حوار مع المنشد: هاني مقبل

حوار مع المنشد هاني مقبل الجمال والإتقان في الأداء والأسلوب الجذاب لنقل رسالة ما إلى الناس أمر مهم ينبغي مراعاته والاهتمام به ورسالة الإسلام والدعوة إليه من أعظم الرسائل إلى البشرية تحتاج إلى وسائل متعددة ومتنوعة ومن بين الوسائل الدعوية الجميلة والتي لقيت رواجا وقبولا لدى غالب طبقات المجتمع وخاصة الشباب..

حوار مع المنشد: هاني مقبل

الجمال والإتقان في الأداء والأسلوب الجذاب لنقل رسالة ما إلى الناس أمر مهم، ينبغي مراعاته والاهتمام به، ورسالة الإسلام والدعوة إليه من أعظم الرسائل إلى البشرية تحتاج إلى وسائل متعددة ومتنوعة، ومن بين الوسائل الدعوية الجميلة والتي لقيت رواجا وقبولا لدى غالب طبقات المجتمع وخاصة الشباب والأطفال هي تلك الأناشيد الإسلامية ذات المعاني الراقية والأداء الجذّاب المؤثر، الأمر الذي شجعه الكثيرون من المهتمين بالدعوة وتنويع وسائلها بهدف الوصول إلى طبقات المجتمع المختلفة، إضافة إلى إيجاد البديل الشرعي لتلك الأغاني الماجنة التي ضيّعت الكثير من شباب الأمة وفتياتها.size=3>

ومن بين الشباب المنشدين الذين لقوا رواجا وقبولا: هاني مقبل ضيفنا في الشبكة الإسلامية من خلال حواره الجميل اللطيف:size=3>

*هل ممكن تعريف القراء الكرام من هو هاني مقبل (البطاقة size=3>size=3>size=3>الشخصية)؟size=3> size=3>

هاني بن علي مقبل من مواليد مدينة الرياض متخرج في جامعة الملك سعودsize=3>بالرياض كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية عام 1419هـ اعمل في قناة المجدsize=3>الفضائية مقدم برامج ومنشد ومعد. size=3>

*لكل شخص بداية فكيف كانت بداية هاني مقبلsize=3>size=3>size=3>بـ(النشيد – التمثيل- التقديم)؟size=3> size=3>

بدايتي كانت طبيعية في المرحلة الابتدائية عبرsize=3>حفلات المدرسة والإذاعة المدرسية إنشاداً … أما تمثيلا فقد كانت البدايات فيsize=3>المرحلة الثانوية أيضا عبر الحفلات المدرسية وعبر الأندية الصيفية وحلق تحفيظsize=3>القرآن الكريم فأنا واحد من أبناء هذه البيئة التربوية الرائدة وأما التقديم فقدsize=3>كانت لي مشاركات عبر الأندية الصيفية بحفلاته وأنشطته المتنوعة هذه بداياتيsize=3>باختصار. size=3>

*هل الفيديو كليب خدم النشيد؟ كيف؟ وهل سنرى لك شيئا من ذلكsize=3>size=3>size=3>يعرض على الفضائيات؟size=3> size=3>

بالتأكيد خدم النشيد من جوانب عديدة أهمها التعريف بهذاsize=3>الفن الجميل من الإنشاد الهادف وأيضا التعريف بالمنشدين أنفسهم وتبيين للجمهورsize=3>المتعدد المشارب والأذواق أن بإمكان الفن الهادف أن يضع له مكانا مهما ومرموقاsize=3>وثابتا ومميزاً في عالم الفن لكن وأضع خطوطا عريضة تحت كلمة لكن اهمس لمنشديsize=3>الكليبات أن يتميزوا عن أهل الفن الساقط وان يبعدوا مشابهتهم في هذا الجانبsize=3>وبالنسبة لي لا أمانع من عمل فيديو كليب بشرط أن يكون تمثيليا وان يخدم الفكرة أولاsize=3>وقبل كل شيء دون تسليط الضوء الأغلب على المنشد، متى ما توفر هذا الشيء فيبقى الجهةsize=3>المنتجة للعمل والداعمة له. size=3>

* انتم ممن لا ينشدون بالدف ؟ لماذا؟ولو عرض عليك المشاركة في مهرجان إنشادي بالدفsize=3>size=3>size=3>هل ستشارك؟size=3> size=3>

