تمارين تطبيق التفكير الابداعي واهميته

تعرف في هذا المقال على تمارين تطبيق التفكير الابداعي ، يشير مفهوم التفكير إلى مجموعة من العمليات العقلية التي تهدف إلى تحقيق ما يسعى له الإنسان سواء في

mosoah

امثلة على التفكير الابداعي

تعرف في هذا المقال على تمارين تطبيق التفكير الابداعي ، يشير مفهوم التفكير إلى مجموعة من العمليات العقلية التي تهدف إلى تحقيق ما يسعى له الإنسان سواء في التخطيط أو حل المشكلات أو اتخاذ القرارات أو التحليل والتفسير، وهو ينقسم إلى ثلاث مستويات المستوى الأدنى الذي يختص بالذاكرة وتذكر المعلومات والأرقام، ثم المستوى المتوسط وهو يقوم على إجراء العديد من العمليات مثل التحليل والتفسير وعقد المقارنات، ثم المستوى الأعلى وهو يضم عمليات تطلب أعلى جهد من التفكير مثل التفكير بشكل مبدع ومبتكر للوصول إلى فكرة مميزة، إلى جانب جمع المعلومات وتحليلها من أجل الوصول لحل المشكلات.

وتختلف أنواع التفكير فيما بينها من شخص لآخر، فهناك التفكير الناقد الذي يعتمد بشكل أساسي على تحليل وتفسير المعلومات والمقارنة بينهم من أجل التمييز بين المعلومات الصحيحة والخاطئة، إلى جانب التفكير المعرفي الذي يقوم على جمع المعلومات المتوفرة من أجل الوصول للنتائج، فضلاً عن التفكير الإبداعي فما هو وما هي أشهر أمثلته ؟، هذا ما سنعرفه من خلال موسوعة.

أهمية التفكير الإبداعي

  • يلعب التفكير الإبداعي دور كبير في تطوير المؤسسات والشركات التي تعتمد على هذا النوع في المبيعات أو التسويق بشكل أخص، وذلك لأنه يساعد على زيادة الإنتاج والأرباح وتحقيق الأهداف المطلوبة مثل الوصول لأكبر قدر من الجمهور المستهدف.
  • له تأثير حيوي في عمليات التخطيط ووضع الاستراتيجيات الخاصة بالشركات للصول للأهداف المطلوبة.
  • من خلال التفكير الإبداعي أيضًا نتمكن من الوصول إلى الحلول الفعالة للمشكلات، وهذا بدوره يساعد المؤسسات بمختلف مجالاتها على التخلص من العوائق التي تعرقل مسيرتها في التقدم والتطور.

مهارات التفكير الإبداعي

يمتلك أصحاب التفكير المبتكر العديد من المهارات التي تمكنهم من الوصول للأفكار المبدعة، وتلك المهارات تشمل ما يلي:

  • التواصل: حيث أن صاحب الأفكار المبتكرة لا بد ان يمتلك القدرة على التواصل الاجتماعي مع الآخرين من أجل توضيح وتوصيل أفكاره بشكل صحيح.
  • التنظيم: إذ أن الوصول إلى الفكرة المناسبة لا تتضح إلا من خلال تنظيم الأفكار التي توصل إليها أصحاب التفكير المبدع.
  • الانفتاح: فالعقل المنفتح والغير مقيد بحدود الواقع من أهم المهارات التي يجب امتلاكها في التفكير الإبداعي حتى يتم الوصول إلى أفكار مميزة.
  • التحليل: من أجل الوصول للفكرة المبتكرة والمناسبة لحل قضية ما فهذا يتطلب دراسة تحليلية شاملة لزوايا المشكلة.

تمارين على مهارات التفكير الإبداعي

هناك العديد من التمارين التي تساعد على تعزيز التفكير الإبداعي مثل:

  • تفريغ الذهن من كافة الأفكار العالقة بذهنك في وكتابتها، فستلاحظ في النهاية أنك ذكرت العديد من الأفكار الإبداعية والغير مألوفة.
  • القيام بتمرين العصف الذهني والذي يتطلب مشاركة أحد الأصدقاء معك في القيام به، حيث بتم الاتفاق على اختيار موضوع محدد ومن ثم التفكير للخروج بأفكار مبتكرة له.
  • استلهم أفكارك من الألوان إذ أنها تلعب دور حيوي في تعزيز التفكير الإبداعي وخاصةً اللونين الأخضر والأزرق.
  • مشاهدة أفلام الخيال العلمي إذ أنها لها تأثير فعال في استلهام الكثير من الأفكار الإبداعية.

للمزيد يمكنك متابعة : –

امثلة على مهارات التفكير الابداعي

مراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!