حمامات المقعدة بعد الحمل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”face3e7eb03c378c33c9a25d-text/javascript”] [wpcc-script type=”face3e7eb03c378c33c9a25d-text/javascript”]

لا يسعنا الآن سوى أن نهنئك بعد أن مررت بكافة التجارب والمحن منذ بادية الحمل وحتى لحظة وصول طفلك وفي النهاية هو هنا الآن بين يديكي سليماً معافى، ولكن هناك العديد من الاحتياطات الطبية من إجراءات ومتابعة يجب عليك وضعها في الاعتبار. وأحد الأشايء التي قدو يوصي لك الطبيب بالقيام بها هي أن تأخذين حمام المقعدة. إذا كان طبيبك قد وجهك إلى ذلك وتريدين ببساطة معرفة المزيد حول هذا الموضوع، يمكنك قراءة هذا المقال والتعرف على ما لدينا هنا ، حيث نعرض لك سيدتي بعض المعلومات عن أخذ حمام المقعدة بعد الولادة وكيف يمكن أن يساعدك ذلك.

ما هو حمام المقعدة بعد الميلاد ؟
هناك حمام المقعدة بعد الولادة من أجل العلاج ، وهو عبارة عن حمام ماء دافئ في بعض الأحيان يمكنك إضافة بعض الأعشاب للشفاء أيضا، ويوصي الأطباء عادة بحمامات المقعدة للنساء بعد الولادة، وكل ما تحتاجينهه من أجل حمام المقعدة هو حوض الاستحمام أو حوض مناسب مثل مقعد المرحاض، حيث تحتاجين فقط إلى وضع الوركين في الماء أثناء حمام المقعدة؛ حيث يوفر الماء الدافئ تخفيفاً للعديد من المشاكل المختلفة التي قد تواجه الأم بعد الولادة مثل ألم العجان أو البواسير (الشق الشرجي)

كيفية يمكنك القيام بحمام المقعدة ؟
تستطيعين أخذ حمام المقعدة في حوض الاستحمام الخاص بك أو شراء حوض مثل المتوفرة في المخازن الطبية لنفس الغرض وقد صممت هذه الأحواض لتتناسب على مقاعد المراحيض، وإليك الطريقة :
– ملء حوض الاستحمام أو الحوض بماء دافئ. أربع إلى ست بوصات من الماء كافية لحمام المقعدة الخاص بك.
– الجلوس في الحمام بحيث يغطس الورك في الماء وكذلك العجان الخاص بك (المنطقة الواقعة بين الفرج والشرج) يجب أن تكون غارقة تماما في الماء.
– الجلوس لمدة 15-20 دقيقة والوقوف حتى يجف الجسم الرطب تماما بمنشفة نظيفة.
– قد تشعرين بالدوار بعد الجلوس في وضع واحد لفترة من الوقت. لذلك إذا فعلت حمام المقعدة الخاص بك يجب عليك الوقوف بعناية لتجنب السقوط.
– استنزاف المياه المستخدمة لتنظيف الحوض أو الحوض بالماء ومادة مطهرة
إذا كنت تفعلين حمام المقعدة من 2-3 مرات يوميا أو على النحو الموصى به من قبل الطبيب. فمن الأفضل دائما أن تأخذين حمام المقعدة بعد حركات الأمعاء باستخدام حوض قد يكون من الأسهل بالنسبة لبعض النساء في فترة ما بعد الولادة أن تقوم بعمل حمام المقعدة في الحوض

أثناء استخدام الحوض:
– تأكدي من أن الحوض مناسب تماما على مقعد المرحاض قبل أن تضعين أسفل قدميك في الماء.
– يأتي الحوض مع كيس من البلاستيك والأنابيب لتسهيل الاستخدام. ويمكنك ملء الماء في الحوض عبر الأنابيب واستنزاف المياه الزائدة في المرحاض. وبمجرد القيام به يمكنك وضع المشبك على الأنبوب لمنع فيضان المياه. وقبل الجلوس في الحوض قومي بملء الماء الزائد في الحوض، وقد تحتاجين إلى المزيد من الماء إذا أصبح الماء الموجود في حوض بارداً قبل أن تنتهي من حمامك.

