تمارين شد البطن للمبتدئين .. إليك 5 من أهم التمارين!

تمارين شد البطن للمبتدئين : 1- تمرين تجويف البطن مع الاستلقاء، 2-تمرين البلانك، 3-تمرين البلانك الجانبي المُعدل، 4-تمرين الحشرة الميتة، 5-تمرين الكوبرا

Share your love

تمارين شد البطن للمبتدئين

تمارين شد البطن للمبتدئين
ربما ترغب في بداية رحلتك في عالم اللياقة البدنية للحصول على جسد مشدود ومثالي ممارسة تمارين رياضية سهلة للمبتدئين حتي يتكيف جسدك مع هذا المجهود، وفي المقال التالي نقدم لك 5 من أهم تمارين شد البطن للمبتدئين 

تمارين شد البطن للمبتدئين

احرص على ممارسة تمارين شد البطن حتى البسيطة منها المخصصة للمبتدئين لأنها سوف تساعد على إبقائك على المسار الصحيح عند بدء برنامج التمرين لأول مرة.

لذلك؛ بمجرد أن تنهض من الفراش وتخرج منه، ابدأ في التحرك، واستبق تمارينك الصباحية بثلاث إلى خمس دقائق من الاحماء، مثل السير في المكان، أو التمدد الجانبي، أو حتى حركات التمدد لليوجا، ثم ابدا بتمارين شد البطن للمبتدئين.

فوائد تمارين شد البطن الصحية:

عضلات البطن هي جزء من عضلات جسمك، والتي تشمل عضلات الحوض والوركين والعضلات التي تدعم العمود الفقري، وتمرينات البطن تساهم في تقوية الجسم بالكامل وليس عضلات البطن فقط، وتشمل فوائد تمارين البطن:

  1. انخفاض آلام الظهر.
  2. تحسين شكل ووضع الجسم.
  3. دعم الجسم لعمل الوظائف اليومية.
  4. تحسين الأداء الرياضي.
  5. توازن أفضل.

اقرأ أيضا: فوائد تمارين شد البطن .. وأمثلة لتمارين شد البطن للرجال والنساء 

1- تمرين تجويف البطن مع الاستلقاء Reclined Abdominal Hollowing

تمرين تجويف البطن مع التمدد Reclined Abdominal Hollowing

تمرين تجويف البطن مع التمدد Reclined Abdominal Hollowing

بعد الانتهاء من الاحماء، يمكنك تنشيط بعض من أعمق العضلات في منطقة الوسط للمساعدة في تحسين وضع الجسم وتوازنه في كل النشاطات.

الخطوات: استلق على ظهرك، ومدد ذراعيك لأعلى، ثم اشفط بطنك باتجاه عمودك الفقري وأنت تضغط أسفل ظهرك على الأرض، وعد حتى 3 مع تثبيت تلك الوضعية، وكرر ثلاث إلى خمس مرات، وتجنب إمالة الحوض.

أضف المزيد من التحدي من خلال رفع كلتا القدمين من 3 إلى 4 بوصات عن الأرضية، وكرر ثلاث إلى خمس مرات.

اقرأ أيضاً: جهاز تمارين البطن وأنواعه وطريقة استخدامه

2- تمرين البلانك Plank

تمرين البلانك Plank

تمرين البلانك Plank

يعمل هذا التمرين على شد عضلات الذراعين والكتفين، ويقوي من عضلات الساعد، ويمكن القيام بتمرين البلانك استنادًا على راحة اليد أو الذراعين.

الخطوات: استلق على بطنك، وقم بالتمركز على الذراعين مع وضع الكوعين على الأرض، اجعل اليدين متشابكتين معاً أمام صدرك على الأرض، قم بشد جسمك وبرفعه إلى أعلى وبرفع عضلات الكتفين في استقامة مع جسمك، وثبت أطراف قدمك على الأرض، مع شد الركبة والساقين.

قم بزيادة مدة التمارين إلى فترات أطول على مدار بضعة أسابيع، بهدف الوصول إلى 60 إلى 90 ثانية.

اقرأ أيضا: تمرين البلانك لشد البطن وفوائده وخطواته بالصور 

3- تمرين البلانك الجانبي المُعدل Modified Side Plank

تمرين البلانك الجانبي المُعدل Modified Side Plank

تمرين البلانك الجانبي المُعدل Modified Side Plank

يمكنك تمرين عضلات البطن الجانبية مع هذا التمرين البسيط، ويمكن القيام بهذا التمرين مع ثني القدمين، ولكن مع الحصول على الدعم من الركبتين.

الخطوات: استلق على جانبك الأيمن مع ضم قدميك والوركين والكتفين، وضع ساعدك على الأرض، وارفع جذعك عن طريق دعم ذراعك والركبة، وحافظ على هذا الموضع لمدة 10 إلى 20 ثانية في البداية، ثم زد المدة تدريجًا.

اقرأ أيضا: عجلة شد البطن .. فوائد وكيفية استخدام عجلة تمارين البطن

4- تمرين الحشرة الميتة Dead Bug

تمرين الحشرة الميتة Dead Bug

تمرين الحشرة الميتة Dead Bug

تذكر أن يبقى رأسك على اتصال بالأرض طوال الوقت وأن جذعك مستقر، بحيث تتحرك الأطراف فقط.

الخطوات: استلق على ظهرك مع رفع ساقيك بحيث تكون الركبتان متوازنتين مع الوركين، والساقين متوازيين مع الأرض، ومدد ذراعيك مباشرة نحو الأعلى، وبادل تمديد اليد اليمنى مع الساق اليسرى والعكس، قم بالتبديل بين الجانبين لما مجموعه 10 إلى 15 تكرارًا.

5- تمرين الكوبرا

تمرين الكوبرا

تمرين الكوبرا

تمرين الكوبرا يقوم بتمديد عضلات البطن، قم بعمل تمرين الكوبرا في نهاية التمرين، لكن لا تتردد في إضافته بين الحركات أيضًا.

الخطوات: استلق على بطنك واستند على ذراعيك وعد بالجزء العلوى من الجسم إلى الخلف، مع استمرار فرد الفخذين والقدمين وملامستهما للأرض، والعودة بالرأس للخلف لأقصى مدى، وحافظ على هذا الوضع لمدة خمس حركات استنشاق وزفير عميق، أو لمدة تتراوح من 15 إلى 30 ثانية، ثم اخفض ببطء صدرك مرة أخرى.

في النهاية وبعد معرفتك تمارين شد البطن للمبتدئين ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!