جراحة المجازة المعدية: أسباب إجرائها والنتائج المنتظرة منها

. جراحة المجازة المعدية . أسباب اجراء جراحة المجازة المعدية . كيفية اجراء جراحة المجازة المعدية . النتائج المنتظرة من جراحة المجازة المعدية . مخاطر اجراء

جراحة المجازة المعدية: أسباب إجرائها والنتائج المنتظرة منها

بواسطة:
سحر غوشة
– آخر تحديث:
١٠:١٠ ، ٢٨ يوليو ٢٠٢٠
جراحة المجازة المعدية: أسباب إجرائها والنتائج المنتظرة منها

‘);
}

جراحة المجازة المعدية

جراحة المجازة المعدية هي جراحة تهتمّ بتقليص حجم المعدة فيُصبح الشخص غير قادر على تناول الطعام كالمعتاد، ويقوم الجرّاح بإعادة توجيه جزء من الجهاز الهضمي أو تجاوزه ووصله بالأمعاء كي لا يمتصّ الكثير من الطعام، ويوجد أنواع لجراحة المجازة المعدي، لكن Roux-en-Y هي الجراحة الأكثر شيوعًا والتي تكون جرّاء تحويل مسار المعدة من خلال قطع صغيرة وتكون ذو وقت أسرع من الجراحات المعقّدة، وتكمن هذه العملية في عمل كيس صغير للمعدة من خلال تدبيس جزء من المعدة ممّا يحدّ من كمية العام المتناولة، ويربط الجرّاح قسم من الأمعاء الدقيقة على هيئة حرف Y ونتيجة لذلك يقلّ عدد السعرات الحرارية الممتصّة وخلق ممر جانبي للطعام، ولأنّ هذا النوع من الإجراءات الجراحية قد تغيّر طريقة تعامل الجسم مع الطعام فيجب استشارة الطبيب وعمل فحوصات للتأكد من حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية المحتاجة،[١] وفي هذا المقال سنقوم بشرح جراحة المجازة المعدية بالتفصيل.

أسباب اجراء جراحة المجازة المعدية

من الممكن أن يكون سبب جراحة المجازة المعدية هو إنقاص الوزن عند المعاناة من السّمنة الزائدة والتي لا يمكن التحكّم بها سواء في ممارسة الرّياضة أو اتّباع النظام الغذائي الصحّي، بالإضافة إلى أن الأطباء يستخدمون مؤشر كتلة الجسم أو مراعاة الاشخاص المصابين بمرض السكّري النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدّم من أجل تحديد أكثر الأشخاص استفادة من الجراحة واحتمالية فقدان الوزن، ومن الضروري فهم أن جراحة المجازة المعدية لا تعتبر الحل الأسرع للسمنة، وذلك لأن النمط الحياتي سيتغيّر بعد إجراء العملية، فمن الواجب على الشخص تغيير ممارساته اليومية من حيث ممارسة الرياضة، السيطرة على حصص الأكل المتناولة، تناول نظام غذائي صحّي، ومن الجيّد مناقشة فوائد وأخطار العمليّة مع الطبيب المختصّ.[٢]

‘);
}

كيفية اجراء جراحة المجازة المعدية

بالأغلب يتم إجراء جراحة المجازة المعدية في المستشفى بواسطة التخدير العام، ففي معظم الأحيان يتم إجراء العملية بالمنظار حيث يتم استخدام أدوات طويلة من خلال شقوق صغيرة، وفي حالات نادرة سقوم الطبيب بعمل شق كبير وتكون الجراحة مفتوحة، وقد يطلب الطبيب تحويل الجراحة بالمنظار إلى إجراء مفتوح بشق كبير إذا تطلّبت الحالة ذلك، وخطوات إجراء الجراحة تكون كالآتي:[٣]

  • أول الأمر يقوم الجرّاح بعمل شقوق كثيرة في الجزء العلوي من البطن، ويتم إدخال الأدوات مثل المنظار من خلال الشقوق، ويبدأ الجرّاح بعمل كيس من المعدة وبالقرب من المريء وفصله عن المعدة تمامًا، ويتم غلق الكيس في الجسم ولا يستطيع هذا الكيس هضم الطعام بعد ذلك.
  • عند تكوين الكيس تظل الأمعاء الدّقيقة متّصلة بها، وبعد ذلك تقسّم الأمعاء الدقيقة لقسمين سفلي وعلوي، ويتم توصيل القسم السفلي من المعدة بالكيس، ويبقى الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة في الجسم مرتبط بالمعدة.
  • بعد الانتهاء من الجراحة يجب التأكد من عدم تسريب الدبابيس والخيوط، ويتمّ سحب الأدوات بالكامل وإغلاق الشق الجراحي باستخدام خيوط قابلة للامتصاص وشريط معقّم.

