشكل بدون أي تظليل أو نسيج أو درجة لون ، تحتوي الرسومات الكنتورية على تفاصيل قليلة جدًا وتتكون فقط من خطوط ، يعتبر الرسم الكنتوري أحد أكثر أنواع الرسم الأساسية .

يرسم الفنانون الخط الكنتوري دون النظر إلى الصفحة أو القلم الرصاص ، وهم ما يعرف  رسم محيط أعمى وهذه طريقة ممتازة لتحسين التنسيق بين اليد والعين ، بدلاً من الإفراط في التفكير في الخط ، يجبرك التمرين في المحيط الأعمى على الوثوق بيدك وتعلم كيفية مراقبة هدفك حقًا.

في العصور البدائيه ظهر الخط الكانتوري فغالبًا ما يستخدم رسامو الكارتون فن الكنتور في قطعهم النهائية ، وقد استخدمه الإغريق عند تزيين المزهريات ، وكثيراً ما كان دافنشي يرسم رسومات خطية عند إجراء دراسات الشكل ، إنها مهارة أساسية يجب أن يعرفها كل فنان ويمارسها بانتظام.

تُستخدم الخطوط الكنتورية أيضًا في صنع الخرائط على الرغم من اختلاف غرضها ومظهرها تمامًا عن غرض الفن المرئي. على الخرائط ، تتتبع الخطوط العريضة عبر سطح ما لربط نقاط لها نفس الارتفاع ، مثل التي تراها على خريطة طبوغرافية ، هذا النوع من الخط الكانتوري الخرائطي له قواسم مشتركة أكثر مع الخطوط المتقاطعة للفنان. [2]

الخط الكنتوري في الرسم

هناك بعض التقنيات الضرورية جدًا للفن لدرجة أنك قد لا تدرك حتى أن لها اسمًا ،حتى الخطوط التي تصنعها أثناء العبث بها مصطلح خاص بها ؛ يطلق عليهم خطوط الكنتور ، وهم أساس كل الرسم ، لرسم كائن ، عادة ما تستخدم هذا النوع من الخطوط لتحديد شكل على الورق ، قماش الرسم ، وما بعده. على الرغم من أن الخطوط الكنتورية تساعد في إلقاء الضوء على الشكل ، إلا أن هناك بعض الخصائص المهمة لها أكبر أنه لا يوجد تظليل

يمكن أن تصبح هذه مهارة مفيدة عند الرسم من الحياة في الميدان ، على سبيل المثال ، قد تقوم برسم الحيوانات في حديقة الحيوان ، وبدلاً من النظر باستمرار إلى ورقتك ، يمكنك مشاهدة الحيوانات ومراقبة تحركاتها حقًا ، ستكون هناك دائمًا فرصة لإتقان الرسم أو العمل على الرسم الأساسي لإنشاء رسم “حقيقي”.

يعتبر رسم الكنتور تقنية أساسية في مجال الفن لأنه أساس قوي لأي رسم أو لوحة ؛ يمكنه تعديل نموذج الموضوعات من خلال التباين داخل السطور ، هدفها هو التقاط الحياة أو العمل أو التعبير عن الموضوع، هناك ثلاثة أنواع من الخطوط الكنتورية التي ستراها على الخريطة: وسيطة ، ومؤشر ، وتكميلي ، خطوط الفهرس هي الخطوط الكنتورية الأكثر سمكًا وعادة ما يتم تمييزها برقم عند نقطة واحدة على طول الخط ، الخطوط الوسيطة هي الخطوط الأرفع والأكثر شيوعًا بين خطوط الفهرس.

هل رسومات الاطفال يظهر بها الخط الكانتوري

يحدد خط الكنتور الخطوط العريضة للنموذج ، وكذلك الهيكل الداخلي ، دون استخدام التظليل ، عادةً ما تكون الخطوط الكنتورية ، وهي أساس أساسي للرسم ، أول تقنية يتبناها الأطفال لرسم الأشخاص والمنازل والأشجار، يمكن لخط الكنتور البسيط إنشاء نموذج بأقل قدر من الزخرفة مع السماح بمجموعة من جودة الخط.

يُظهر خط الكنتور قابليته للتغيير ، ليصبح متعرجًا وزاويًا وثقيلًا وخافتًا – كل ذلك في بعض الأحيان ضمن نفس العمل ، واليوم ، فإن الرسوم الهزلية والرسوم المتحركة والمانجا والأنيمي ، التي تضم الآن خطوطًا مرسومة يدويًا وتولّدها الكمبيوتر ، تواصل تقليد التأكيد على الخطوط الكنتورية.