فوائد استخدام المقعدة حمام بعد الولادة:
– يساعد حمام المقعدة بعد الولادة على التئام العجان المرأة.
– أثناء الولادة الطبيعية، غالبا ما يكون هناك حاجة لتوسيع فتحة المهبل لتسهيل الولادة. ويتم ذلك من خلال عملية تعرف باسم بضع الفرج وهو مصطلح فني لعمل شق في فتحة المهبل. وفي كثير من الأحيان قد تواجه منطقة العجان أيضا تجربة التمزق خلال الولادة المهبلية. وهذه التمزقات قد تصل إلى الشرج ومنطقة المستقيم أيضا. وبعد الولادة يتم إصلاح كل من التمزقات الطبيعية وبضع الفرج باستخدام الغرزالتي تساعد على التئام الجروح والتمزقات بعد بضعة أسابيع. ولكن قد يكون هناك الكثير من الألم أو عدم الراحة في منطقة العجان بعد الولادة وهنا يساعد حمام المقعدة على التئام المنطقة بشكل أسرع، ويوفر أيضا التخفيف من الألم، وقد تحتاجين إلى الانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل بعد الولادة قبل أن تتمكنين من أخذ حمام المقعدة.
– يساعد حمام المقعدة على الحد من أي تهيج في منطقة الشرج، المستقيم أو المهبل في المقعدة في فترة ما بعد الولادة حمام الخاص بك.
– وساعد تكرار حمام المقعدة في منطقة العجان على تعزيز الشفاء في المنطقة. كما أنه يساعد على الحد من أي تورم قد يحدث بسبب بضع الفرج الخاص بك.

ويهتم حمام المقعدة بعد الولادة بالنسبة لك بما يلي:
– تعد تمزقات العجان طبيعية بالنسبة لمعظم النساء أثناء الولادة المهبلية؛ فهذه التمزقات لا يمكن تجنبها خلال ولادة طبيعية.
– وتشير بعض الأبحاث إلى أن أخذ حمام المقعدة بعد الولادة باستخدام الماء البارد قد يكون أكثر فعالية في تخفيف الألم في منطقة العجان. وبعض النساء قد تجد حمام المقعدة الماء البارد مفيد لشفاء العجان بعد الولادة كما أن البرودة تعمل كالبلسم على تخفيف التهاب الجلد ويمثل الأمر ككل مسألة تفضيل، إسألي طبيبك ما قد يكون هو الأفضل لصحتك فالأطباء كثيرا ما يوصون باستخدام حزم المياه الباردة لما بعد الولادة من أجل رعاية العجان. لذلك قد يكون الماء البارد في حمام المقعدة مفيد أيضا لبعض النساء.

– كثير من الناس يقومون بإضافة الأعشاب أو الملح إلى حمام المقعدة الخاص بهم اعتمادا على العقل من أجل استخدامه. ولكن يجب الحذر عند القيام بتلك الممارسة أثناء حمام المقعدة. فالملح في الماء قد يكون مؤلمة بالنسبة لك ويمكن أيضا ألا تكون بعض الأعشاب مناسبة لك. لذا فمن الأفضل أن تتبعين تعليمات الطبيب عند أخذ حمام المقعدة بعد الولادة. والعشبة الآمنة لحمام المقعدة بعد الولادة قد تكون البندق الساحر ففي كثير من الأحيان يتم استخدامه لعلاج البواسير. إسألي طبيبك حول إمكانية استخدامه بالنسبة لك والجرعة الصحيحة لحمام المقعدة الخاص بك. ومن الأعشاب الأخرى المفيدة في حمام المقعدة بعد الولادة الآذريون؛ وهو عشب الطير والصبار ويمكن لطبيبك أن يرشدك إلى العشب الصحيح إذا كنت قد تحتاجين إلى استخدام واحد.

– استخدام الزيوت الأساسية مثل اللافندر يمكن أيضا أن يساعد في عملية الشفاء من العجان بعد الولادة. إذا كنت لا تعانين من الحساسية مع الخزامى في أي شكل، فقد يطلب منك طبيبك استخدامه في حمام المقعدة لالتئام الجروح.

– دائما اتركي منطقة العجان لديك بالأسفل حتى تجف ثم قومي بتجفيفها بمنشفة ناعمة ونظيفة. واحذري التجفيف أو المحو بلا مبالاة فقد تصيبين المنطقة أو تأخرين وقت الشفاء.
– يجب التوقف عن القيام بحمام المقعدة إذا كنت تشعرين بأي انزعاج في المنطقة أو إذا كانت منطقة العجان تعاني من النزيف.
ومع ذلك، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لشفاء أسرع من هذه جروح والكدمات التي تنتج بسبب عملية الولادة. وهناك طريقة حمام المقعدة لرأب العجان الخاص بك. بل هو وسيلة فعالة لتخفيف تمزقات العجان التي قد تستمر لأسابيع بعد الولادة.

يمكنك الاطلاع على المقالات التالية :
طريقة فحص البواسير و كيف يتجاوز المريض الاحراج
دراسة أمريكية ” البواسير ” تصيب السيدات أكثر من الرجال
نسمع بـ ” البواسير ” ونخاف منها وهذه اساسيات الوقاية منها

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!