النتائج المنتظرة من جراحة المجازة المعدية

بعد معرفة كيفية إجراء الجراحة بالتفصيل وبعد إجراء جراحة المجازة المعدية بنجاح يوجد بعض الفوائد طويلة المدى والنتائج المنتظرة لفقدان الوزن، والتي تتمثّل بما يلي:[٤]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • يتسبّب إجراء جراحة المجازة المعدية بالتّعافي من داء السكّري النوع الثاني، ممّا يسمح للمرضى بعدم استخدام الأنسولين أو أدوية السكّري ذو النوع الثّاني لمدّة ثلاث سنوات على الأقل من الجراحة.
  • تعزيز صحّة القلب والأوعية الدموية وتحسينها، حيث أن الجراحة تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد يعود الكوليستيرول وضغط الدّم إلى طبيعته ممّا يحسّن من الصحّة العامّة.
  • تخفيف الاكتئاب عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة بسبب ضعف الوصمة الاجتماعية، كما هو الحال مع الأطفال الذين يعانون من السمنة التي تدعهم غير قادرين على المشاركة بالأنشطة ممّا يودي بهم للعزلة الاجتماعية، فإن الجراحة تحسّن من نفسيّة المرضى.
  • قد تؤدّي السمنة الزائدة والمفرطة للمعاناة من آلام المفاصل وتوقّف التنفّس أثناء النوم، لذا فجراحة السّمنة تخفّف من الضّغط على المفاصل وتحسين كفاءة النوم وتحسين الخصوبة، والتقليل من المضاعفات الصحية المرتبطة بها.

مخاطر اجراء جراحة المجازة المعدية

يوجد بعض المخاطر جرّاء جراحة المجازة المعدية كما هو الحل مع العمليّات الجراحية، وتشمل المضاعفات المحتملة لجراحة المجازة المعدية ما يلي:[٥]

  • متلازمة الإفراغ السريع أو الإغراق: وتحدث هذه المتلازمة عند دخول الطعام والسوائل للأمعاء الدقيقة بسرعة وبكميات كبيرة غير المعتاد، ويعاني فيها الشخص من آلام في البطن، الغثيان والقيء، الإسهال، التعرّق، الدوخة، وخفقان القلب.
  • التسريب: قد تكون التسريبات نتيجة للجراحة، ومن الواجب التأكد من عدم حدوث تسريبات من خلال فحوصات منتظمة.
  • طيّات الجلد أو تدلّي الجلد: وهي من المضاعفات الواردة لأي عملية جراحية في لمعدة بسبب فقدان الوزن، أو قد تحدث لفقدان الوزن الكثير.
  • عدم القدرة على فقدان الوزن: بعض الأشخاص الذين يجروون عملية جراحية في المعدة دون تغيير النظام الغذائي قد يتعرّضون لزيادة الوزن نتيجة توسّع المعدة وتمكّن الشخص من تناول المزيد من الطعام.
  • الإمساك: من المحتمل أن يكون الإمساك نتيجة عدم شرب الشخص للسوائل بشكل كافي.
  • نقص الفيتامينات: حيث أن النقص في كمية الغذاء المتناول قد يكون سبب في حدوث نقص حادّ للفيتامينات والمعادن الموجودة في النظام الغذائي، ومن المهم استشارة أخصائي التغذية لطرح نصائح حول الأطعمة التي يجب تناولها.
  • حصوات المرارة: قد يُصاب الشخص بحصوات المرارة عند فقدان الوزن بسرعة، وفي حال وجود ذلك يجب استشارة الطبيب لصرف دواء لإذابتها.[١]

كيفية الاستعداد لجراحة المجازة المعدية

قبل أسبوع من الجراحة قد يكون هناك مشاعر قلق وعصبية، ويوجد بعض الخطوات التي تمهّد للاستعداد إلى الجراحة والتخفيف من التوتّر، بالبداية يجب تناول الطعام والشّراب حسب توجيهات الطبيب، حيث أنه يوجد نظام غذائي قبل ثمانية أيّام من الجراحة ويكون عبارة عن مخفوقات غنية بالبروتين وخالية من السّكر، وفي حال الإصابة بأمراض السكّري يجب تعديل الأدوية من قبَل الطبيب وفريق الجراحة، ومن المهم إخبار التاريخ أو السّجل الصحّي لطبيب التخدير عند تحديد موعد الجراحة، بالإضافة إلى أن في بعض الحالات يصف الطبيب دواء مميّع للدّم قبل الجراحة وبعدها بسبب أن التجلّط هو من الأخطار المترتّبة للجراحة.[٦]