أولا أنا لست ممنsize=3>يصدرون الأحكام الشرعية على مثل هذه المسائل وان كنت استمع للدف ولدي قناعة بقولsize=3>المجيزين له لكني أرى انه ليس من الأمور التي تخدم الأنشودة بدرجات كبيرة إلا منsize=3>خلال التطريب وتمايل الأجسام وليس هذا هو القصد من رسالة فن النشيد كما تعلمت منsize=3>التربويين وممن سبقني في هذا المجال وبما أن هذه قناعتي في الإنشاد بالدف فطبيعيsize=3>أنني لن أشارك في مهرجان بالدف مع أنني استمع للدف لكن للأسف أصبحت المهرجاناتsize=3>الإنشادية المصحوبة بالدف أشبه بمهرجانات الغناء وان شئت فألق نظرة على الجمهورsize=3>وكيف يتمايل ويتراقص على إيقاعات الدف ونسي أو تناسى أن الرسالة في كلمات الأنشودةsize=3>وليس فيما أضيف إليها ، وأخشى قريباً أن ينزل الجمهور على خشبة المسرح ليتراقصsize=3>ويتمايل فنصبح نحن وحفلات الغناء الماجن شيئاً واحداً .size=3>

*ما جديدك في ساحة الإنشاد والتمثيل ؟size=3>size=3>

في ساحة الإنشاد قدمت عملاً هو الثاني من سلسلة آخر شقاوة حيث كانsize=3>موجهاً للفتيات خاصة بعد عمل الشباب الأول ، والحمد لله لاقى قبولاً طيباً وأصداءًsize=3>رائعة عند مجتمع الفتيات كما نقل لي ، وأما التمثيل فآخر مشاركة لي كانت في حفلsize=3>النخبة الرابع في مسرح جامعة الملك سعود مع أخي عيد الدوسري وبندر السبيعي.size=3>

*كيفكانت بدايتك مع عيد الدوسري (رفيق دربك) كما يقال؟ وما علاقتك به الآن وسابقا؟size=3>size=3>size=3>size=3>size=3>

كانت بدايتي معه ومعرفتي به عام 1416هـ وتحديدا في حفل جامعة الملك سعود ومن ذلكsize=3>الوقت تكونت معه علاقة طيبة ومتينة وحتى الآن بيني وبينه مودة ومحبة ولله الحمد.size=3>

*لماذا قلت أعمالكم المسرحية؟size=3> size=3>

لأسباب عديدة منها:size=3>

 1- التخرج من الجامعة وهيsize=3>الجهة التي كنا نعمل تحت مظلتها وكان بها المسرحي الجامعي. size=3>

2- تفرقنا بعد التخرجsize=3>فكل شخص أصبح في مدينة أخرى وقلت اللقاءات بيننا. size=3>

3- عدم توفر جهة داعمة لإعادةsize=3>تبني مثل هذه الأعمال وان وجدت فهي للأسف تغلب عليها جانب الربح وتغفل جوانب أخرىsize=3>مهمة. size=3>

*الشخصية اليمنية (الكابتن قائد) والسودانية (الحاج مرتضى) ما فكرة هاتينالشخصيتين؟ وما الهدف منها؟ ولماذا لم تستمر؟size=3>size=3>

طبعا هذه الشخصية جئت بفكرتها فيsize=3>حفل الجوالة عام 1416هـ وبدأت منذ ذلك الوقت واستمرت حتى تخرجنا وكانت استمراريتهاsize=3>بضغط من الجامعة ومن الجمهور وأيضا القصد منها أن الشخصية اليمنية والسودانيةsize=3>محببتان لدى الناس من حيث طبيعة اللهجة والعفوية في تعاطيهما للأمور والأحداث ولماsize=3>أدينا أدوارنا بهما تفاجأنا بردود الأفعال الايجابية الكبيرة للشخصيتين ولما نقدمsize=3>من خلالهما من أمور اجتماعية وتربوية هادفة بشكل فكاهي وطريف والحمد لله أولا وآخرsize=3>وعدم استمراريتها ارجع للسؤال السابق. size=3>

*هل ستعود إلى التمثيل على المسرح.. ومتى؟size=3>

  size=3>لا مانع من عودتي إلى المسرح .. ومتى؟ عندما يكون هناك نص مناسب وفكرة هادفة قويةsize=3>تخدم العمل وفريقا متوائما ومتفاهما. size=3>

*قد يتساءل البعض انه قدر رأينا مشاركات لهانيمقبل مع أسامة الصافي في برنامج (لمن الكأس) ومع عبدالمجيد اليمني في ( سواليف)  size=3>size=3>size=3>فلماذا لا نرى مشاركات مشتركة مع عيد الدوسري على قناة المجد؟size=3> size=3>

