إبراهيم المبيضين – حظرت شركة ” جوجل” العالمية المالكة لنظام تشغيل الهواتف الذكية ” الاندرويد” قبل ايام تطبيقات شهيرة موجودة على المتجر الالكتروني ” الجوجل بلاي” للاشتباه بانها تحمل برامج خبيثة يمكن ان تسبب الضرر للمستخدمين.
واعلنت الشركة بانه اوقفت تطبيقات  Smart TV Remot   و Halloween Coloring على متجرها الالكتروني للهواتف الذكية وذلك للاشتباه بانها تطبيقات خطيرة يمكنها السيطرة على معلوماتك الشخصية والبنكية وحتى الصور والملفات المخزنة في الهاتف وحتى تشفير واغلاق الهاتف، داعية المستخدمين الذين قاموا بتحميلهما الى حذفهما من هواتفهم.
وقالت تقارير عالمية بان الشركة العالمية وجدت بأن التطبيقين يحتويان على فيروس الجوكر الخطير الذى يقوم باختراق جميع بيانات المستخدمين، بالإضافة إلى سرقة البيانات البنكية الخاصة بهم .

ويقوم فيروس الجوكر الذى يعمل على تثبيت نفسه داخل الهواتف الذكية  ويعمل على  سحب بياناتهم بالإضافة إلى الاشتراك في قسائم شرائية بعد اختراق البيانات ليفاجأ المستخدمون بعدها أنهم مدينون بمبالغ باهظة للشركات . 

وينصح الخبراء المستخدمين ممن قاموا بتحميل واستخدام أحد هذين التطبيقين “Smart TV Remote” و “Halloween Coloring”  فيجب إزالتهما من هواتفهم الذكية على الفور، كما يجب عليك أيضًا التحقق مما إذا كانت هذه التطبيقات قد سجلت اشتراكك في خدمات الاشتراك التي لم توافق عليها أو قامت بتنزيل تطبيق لم توافق عليه.
 
ويدعو الخبراء المستخدمين الى فحص هواتفهم بحثًا عن التطبيقات التي لم يقوموا بتنزيلها، و إذا وجد أيًا منها ، فعليهم حذفها لأنها من المحتمل أن تكون مصابة ببرامج ضارة، كما يجب حذف بعض التطبيقات الموجودة على الهواتف والتي تجمع  بيانات أكثر من غيرها ، والتحقق من التطبيقات الموجودة على الهواتف والتي قد تحتوي على تقييمات سيئة في متاجر التطبيقات، وإذا أمكن ، يجب حذفها والحصول على بدائل أفضل.

وكانت المؤسسة الأمنية العالمية (Zimperium) اعلنت العام الحالي عن كشفها عن عملية احتيال إلكترونية واسعة النطاق تعرضت لها الأجهزة العاملة بنظام التشغيل “الأندرويد” في 70 دولة حول العالم منها دول عربية من ضمنها الأردن.

وأكدت مؤسسة (Zimperium) – وهي شركة أمن معلومات متخصصة في أمن وحماية الأجهزة المحمولة والتطبيقات – وقتها أن عملية الاحتيال هذه طالت حوالي 10 ملايين جهاز ذكي يعمل بنظام ” الأندرويد”.

وأوضحت الشركة العالمية أن هذه الحملة نفذت من خلال برمجية خبيثة أطلقت عليها اسم ” GriftHorse ” لمدة خمسة أشهر تقريبا، وتحديدا من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 وحتى شهر نيسان ( أبريل) 2021.

[email protected]