تعريف القصة القصيرة

تعريف القصة القصيرة ، أحد الفنون الأدبية إلى جانب الروايات والقصص الطويلة ولكنها تختلف عنهم في كثير من المواضع حيث أنها لا تعتمد على شخص بعينه بل تهتم

mosoah

القصة القصيرة

تعريف القصة القصيرة ، أحد الفنون الأدبية إلى جانب الروايات والقصص الطويلة ولكنها تختلف عنهم في كثير من المواضع حيث أنها لا تعتمد على شخص بعينه بل تهتم بالجوانب المختلفة للحدث ولا نجد بها كثير من الأشخاص فغالبًا ما نجدها تدور حلو شخص واحد؛ ويجب مراعاة العديد من النقاط التي تجعل من القصة القصيرة التي تؤلفها قصة مميزة وتجذب القراء؛ وسوف نتعرف بوضوح أكثر على كل ما يجب معرفته عن القصة القصيرة على موقع الموسوعة.

تعريف القصة القصيرة

  • نوع من أنواع القصص الأدبية وهي عبارة عن سرد لحكاية أو قصة ما ولكنهاتتسم بالقصر مقارنةً بالرواية وتهتم بنقل وعرض حدث معين يحدث في فترة محددة وقصيرة وبمكان معين حيث يعرض جانب واحد في الحياة ويرتكز السرد على اتحاد مُختلف عناصر القصة.
  • عدد الشخصيات في القصة القصيرة قد يقتصر على شخص واحد أو عدة أشخاص بمكان واحد ويكون الأشخاص فيها غير معروفين فالهدف من القصة هو الفكرة وليس الشخص.
  • تتميز بالدراما القوية أو السخرية والمشاعر التي تأثر على القراء بحيث تغني عن عنصر الحبكة الذي تتميز بوجوده الرواية.
  • تعود القصص القصيرة إلى قديم الزمن حث قصص الأنبياء والرسل.
  • انتشر نوع القصص القصيرة في شتى أنحاء العالم خاصة دول الغرب على يد الكثير من المؤلفين منهم تشيخوف وموباسان؛ وفي العالم العربي أن أبرز من كتب قصص قصيرة هو المؤلف المصري يوسف إدريس والمغربي أحمد بوزفور والسوري زكريا تامر.

سمات القصة القصيرة

تتميز بالكثير من السمات التي تميزها عن باقي أنواع القصص والروايات ومن هذه السمات ما يلي:

تتميز بالإيجاز

تعتبر هذه الخاصية أكثر ما تنفرد بعه القصص القصيرة ويظهر ذلك من اسمها حيث أنها تتمتع بالقصر والاختصار وتحديد الأحداث والشخصيات؛ فيمكن للقارئ أن ينهي قراءتها في وقت قصير إذ أن وصف الأحداث لا يتم التمادي به وتقتصر على حدث واحد وتشمله بكل الجوانب كما أن المعلومات تكون متتابعة في القصة ولها صلة وثيقة بالحدث ولا تستخدم بها الكلمات الوصفية الكثيرة.

تترك طابع مميز في النفس

تترك في نفس القارئ انطباعًا كبيرًا ولها تأثير كبير عليه فنجد أن انطباعها يكون في أغلب الأحيان انطباعًا واحدًا فهي لا تقص رواية ولا تعتمد على بطل واحد أو مكان أو فكرة بعينها بل تم توجيهها للقراء لتمس تجاربهم الشخصية والحياتية أو أنها قد تكون تتشابه مع أحد الأشخاص المقربين لهم.

تتمتع بقلة عدد الشخصيات

ذلك ما يمنحها الطابع الخاص فهي لا تعتمد على تعدد الأشخاص والأحداث التي يمر بها كل شخص فهي تعتمد على شخص واحد وأحيانًا يوجد بها عدد قليل من الأشخاص حيث أن أكثر الشخصيات تخرجها عن نوع القصة القصيرة؛ فالكاتب في هذا النوع من القصص يهتم بالشخص ويعطيه المساحة الكلية بالقصة كما يهتم بالحدث واشتماله من شتى الجوانب.

النهايات المفاجئة

دائما ما تكون النهايات في القصص القصيرة غير متوقعة للقارئ حيث تترك أثرًا كبيرًا عليه ويتعمق في الأحداث الموجودة بها ويتوقع نهاية وبالنهاية يفاجئ بنهاية مختلفة وغير متوقعة ولكنها بالرغم من عدم توعها إلا أنها تتمتع بالقبول حيث تعتمد على أحداث القصة.

اختيار وقت النهاية

غالبًا ما تكون نهاية هذا النوع من القصص مباشرة بعد بلوغ مرحلة الذروة كما أنها تعطي المساحة للقارئ ليشارك في القصة بأن يقوم و بالربط بين الأحداث وذلك ما تنفرد به القصة القصيرة عن غيرها؛ فمثلًا نجد أن الرواية تحتاج إلى اكثر من فصل لتكون النهاية متعلقة لأغلب الفصول وتم بناءها عليهم.

عناصر القصة القصيرة

كتابة هذا النوع من القصص تلزم التعرف على العناصر اللازمة للقصة القصيرة فنجدها تختلف عن غيرها من العناصر الأدبية في الرواية وأنواع القصص الأخرى وقد يوجد تشابه بينهم.

  • يمكن التعرف على عناصرها من خلال قراءة الموضوع التالي: عناصر القصة القصيرة.

طريقة تأليف قصة قصيرة

قبل البدء في تأليف القصة يجب الطلاع على أنواع القصص القصيرة والتمييز بينها فنجد أنها تنحصر في 4 أنواع هم:

  • قصص الفانتازيا.
  • القصص التسجيلية.
  • القصص السيكولوجية.
  • القصص الميثولوجية.
  • للتعرف عن طريقة تأليف القصص القصيرة يرجى قراءة الموضوع التالي: طريقة تأليف قصة قصيرة.

المراجع: 1 2 3.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!