جزيرة كيريتيماس

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e2ed93c22e3ec535e04bf96b-text/javascript”] [wpcc-script type=”e2ed93c22e3ec535e04bf96b-text/javascript”]

كيريتيماس هي جزيرة في المحيط الهادئ ، والتي يطلق عليها اسم جزيرة كيريتيماس ، وأحيانا جزيرة كريسماس ، وهي جزيرة مرجانية من جزر الخط الشمالي في المحيط الهادئ ، وجزء من جمهورية كيريباتي . the Republic of Kiribati

معلومات عن جزيرة كيريتيماس
جزيرة كيريتيماس ” جزيرة الكريسماس ” – وهي واحدة من الجزر المرجانية الأكثر غرابة في المحيط الهادئ ، وهناك العشرات من البحيرات الداخلية ، والتي تختلف تماما عن بعضها البعض ، ومعظمها غير مناسب تماما للسباحة ، ولكن هناك عدد قليل من البحيرات ذات الشواطئ الجميلة Kiritimati mapمعظم السياح يأتون إلى جزيرة كيريتيماس لصيد الأسماك ، لذلك نجد هذه الشواطئ دائما فارغة ، حيث يغطي الشاطئ وقاع البحر : الرمل والحجارة . Kiritimati

جزيرة كيريتيماس هي الجزيرة المرجانية التي تقع في جزر الخط الشمالي ، وهي جزء من كيريباتي ، في المحيط الغربي ووسط المحيط الهادئ ، كما هي التي تشكل أكبر جزيرة مرجانية بحتة في العالم ، حيث تمتد بحوالي 160 كم في المحيط .

تاريخ الجزيرة
أكشفت جزيرة كيريتيماس في عام 1777 من قبل الملاح الإنجليزي الكابتن جيمس كوك ، ” كيريتيماس هي هجاء للغة أهل جبل طارق في عيد الميلاد ” على الرغم من أن الولايات المتحدة تدعي بأنها تابعه لها بموجب قانون ذرق الطائر من عام 1856 .

ولعبت كيريتيماس دورا مهماً خلال الحرب العالمية الثانية لقوات الحلفاء ، الذين استخدموها كمحطة مهمة لتزود الطائرات العسكرية بالوقود وهي في طريقها من هاواي إلى جنوب المحيط الهادئ ، وبقيت منطقة نزاع حتى عام 1979 ، عندما أصبحت كيريتيماس وكجزء من كيريباس المستقلة . وعلى الجزيرة المرجانية هناك مرافق الموانئ المملوكة للحكومة الكبيرة بجانب مزارع جوز الهند .

يقع المطار الدولي الصغيرة بالقرب من لندن ، على الساحل الشمالي الغربي للجزيرة ، وكانت كيريتيماس هي قاعدة عمليات تجارب الأسلحة النووية من قبل البريطانيين في عام 1957-1958 والولايات المتحدة في عام 1962 ، وموقعها بالقرب خط الاستواء والمياه المحيطة مما جعلها موقع مفضل لإطلاق الأقمار الصناعية ابتداء من أواخر عام 1990م ، وأصبحت كيريتيماس محمية برية في عام 1975 ، حيث تبلغ مساحتها 388 كم مربع .

الموقع
الجزيرة لديها أكبر مساحة من أي جزيرة مرجانية في العالم ، حيث تبلغ حوالي 388 كيلومتر مربع ، وبحيرتها هي تقريبا نفس الحجم ، وتمتد الجزيرة المرجانية حوالي 150 كم في المحيط ، بينما يمتد الخط الساحلي للبحيرة لأكثر من 48 كم ، وتضم كيريتيماس أكثر من 70٪ من المساحة الكلية لأراضي كيريباتي ، وهي دولة تضم 33 جزيرة مرجانية في المحيط الهادئ .
كما تقع علي بعد 232 كم شمال خط الاستواء ، و 2160 كم إلى الجنوب من هونولولو ، و5،360 كم من سان فرانسيسكو ، حيث أن جزيرة كيريتيماس تقع في أبعد منطقة زمنية إلى الأمام في العالم ، وتعد واحده من الأماكن المأهولة الأولى على الأرض لتجربة السنة الجديدة على الرغم من كونها تبعد حوالي 2،460 كم ، من شرق خط الطول 180، أي من خط التاريخ الدولي من جمهورية كيريباس .

أجريت التجارب النووية في وحول كيريتيماس من قبل المملكة المتحدة في أواخر عام 1950م ، والولايات المتحدة في عام 1962م ، وخلال هذه الاختبارات لم يجلي سكان الجزر ، وقد عاني في وقت لاحق البريطانيون ، ونيوزيلندا ، وجنود من فيجي وكذلك الجزر المحلية من التعرض للإشعاع جراء هذه التفجيرات .

جزيرة كيريتيماس بأكملها هي محمية للحياة البرية ، ويقتصر الوصول إلى خمسة مجالات حساسة بشكل خاص .