هل رسم الخط الكانتوري سهل

يعد رسم الكنتور أحد أسهل الطرق وأكثرها فعالية لتحسين التنسيق بين اليد والعين ومهارات الرسم ،  الخط الكانتوري هو خط يحدد الشكل أو الحافة ، في الأساس ، هو رسم مخطط تفصيلي لكائن ، من المحتمل جدًا أنك كنت ترسم خطوطًا كفافية طوال الوقت لأنها أبسط أشكال الفن ، في أبسط أشكاله ، يُطلق على رسم المخطط التفصيلي أيضًا اسم محيط نقي ، هذه إحدى الطرق الأولى التي نتعلم بها كيفية الرسم ،  باستخدام الكنتور وحده ونسيان التظليل والقيم اللونية ، نتعلم التعرف على الشكل النقي والبسيط للكائن.

رسم الكنتور هو المكان الذي يبدأ فيه معظم المبتدئين ، باتباع الحواف المرئية للشكل ، يصف المحيط الحواف الخارجية للنموذج ، بالإضافة إلى التغييرات الدراماتيكية للمستوى داخل النموذج ، ببساطة ، رسم خط الكنتور هو “رسم مخطط تفصيلي” لا يستخدم أي تظليل ، يمكنك رسم تفاحة بسرعة.

ومع ذلك ، لمجرد أن الرسم الكنتوري سهل البدء لا يعني أنه مخصص فقط للفنانين المبتدئين أو أولئك الذين ليس لديهم المهارات اللازمة لعمل رسومات أكثر تفصيلاً ، يحتوي فن خط الكنتور على العديد من الاستخدامات ، حتى للفنانين ذوي الخبرة العالية  ، يستخدم رسامو الكارتون والرسامون الرسم المحيطي طوال الوقت وهذه هي أفضل الأمثلة على الكونتور في العمل ،  رسوماتهم في الواقع بسيطة للغاية وتفتقر إلى التظليل أو التفاصيل الموجودة في الرسم الواقعي ، يمكن أيضًا استخدام خطوط الكنتور للإشارة إلى الانعكاسات أو تغيير العمق أو ببساطة تحديد الظلال والإبرازات.  [1]

الخط الكانتوري هو الخط الذي يحدد الشكل من الخارج

يحدد الخط الكانتوري  أيضًا الحواف الخارجية للأشكال ، على عكس الخطوط الخارجية ، تختلف الخطوط الكنتورية في السُمك والظلام ،  كما أنها تحدد حواف الأشكال داخل النموذج ، أنها تعطي إحساسًا أكبر بالعمق للشيء  ، يتم رسم الكنتور عندما ينظر الفنان باهتمام إلى حواف كائن ما ، لكنه نادرًا ما ينظر إلى الورقة أثناء تحرك القلم الرصاص ،الهدف من رسم الكنتور هو إنشاء خط أصيل وحقيقي لما تراه بالفعل ، وتدريب يدك على نسخ حركة عينك ، هناك عدة أنواع مختلفة من رسومات الخطوط الكنتورية:

  • رسم كانتوري أعمى

يتم “رسم محيط أعمى” عندما يتم رسم الكنتور دون النظر إلى الورقة على الإطلاق ، يساعدك هذا في تدريبك على النظر إلى موضوعك أكثر من إلقاء نظرة على ورقتك. التحديق في ورقتك أثناء الرسم قد يكون من الصعب كسرها  .

  • رسم كانتور الخط المستمر

هو رسم محيطي يتم إجراؤه بدون التقاط قلم الرصاص من الورق ، يتم إجراؤه أساسًا بخط طويل واحد ،يمكن عمل رسومات كنتور الخطوط المستمرة بنسبة 100٪ “أعمى” أو لا.

  • كونتور معدل

يسمح لك “رسم خط الكنتور المعدل” بالنظر إلى ورقتك والتقاط قلمك ، باستخدام خطوط متعددة بدلاً من سطر واحد ، على الرغم من أنه ليس أعمى تمامًا ، يجب على الفنان أن ينظر إلى الورق بنسبة 10٪ فقط من الوقت ، وإلى الكائن بنسبة 90٪ من الوقت  ينظر الفنان إلى الورقة فقط ليضع قلمه الرصاص عندما يبدأ سطرًا جديدًا.

لا تستخدم رسومات الكنتور أي تظليل ، ولكن يمكن “اقتراح” المناطق اللونية الأفتح والأغمق من خلال تغيير عرض الخط والضغط ، يمكن استخدام الخطوط الأغمق والأكثر سمكًا في مناطق الظل ، والخطوط الأفتح والأرق في المساحات الأفتح.

  • خطوط الكنتور المتقاطعة

يستخدم الفنانون أيضًا ملامح متقاطعة لاقتراح الشكل ، الخطوط الكنتورية المتقاطعة تشبه إلى حد ما التضاريس في الرسم ؛ يسلطون الضوء على أبعاد الموضوع ، ستلاحظ خطوط عرضية بسيطة في العديد من الكتب المصورة الأكثر واقعية ،  يمكن أن تكون هذه الخطوط أيضًا معبرة أو تأتي في شكل فقس للإشارة إلى الظل والنغمة. [3]

  • what is contour line in drawing
  • contour line art
  • types of contour drawing
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!