حكمة عن الغربة

‘);
}

حكمة عن الغربة

عند البعد عن الأحباب يشتاق المسافرلوطنه، فيعود به الحنين إلى أهله وأحبابه وإن كان مجرد يومان أو ثلاثة فعند البعد عن الأهل والأحباب نعرف قيمتهم حق المعرفة فيحن القلب إلى لقاؤهم وعندما حن قلبي للقاء أحبتي أمسكت القلم ونثرت ما أخفي من شوق لأهلي وأحبتي. لذلك هذه مجموعة من الحكم والتي تعبر ولو قليلًا عن المشاعر تجاههم:

  • بك يا زمان أشكو غربتي.. إن كانت الشكوى تداوي مهجتي.. قلبي تساوره الهموم توجعًا.. ويزيد همي إن خلوت بظلمتي.
  • يا قلب إني قد أتيتك ناصحًا.. فاربأ بنفسك أن تقودك محنتي.. إن الغريب سقته أيام الأسى.. كأس المرارة في سنين غربتي.
  • قد كان نومي هانئًا فوق الثرى.. من غير شكوى أو عذول شامتِ.. من غير هم بالزمان وكربه.. من غير تسهادٍ يشتت راحتي.
  • أنا في ابتساماتي عُرِفتُ ولم أزل.. حتى أتاني ما ينغص بسمتي.. إن أسعفتني دمعتي في فرحتي.. أنزلتها طربًا لأرسم بهجتي.. أو أسعفتني بالبكاء مرارة.. تتسابق العبرات تهجر مقلتي.
  • واليوم أفرغ دمع عيني بالبكاء.. ندمًا على ما كان مني ويلتي.. جفت دموعي من فواجع ما أرى.. لكن صبري في الشدائد قوتي.. أتمنى أن أزرع الكلمات الحلوة.. في قلوب كل الناس.. وأن تسافر المحبة من قلبي إلى كل.. الشرفات.. البيوت.. كما تسافر المراكب إلى الجزر المنتشرة في كل مكان.. أنشودة جميلة وخفيفة فيها معاني مؤثرة عن الغربة جئت من شوقي أعاني.. في الهوى جور الزمان أرسل الأشعار لحنًا.. صادقًا عذبًا وحان فجأة من بعد عمري.. لن أرى أغلى مكان وأنكوى مني فؤادي.. كاليتيم إذا يعاني يا ربوعًا لن أراها.. عشت يومًا في رباها كانت النفس تغني.. وترى فيها صباها ورياضًا كم رتعنا.. وانطلقنا في سماها سوف تبقى في خيالي.. كالجنان في بهاها إن رحلت الآن قلبي.. سوف أهديك وحبي ودموعي سوف تروي.. قصة الشوق بدربي وعلى الذكرى سأبقى.. أقسم الآن بربي لست أنساك فحبي.. بين أضلاعي يلبّي.. موطني يا عزّ ذاتي.. يا ربيع الأمنياتِ.. أنت لو تهت ملاذي.. عندما تقسوا حياتي.. أنت في القلب شراع.. كان لي طوق النجاة.. سيظل العشق فيك وحتى الممات.

شعر عن الغربة

  • إِن تَرْمِكَ الغربةُ في معشرٍ.. قد جُبِلَ الطبعُ على بعضهم