تكتلات الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

Share your love

تورم الثدي شائع جدا في الأمهات المرضعات ، و لكن لا ينبغي تجاهلها في أي حال ، و بعد بضعة أيام من ولادة طفلك الصغير ، قد يشعر ثدييك بصعوبة لأنهما محتقنين بـ حليب الثدي.

قد تشعر أيضًا بوجود كتل في ثدييك ، و لكن هذه القنوات غالباً ما يتم توصيلها عبر قنوات الحليب ، و التي سوف تستمر في غضون أيام قليلة ، و مع ذلك إذا لم يذهب الورم في غضون أسبوع أو أسبوعين ، فسوف تحتاج إلى زيارة الطبيب ، هناك العديد من الأسباب المحتملة للاصابة بتورم في الثدي.

تورم في الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

كما ذكر أعلاه فإن وجود تورم في الثدي أمر طبيعي تمامًا عندما تقوم بـ الرضاعة ، و قد يرجع ذلك لأسباب مختلفة يمكن معالجتها أو لا تتطلب أي علاج على الإطلاق ، و مع ذلك ، إذا كان لديك تورم في ثديك و لا ألم فإنه يمكن أن يكون علامة على السرطان.

أنواع الكتل في الثدي

مشاكل قنوات الحليب الموصلة

إذا تم حظر الحليب في منطقة واحدة من الثدي ، فقد يكون لديك قنوات لتوصيل الحليب ، و قد يحدث بسبب ركود الحليب (يبقى الحليب في القنوات) أو بسبب الإغلاق غير المناسب بسبب وضع التغذية غير الصحيح  ، و يمكن أن يؤدي ارتداء حمالة الصدر الضيقة أو الملابس الضيقة أيضًا إلى حدوث انسداد في القنوات.

https://www.youtube.com/watch?v=hKw89wyIMOA

احتقان الثدي

في مرحلة ما قد تشعر معظم الأمهات بأجزاء مؤلمة في الثديين ، و قد يكون هذا بسبب احتقان الثدي ، و قد يؤدي هذا إلى ثدي قوي و متورم و قد يصيب الثديان المحتقنان بتكتلات ، هذه الكتل تخفف بمجرد أن ينضب الحليب يدويا أو بواسطة مضخة ، و يحدث هذا عندما يكون الطفل غير قادر على الرضاعة بشكل صحيح ونتيجة لذلك ، يصعب انتاج الحليب.

التهاب الضرع

التهاب الضرع هو في الأساس حالة من التورم في الثدي مصحوب بألم و احمرار و حنان ، و يحدث ذلك عند عدم معالجة القناة المسدودة و الحليب يتراكم خلف القنوات و يسبب التهاب بسبب العدوى ، و عادة ما يصاحبه حمى.

خراج الثدي

يتم تشكيل خراج الثدي بسبب القيح في الثدي ، و عادة ما يحدث بسبب التهاب الضرع غير المعالج أو المعالج بشكل سئ ، فمن الضروري استنزاف خراج إما عن طريق إبرة أو قسطرة جنبا إلى جنب مع المضادات الحيوية أو يمكن أن يؤدي إلى الألم الشديد و الحمى.

كيس الحليب في الثدي

هو عبارة عن كيس يقع بالقرب من الغدة الثديية التي تحتفظ الحليب أو مادة الحليب بسبب انسداد في قنوات الحليب ، و عادة لا يسبب أي عدوى و يختفي من تلقاء نفسه بمجرد توقف الأم عن الرضاعة.

ورم ليفي بالغدد

و هو ورم حميد في الثدي ، و هو أكثر شيوعًا بين الإناث اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 30 عامًا ، و هو ورم في الغدة و أنسجة ليفية ، على عكس بعض كتل الثدي التي تأتي و تختفي وفقا للدورة الشهرية ، لا يختفي الورم الليفي بعد الدورة ، و نادرا ما يحدث في النساء في مرحلة ما بعد سن اليأس.

الأورام الشحمية

الأورام الشحمية عبارة عن كتل دهنية تنمو ببطء في الثديين أو في أي منطقة أخرى ، أنها لا تنمو أكثر من 2 سم في القطر ، فهي مستديرة أو بيضاوية الشكل و حجمها مطاطي ، و يمكن أن تتحرك بسهولة مع ضغط طفيف ، و يمكن أن تكون هذه الكتل أكثر من رقم واحد في مكان واحد.

الأورام الحليمية الإنتراكوكتامية

الأورام الحليمية الإنتراكوكتامية هي نمو غير سرطاني في قنوات الحليب في الثدي ، و الورم الحليمي ينتميوكلي هو ورم وحيد ينمو في قناة الحليب الكبيرة بالقرب من الحلمة ، و بعض النساء لديهن أكثر من واحد و قد يتعرض بعضهن إلى إفرازات دموية من النمو.

نخر الدهون

هذه الكتل هي نتيجة لإصابة الأنسجة الدهنية في الثدي و تحتاج إلى علاج إذا استمرت الحالة لفترة طويلة ، و مع ذلك فهي ليست خطيرة و يمكن علاجها بالعلاج الصحيح.

نصائح للمتابعة إذا وجدت تورم الثدي

– إذا كنت أمًا مرضعة ، فقد يرجع السبب في ذلك إلى احتقان أو مجاري الهواء ، و يمكنك أن تأخذ حماماً دافئاً أو تختار ضغطاً دافئاً ، مع منشفة مغموسة في الماء الدافئ.

– بعد حمام دافئ أو ضغط ، قم بتدليك المنطقة المصابة.
– قم بإرضاع طفلك بشكل متكرر لأن ذلك سيؤدي إلى فك قنوات الحليب و استنزاف الحليب.
– تناول مسكنات الألم مثل ايبوبروفين إذا كنت تعاني من الألم في الكتلة.
– حافظ على رطوبتك ، و اشرب الكثير من الماء و العصائر و الحساء ، خاصة إذا كان لديك درجة حرارة.
– إذا لم يهدأ الورم في 3-4 أيام ، و إذا رأيت صديدًا و دمًا في الحليب ، و إذا كان هناك إفرازات من الحلمة ، راجع الطبيب في أقرب وقت.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!