تفسير حلم الاستعداد للحج

تفسير حلم الاستعداد للحج

بواسطة:
محمد غنام
– آخر تحديث:
١٦:١٠ ، ٣ ديسمبر ٢٠٢٠
تفسير حلم الاستعداد للحج

‘);
}

تفسير حلم الاستعداد للحج في وقته

يختلف تفسير حلم الاستعداد للحجّ في وقته بحسب الرائي، فإن كان الرائي مُسافرًا رجعَ سالمًا، وإن كان عليه دينٌ فإنّه يُقضى عنه، وإن كان تاجرًا فإنّ تجارته تربح، وإن كان مريضًا فإنّه يشفى، وإن كان ضالًّا فإنّه يهدى، وإن كان قد عزلَ من ولاية فإنّ ولايته تُرد عليه،[١] وقال بعض المفسّرين إن الذي يرى هذا الحلم إن كان لم يحج فسيكتب له الحج إن شاء الله تعالى.[٢]

‘);
}

تفسير حلم الاستعداد للحج في غير وقته

من رأى في منامه أنّه يستعدّ للحجّ في غير وقته فإنّه -كما يرى أهل العلم- سيُصاب بعُسرٍ في حياته في كلّ الأمور المذكورة في الفقرة السابقة، وقالوا أيضًا إنّه يسافرُ سفرًا بعيدًا عاجلًا ويَسلَم في سفره ذلك، والله أعلم.[١]

تفسير حلم الذهاب إلى الحج منفردًا

ما معنى أن يرى الإنسان أنّه ذاهب إلى الحج وحدَه؟

قال بعض علماء التفسير إنّ من رأى أنّه يذهب إلى الحجّ وحده والناس يودّعونه فإنّ ذلك دليل على موته،[٣] وفسّر بعضهم سبب هذا التفسير بأنّ الحاجّ ذاهب إلى الله تعالى، وكذلكالميت، والله أعلم.[١]

تفسير حلم من حج وقام بالمناسك

كيف فسّر العلماء من رأى أنّه يحج ويؤدّي المناسك؟

قال العلماء إنّ مَن رأى أنّه حجّ وطاف بالبيت وأدّى بعض المناسك فإنّ في ذلك دليلًا على صلاحه في أمر دينه واستقامته على الطريق القويم، وذلك أيضًا دليل على ثواب يناله العبد، وأمان يلحقه من أمر كان يخشاه وأيضًا يدلّ على أدائه لأماناتٍ للمسلمين،[٣] وقد فصّل ابن سيرين في ذلك فقال إنّ الطواف بالكعبة فإنّه يتولّى أمرًا شريفًا، ومن يرى أنّه يُلبّي فإنّه يظفر بعدوّه، والله أعلم.[٢]

تفسير حلم من حج أو اعتمر وانتهى من ذلك

ما تفسير من رأى أنّه انتهى من الحج والعمرة؟

قال أهل التفسير إنّ الذي يرى أنّه حجَّ فإنّه يكون ذا دينٍ وأمانة، ومن يرى أنّه اعتمر فإنّه يعيش طويلًا، والله أعلم.[١]

تفسير حلم من عليه حج وهو مقتدر ولم يحج

علامَ تدلّ رؤيا من رأى في المنام أنّ عليه حجّ وهو لم يحجّ مع قدرته على ذلك؟

قال العلماء إنّ من يرى في المنام أنّ عليه الحجّ ولا يحج في الواقع فإنّ ذلك دليل على خيانته للأمانة وأنّه لا يشكر الله -تعالى- على نعمه، والله أعلم.[٤]

هل تتحقق الأحلام بعد تفسيرها؟

باختصار لقد ذهب العلماء في هذه المسألة إلى ثلاثة مذاهب:[٥]

  • المذهب الأوّل: قالوا إنّ الرؤيا إذا عُبّرت وقعت، ودليلهم أحاديث كثيرة منها قوله -عليه الصلاة والسلام- فيما يرويه عنه أنس رضي الله عنه: “إنَّ الرُّؤْيا تَقَعُ على ما تُعَبَّرُ، و مَثلُ ذلِكَ مَثلُ رجلٍ رفعَ رِجليْهِ فهو يَنتظِرُ متَى يَضعُها، فإذا رأَى أحدُكمْ رُؤْيا فلا يُحَدِّثْ بِها إلا ناصِحًا أو عالِمًا”.[٦][٥]
  • المذهب الثاني: قالوا إنّ الرؤى لها تعبير وحقيقة ثابتة ولا تتبع التعبير، ودليلهم على ذلك أحاديث كثيرة منها قول النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لأبي بكر -رضي الله عنه- عندما عبّر رؤيا: “أصَبْتَ بَعْضًا وأَخْطَأْتَ بَعْضًا”،[٧] والله أعلم.[٨]
  • المذهب الثالث: وقد جمعوا بين القولين؛ فالحديث الذي يستشهد به أهل المذهب الأوّل يجعل الرؤيا تقع ولكن تقع بصورة مخصوصة فيما لو أصاب المُعبّر الحقيقة كاملة، ولذلك قال النبي -عليه الصلاة والسلام- لأبي بكر رضي الله عنه: “أصَبْتَ بَعْضًا وأَخْطَأْتَ بَعْضًا”،[٧] والله أعلم.[٩]

المراجع[+]

  1. ^أبتثإبراهيم بن غنام، تعبير الرؤيا، صفحة 60. بتصرّف.
  2. ^أبابن سيرين، كتاب تفسير الأحلام منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 99. بتصرّف.
  3. ^أبعبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 79. بتصرّف.
  4. ابن سيرين، تفسير الأحلام منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 100. بتصرّف.
  5. ^أبسهل العتيبي، الرؤى عند أهل السنة والجماعة والمخالفين، صفحة 405. بتصرّف.
  6. رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1995، حديث صحيح.
  7. ^أبرواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:7046، حديث صحيح.
  8. سهل العتيبي، الرؤى عند أهل السنة والجماعة والمخالفين، صفحة 409. بتصرّف.
  9. سهل العتيبي، الرؤى عند أهل السنة والجماعة والمخالفين، صفحة 411. بتصرّف.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!