الجغرافيا والمناخ
تقع بحيرة كيريتيماس في ما يقرب من 320 كم إلى البحر في شمال غرب البلاد ، وينقسم إلي قناة سطا عند ” مدخل البحيرة ” وفي الشمال ممر جزر كوك والممر الجنوبي ، ويجفف الجزء الجنوبي الشرقي من البحيرة جزئيا من اليوم ، البحيرة الرئيسية تتحول تدريجيا إلى شبكة من البحيرات التابعة ، ومسطحات المد والجزر ، وبرك المياه العالية الملوحة جزئيا والملاحظات ، التي تذكر حول نفس المنطقة مرة أخرى كما في البحيرة الرئيسية ، وبالتالي ، لا يمكن إلا أن تغطى المناطق البرية والبحيرة تقريبا ، كما لا يوجد حد ثابت بين الجسم والجزيرة الرئيسيه .

بالإضافة إلى أن الجزيرة الرئيسية ، بها العديد من الجزر الأصغر حجما ، كجزيرة كوك ، وهي جزء من جزيرة مرجانية سليمة ولكن لا علاقة بها بالبر الرئيسى لكيريتيماس ، وتحتوي الجزيرة على مستعمرة الطيور البحرية الكبيرة ، وتشمل الجزر ” MOTUS ” في البحيرة موتو تابو التي تبلغ 8.6 فدان ، مع غابات Pisonia الصغيرة المغطاة بشجيرة موتو ابوه .

أعلى نقطة في الجزيرة المرجانية هي هيل جو التي تقع بالقرب من زوايا الأرتيميا في شبه الجزيرة الجنوبية الشرقية ، حيث يبلغ أرتفاعها حوالي 13 مترا . وتقع كيريتيماس في المنطقة الجافة الاستوائية والأمطار منخفضة ، إلا خلال سنوات النينيو .

المتوسط السنوي للمطر يصل حوالي 873 ملم ، وفي بعض السنوات يمكن أن يكون أقل قدر من 177 ملم ، والكثير من الشقوق والبرك يمكن أن تجف مثلما حدث في عام 1978 .
ومن ناحية أخرى ، توجد بعض الأستثناءات لسنوات الرطوبة ، حيث تسقط الأمطار الوفيرة في مارس وأبريل ، وقد يؤدي هذا إلى أن يصل إجمالي هطول المطر السنوي أكثر من 2500 ملم وهكذا تتأثر كيريتيماس ، بالجفاف الشديد العادي ، وتتفاقم من قبل البنية الجيولوجية فيها ؛ حيث تقع الجزيرة “الجافة” مناخيا عادة في “حزام الصحراء” في حوالي 30 درجة شمالا . وكيريتيماس هي الجزر المرجانية التي أثيرت ، وعلى الرغم من أنها أحيانا يسقط الكثير من الأمطار ، ولكن قليلا ما يتم الاحتفاظ بها ، لتسربها إلى الصخور المسامية carbonatic، والتربة فيها رقيقة ، مع عدم وجود الغطاء النباتي الكثيف على مناطق كثيره من الجزيرة ، في حين أنها تتعرض لتبخر مرتفع باستمرار . ونتيجة لذلك ، فإن كيريتيماس هي واحدة من عدد قليل من المناطق الأخرى القريبة من خط الاستواء والتي تتميز بالمناخ الجاف على نحو فعال .
حيث كانت درجة الحرارة باستمرار تتراوح بين 24 درجة مئوية و 30 درجة مئوية ، مع المزيد من التباين في درجات الحرارة النهارية ، والتفاوت الموسمي ، والرياح الشرقية هي السائدة .

الفنادق
هناك العديد من الفنادق بالقرب من المطار ، وهناك أيضا العديد من الفنادق الصغيرة في البحيرات الداخلية ، والتي غالبا لا تملك حتى موقع على شبكة الإنترنت .

كيفية الوصول الى هناك
يمكن للزوار الوصول إلى جزيرة كيريتيماس عبر المطار الدولي لكيريتيماس ، ثم تأخذ سيارة أجرة .
ونضع في اعتبارنا أن الطائرات من فيجي ومن هونولولو تطير في نفس اليوم – مرة واحدة في الأسبوع ، حتى الحد الأدنى من فترة البقاء في كيريتيماس هو أسبوع .
ويمكن أن تذهب إليها في أي وقت من السنة عدا شهر أبريل ، لأن هذا الشهر هو أكثر الشهور مطراً .

معلومات مفيدة
حدثت في جزيرة كيريتيماس التفجيرات النووية منذ سنوات عديدة ، والتي لا تزال تمنع السياحة الجماعية من التنمية ، ومع ذلك ، أصبح خطر التعرض للإشعاع الآن يصل إلي الحد الأدنى ، حتى في خضم الأنفجار . Kiritimati's roughly 320 km 2Kiribati

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!