ثلثا طلاب الجامعات : المنصات التعليمية تعتمد التلقين

ثلثا طلاب الجامعات : المنصات التعليمية تعتمد التلقين

خبرني  –  اظهرت نتائج استطلاع للرأي العام ان أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية أكثر رضا عن التعليم عن بعد من الطلبة، مع ان غالبيتهم يرون ان التعليم عن بعد متعب أكثر من التعليم التقليدي.

وترى الغالبية العظمى من الطلبة (66%) أن المنصات التعليمية التي وفرتها الجامعات تعتمد على أسلوب التلقين، وثلثي الطلبة (67%) يعتقدون أن هذه المواد التعليمية لا تنمي الإمكانات الإبداعية.

وعبر (57%) من الطلبة عن عدم رضاهم عن الأساليب التدريسية عبر هذه المنصات التعليمية. فيما ايدت الغالبية العظمى من الأساتذة (64%) أن المنصات التعليمية التي وفرتها الجامعات تعتمد على أسلوب التلقين، ولكن غالبيتهم (80%) يعتقدون بأن المواد التعليمية على هذ المنصات تنمي الإمكانات الإبداعية.

وقالت الغالبية العظمى (83%) من طلبة الجامعات الأردنية في نتائج استطلاع الرأي العام حول (التعليم عن بعد في الجامعات الاردنية: مسح لآراء الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ) اجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية ، انهم يستخدمون المنصات التعليمية التي وفرتها جامعاتهم لهم، و (42%) فقط راضون عن هذه المنصات. في المقابل فان الغالبية العظمى من أساتذة الجامعات الأردنية (92%) يستخدمون هذه المنصات التعليمية و (87%) منهم راضون عن هذه المنصات.

وتؤيد الغالبية العظمى من الطلبة (87%) ونصف الأساتذة (56%) أن يتم العمل بآلية ناجح/ راسب في العلامات لهذا الفصل الدراسي.

واشارت الغالبية العظمى من الطلبة (60%) انهم يواجهون صعوبات وتحديات في الدخول الى المنصات التعليمية. في المقابل فان (31%) فقط من الأساتذة يواجهون صعوبات وتحديات في الدخول الى المنصات التعليمية، وتمحورت مشاكل الطلبة والأساتذة في: سرعة الانترنت واستهلاك حزم الانترنت.

ووفرت (65%) من الجامعات الأردنية معلومات ارشادية للطلبة حول كيفية استخدام المنصات التعليمية، ووفرت نصف الجامعات (51%) مساعدة فنية عند الحاجة لها في حال حصول مشاكل في استخدام هذه المنصات. في المقابل فإن (88%) من الأساتذة أفادوا بان الجامعة وفرت معلومات ارشادية للأساتذة حول كيفية استخدام المنصات التعليمية، و(85%) أفادوا بأنه تم توفير مساعدة فنية عند الحاجة لها، وفق نتائج الاستطلاع .

وقالت الغالبية العظمى من الطلبة (73%) انهم يستخدمون هواتفهم الذكية في الدخول الى المنصات التعليمية لأغراض التعلم، ولكن الغالبية العظمى من الأساتذة (78%) يستخدمون جهاز الكمبيوتر/لابتوب في الدخول الى المنصات التعليمية.

وقال (53%) من الطلبة انهم غير راضين عن جودة التعليم المقدم عبر هذه المنصات.

ويعتقد (56 % ) من الطلبة أن تصميم المواد التعليمية المتوفرة على المنصات التعليمية لا يتناسب مع مهارات التعلم والإمكانات التقنية للطلبة، وأن هذه المنصات لم تساهم في فهمهم للمواد التدريسية.

وقال نصف الطلبة فقط (51%) انهم راضون عن سرعة الوصول الى المنصات التعليمية، مقابل (89%) من الأساتذة راضون عن سرعة الوصول الى المنصات التعليمية.

وافاد ( 60 % ) فقط من الطلبة بأن المنصات التعليمية للجامعات توفر التعليم المتزامن بين الطلبة والأساتذة مقابل (77%) من الأساتذة أفادوا بذلك.

ويعتقد (64%) من الطلبة بأنهم لن يكونوا قادرين على اجتياز الامتحانات بعد التعليم الذي تلقوه عبر المنصات التعليمية.

واعتبرت الغالبية العظمى من الطلبة (81%) أن التعليم عن بعد لا يكافئ التعليم التقليدي نفسه داخل الجامعة من حيث الجودة والتفاعل وتنمية المهارات الإبداعية ويؤيد ذلك (68%) من الأساتذة.

وتكيّفت الغالبية العظمى (76%) من الأساتذة مع التعليم عن بعد، وأفادت الغالبية ايضاً (71%) ان التعليم عن بعد متعب أكثر من التعليم التقليدي، حسب نتائج الاستطلاع .

وقال (86%) من الطلبة و(82%) من الأساتذة انهم لا يستخدمون المنصات والمبادرات الاخرى التي وفرتها الجامعات (غير المنصة التعليمية الخاصة بالجامعة)

 

وافادت الغالبية العظمى (85%) من الطلبة وكذلك الغالبية العظمى من الأساتذة (86%) يستخدمون وسائل وأدوات تواصل غير التي موجودة على منصة الجامعة التعليمية.

واظهرت النتائج ان( 55 % ) من الطلبة و (82%) من الأساتذة تؤيد فكرة التعليم المدمج الذي يمزج بين خصائص كل من التّعليم الصفي التقليدي والتّعلّم عبر الإنترنت في نموذج متكامل.

ونفّذت دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها التاسع عشر من ضمن سلسلة استطلاعات “المؤشّر الأردني-نبض الشارع الأردني” خلال الفترة من 14-21/4/2020، على عينة ممثلة من طلبة وأساتذة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، حيث تم تصميم العينة بأن تكون ممثلة لطلبة الجامعات الحكومية وطلبة الجامعات الخاصة، بالإضافة الى تمثيلها لأساتذة الجامعات الحكومية والخاصة، وبهامش خطأ لا يتجاوز ±4 %.

وقد ركز موضوع استطلاع نبض الشارع الأردني (19) على التعليم عن بعد والمنصات التعليمية التي اعتمدتها الجامعات في تدريس طلباتها، بالإضافة الى معرفة مدى استخدامها، والرضى عنها، وسهولة الوصول اليها، والميزات المقدمة في هذه المنصات، ومدى استخدام منصات ووسائل تعليمية أخرى تساعد الطلبة في فهم المواد التعليمية واجتياز الامتحانات.

Source: khaberni.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!