حقائق عن بيكاسو لم تعرفها من قبل

إذا تحدثنا عن مجال الفن وتحديداً الرسم فعلينا أن نذكر بابلو بيكاسو أحد أشهر الفنانين الذين تركوا بصمة في هذا المجال عبر لوحاته الإبداعية الكثيرة، إذ أنه

mosoah

بيكاسو

إذا تحدثنا عن مجال الفن وتحديداً الرسم فعلينا أن نذكر بابلو بيكاسو أحد أشهر الفنانين الذين تركوا بصمة في هذا المجال عبر لوحاته الإبداعية الكثيرة، إذ أنه لم يقتصر فقط على رسم اللوحات بل أيضاً كان يهتم بنحت التماثيل بجانب مجال المسرح، فدائماً ما نسمع عنه عند الحديث عن الرسم، ولكن من خلال موسوعة يمكنكم التعرف على أسرار ومعلومات عن بابلو بيكاسو.

من هو باوبلو بيكاسو ؟

  • ولد بابلو بيكاسو في عام 1881م في مدينة مالقة بأسبانيا، ومنذ الصغر وهو يتمتع بموهبة كبيرة في الرسم، كما والدته دونا ماريا كان تعمل في مجال الرسم وتدريس الفن بشكل عام.
  • من العوامل التي ساعدت بيكاسو وهو صغير على تطوير موهبته هو أن والده اهتم بموهبته وتعليمه الرسم، ولكن في ذلك الوقت وتحديداً عن بلوغه سن 13 كان يرغب في ترك المدرسة، إذ كان يقضي أوقات كثيرة في الرسم في المدرسة.
  • بعد أن وصل بيكاسو إلى سن 14 عام انتقل مع عائلته إلى مدينة برشلونة، وأكمل تعليم الرسم في إحدى مدارس الفنون، ولكن لم يكن يفضل بيكاسو الاستمرار في تلك المدرسة أيضاً، لأنه لم يكن يريد أن يتقيد بالقواعد الصارمة، مما دفعه ذلك إلى أن يتركها أيضاً.
  • عندما بلغ 16 عام من عمره، ذهب لاسكتمال تعليمه في الأكاديمية الملكية، ولكن تفاجأ بأسلوب التدريس الذي لم يشجعه أيضاً على الاستمرار في الدراسة، وبالتالي تركها وتجول في الشوارع من أجل رسم اللوحات.

اعمال بيكاسو

المرحلة الزرقاء

  • في الفترة التي امتدت ما بين عام 1901 إلى عام 1904 رسم بيكاسو العديد من اللوحات الفنية التي تميزت بلونها الأزرق في جميع تفاصيلهم، وقد سُميت تلك الفترة من قبل النقاد بالمرحلة الزرقاء، كما أنه في بدايات القرن العشرين افتتح مرسماً خاص به.
  • من أشهر اللوحات التي رسمها بيكاسو لوحة “عازف الجيتار” ولوحة “لافي”، وكان ذلك في عام 1903م.
  • رسم بيكاسو الكثير من اللوحات عن الفقر والحزن والعزلة نتيجة لتأثره بالأحداث المحيطة به من أبزرهم وفاة صديقه المقرب.

المرحلة الوردية

أصيب بيكاسو بحالة من الاكتئاب في فترة وفاته صديقه، ولكن في عام 1905 تمكن من أن يتعافى، وبدأ برسم الكثير من اللوحات من أبرزهم “أجيرترود شتأين والعراة”، و”الأسرة في ساليتمبالكس”، وقد أطلق النقاد على تلك الفترة “المرحلة الوردية”، وذلك لأنه ألون الأحمر والوردي والبني الفاتح كانت الألوان الغالبة في لوحاته.

المدرسة التكعيبية

  • في عام 1907م رسم بيكاسو لوحة بعنوان “Les Demoiselles d’ Avignon” كان لها تأثير كبير في تطوير مجال الفن فيما بعد، حيث أنه اعتمد في رسمه في تلك اللوحة على الأشكال الهندسية، ومن خلالها تم تأسيس نمط جديد من أنماط الرسم اسمه “التكعيبية”.
  • تميز نمط التكعيبية الذي ادخله بيكاسو بالإبداع، حيث أنه لم يتطرق إليه أحد من قبل، إذ أنها كانت عبارة عن أشكال هندسية يتم تفكيكها وإعادة تركيبها من جديد
  • من أبرز لوحات بيكاسو في التكعيبية لوحة “فتاة ماندولين”، ولوحة “ثلاث نساء”، ولوحة “صحن خبز وفواكه على الطاولة”.

المرحلة الكلاسيكية

في الفترة التي امتدت ما بين 1918 و 1927 غلبت الواقعية على لوحات بيكاسو الذي سُميت تلك الفترة بالمرحلة الكلاسيكية، ومن أشهر لوحاته في ذلك الوقت “أنابيب عامة”، “ثلاث نساء في الربيع”، “أمرأتين على الشاطيء”.

المرحلة السيرالية

  • اتجه بيكاسو بعد ذلك إلى النمط السيريالي في لوحاته، إذ اندلعت الحرب الأهلية في أسبانيا فصب بيكاسو غصبه في لوحاته على الهجوم الذي تتعرض له الدولة من قبل القوات الألمانية والفرنسية فاستطاع من خلال ذلك رسم واحدة من أشهر اللوحات باسم “غورنيكا” التي تميزت بلونيها الأبيض والأسود.
  • لوحة غورنيكا كانت بمثابة وسيلة لبيكاسو يناضل من خلالها ضد الحرب، مما دفعه بعد انتهاء تلك الحرب إلى الإنضمام إلى الحزب الشيوعي.
  • من إنجازات بيكاسو أنه حصل جائزة لينين الدولية للسلام في عام 1950م ومرة أخرى في عام 1961م.

وفاة بيكاسو

توفي بيكاسو في عام 1973م في عمر 91 بمدينة موجينز بفرنسا تاركاً بصمته الفنية الكبيرة في لوحاته الإبداعية التي ابتعدت عن الأنماط التقليدية في الرسم، والتي جعلته واحداً من أشهر الرسامين في القرن العشرين.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!