ما بعد جراحة المجازة المعدية

يجب الاهتمام بمرحلة ما بعد إجراء جراحة المجازة المعدية، فبعد الجراحة يمرّ النظام الغذائي بمراحل عديدة، و من المستحسن أن يُتابع أخصائي التغذية حالة المريض فكل مرحلة تُساعد في إنقاص الوزن وتُهيئ الشخص لكيفية تناول الطعام لبقيه الحياة، وتتضمّن مراحل النظام الغذائي بعد الجراحة على الآتي:[٧]

المرحلة الأولى التزويد بالسوائل

خلال المرحلة الأولى يجب الالتزام بالمدخول الغذائي المطلوب لمساعدة الجسم على الشّفاء من الجراحة وعدم حصول أي مضاعفات بعد الجراحة، حيث أنه في الايّام الأولى من الجراحة لا يجب تناول إلّا كميات قلية جدًا من السوائل الصّافية في المرّة الواحدة، وهذه الحركة تُسهم في شفاء المعدة وتُجنّبها من دخول الطعام في البداية، وبعد أيّام تناول السوائل الصّافية يُصبح بالإمكان تناول الآتي:

  • عصير غير محلّى.
  • حساء أو شوربة رقيقة.
  • قهوة وشاي من غير كافيين.
  • الجيلاتين الخالي من السكر.

المرحلة الثانية تناول الأكلات المهروسة

من الممكن الانتقال للمرحلة الثانية عند موافقة الطبيب، وهذه المرحلة تتميّز بالأطعمة المهروسة ذات القوام السّميك التي يمكن هرسها في المنزل باستخدام الخلّاط أو أي جهاز آخر، ومن الجدير بالذّكر بأن بعض الأطعمة يجب تجنّبها مثل: التوابل الحارّة فهي تهيّج المعدة، الفواكه التي تحتوي الكثير من البذور كالفراولة والكيوي، الأطعمة الليفية التي تتحوّل لسائل كالقرنبيط، ويجب تجنّب شرب السوائل أثناء تناول الطعام.

المرحلة الثالثة تناول الأكلات اللّينة

تستمرّ الأكلات المهروسة لعدّة أسابيع وبعد أن يصبح المريض جاهز للانتقال للمرحلة الثالثة قد يأكل الأطعمة الطرية وسهلة المضغ بكميات قليلة وبسيطة، ومن بين هذه الأطعمة اللينة ما يأتي:

  • اللحم المفروم.
  • البيض المسلوق.
  • السمك الأبيض المطبوخ.
  • معلبات الفواكه مثل الخوخ.

المرحلة الرابعة الاستقرار

في هذه المرحلة أي تقريبًا بعد مرور شهرين على الجراحة تتهيأ المعدة لإدخال الطعام الصلب، قد يكون عناك حاجة لتقطيع الطعام لقطع صغيرة لأن المعدة حينها تكون صغيرة جدًا فقطع الطعام الكبيرة تعمل على حدوث انسداد والشعور بألم وغثيان وقيء، كما أنه من المهم تقديم الطعام للمعدة ببطء لمعرفة ماهية الطعام في حال تحملته المعدة أو لا، ومن الأمثلة على الأطعمة المتجنّبة في هذه المرحلة:

  • الذرة.
  • الفشار.
  • اللحوم.
  • المشروبات الغازية.
  • الأطعمة المقلية.
  • الخبز.
  • الفواكه المجففة.
  • الخضار اللّيفية أو الخيطية.
  • الأطعمة المقرمشة مثل: البزر، المكسرات، البسكويت.

ويكون الطعام بشكل طبيعي مُتاح بعد مرور أربعة شهور من الجراحة لكن مع ضرورة الالتزام والتحكّم بكميات الطعام المتناولة، لتجنّب إعادة الوزن المفقود ويكون النظام الغذائي المتّبع غني بالخضروات والفواكه والبروتين الخالي من الدهون، والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

المراجع[+]

  1. ^أب“Gastric Bypass Surgery”, www.webmd.com, Retrieved 2020-05-22. Edited.
  2. “Gastric bypass surgery”, medlineplus.gov, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  3. “Understanding Gastric Bypass Weight Loss Surgery”, www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  4. “7 Bariatric Surgery Benefits Besides Helping You Lose Weight”, health.clevelandclinic.org, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  5. “Gastric bypass: What it is and what to expect”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  6. “What to Expect Before and After Bariatric Surgery”, www.everydayhealth.com, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  7. “Your Guide to the Gastric Bypass Diet”, www.healthline.com, Retrieved 2020-05-23. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!