 أسامة الصافي منsize=3>الأسماء التي سعدت بالمشاركة معها واستفدت منه كثيراً خلقاً وتعاملاً وفكراً وأتمنىsize=3>أن نعود لهذا البرنامج الجماهيري الناجح في اقرب فرصة ، أيضاً أستاذنا أباsize=3>عبدالرحمن اليمني استفدنا منه كثيرا قبل القناة على المسرح وأثناء عملنا في القناة .. size=3>والأخ عيد الدوسري ربما صعوبة حضوره إلى الرياض بسبب ضغط عمله الذي لا يمكنه منsize=3>البقاء فترة طويلة هو الذي يحول بينه وبين الظهور المكثف في القناة وربما الأيامsize=3>تجمعنا في عمل بعد أن فرقتنا. size=3>

*حين نعرف بـ”هاني مقبل” هل تفضل أن نقول الممثل أمsize=3>size=3>size=3>المنشد أم الإعلامي؟size=3> size=3>

 الأفضل أن تدعوني باسمي هاني مقبل فهو من عرفني به الجمهورsize=3>الكريم. size=3>

*في ظل الانفتاح الموجود في الإنشاد ما رأيكم في من ينشد بالموسيقى؟size=3>size=3>

 – size=3>أتحفظ على تسمية من يؤدي بالموسيقى انه منشد وأرى تسميته ( مغني) حتى لو كان ماsize=3>يؤديه كلمات طيبة نافعة ورأيي انه جانب الصواب فتميز النشيد جاء من عدم احتوائه علىsize=3>أية آلة موسيقية والاعتماد على الصوت البشري وهو ما لا تجده في الأغنية المدعومةsize=3>بالآلات الموسيقية. size=3>

*هل تربط هاني مقبل علاقة ببعض المنشدين؟ ومن هم؟size=3> size=3>

نعمsize=3>علاقتي بالمنشدين جميعاً بلا استثناء طيبة ولله الحمد سواء من اعرف أو لا اعرف فمنsize=3>اعرف بيننا تواصل ولقاء وان كان ليس بالشكل المطلوب، ومن لا اعرف بيننا الدعاء بظهرsize=3>الغيب بالتوفيق والقبول.. ومن خلال هذا اللقاء السريع اهمس في أذن كل منشد وأقول: size=3>إني احبك في الله فلا تنسني من دعائك. size=3>

*هل شعبيتك كمنشد زادت أم نقصت مع ظهورsize=3>size=3>size=3>الانفتاح في الإنشاد؟size=3> size=3>

 حقيقة لا ادري لكن اعتقد أن الجمهور هو الحكم لأنني مررتsize=3>بشرائح مختلفة من الجماهير فمن الإنشاد ثم المسرح والآن التقديم والذي لا شك فيه أنsize=3>الظهور على الشاشة الفضية يعرفك أكثر بالجمهور الكبير.. وبحق لا أسعى لشعبية بقدرsize=3>سعيي إلى تقديم رسالة هادفة للمجتمع والأمة. size=3>

*ما نصيحة هاني مقبل لـ: منشد فيsize=3>size=3>size=3>بداية الطريق؟size=3> size=3>

تحسس وتلمس بداية الطريق واعرف مداخله ومخارجه حتى لا تضل الطريق.size=3>size=3>

*وماذا تقول لمنشد سلك طريق الغناء؟size=3>size=3>

 الوقت معك والقرار بيدك فكما سلكت طريق الغناء دون عناء فعدsize=3>لحديقة النشيد الغناء. size=3>

*وهل عندك كلام لمنشد ينشد بالدفوف؟size=3>size=3>size=3>size=3>

 إن كنت أخذت برأي العلماء المجيزين لهsize=3>فأعانك الله وسر على بركة الرحمن لكن انظر تبعات الأمور يا رعاك الله. size=3>

*وماذا لمنشد لا يحبالظهور؟size=3>size=3>

 أقول له الساحة بحاجة إليك والى أمثالك ممن يحملون رسالة سامية هادفةsize=3>وظهورك خير إن استغللته بشكل طيب. size=3>

*هل لك أن تتحفنا بمواقف مؤثرة? موقف اثر فيك كثيراً؟size=3> size=3>

كثيرة هيsize=3>المواقف التي أثرت فيَّ ولعل أكثر شيء هو فقدي للكثير من الأحبة والمقربين سواءsize=3>بالموت أو بتفرق السبل بيني وبينهم غفر الله لمن مات ووفق الله الأحياء منهم وثبتنيsize=3>وإياهم على الحق.. وهناك من المواقف التي تؤثر فيَّ كلما قرأتها أو سمعتها وهي وفاةsize=3>النبي صلى الله عليه وسلم وإيذائه في عرضه باتهام أمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاهاsize=3>فهي من المواقف التي لا املك مشاعري عندها. size=3>

*ما هو الإصدار الذي لقي رواجاً كبيراًsize=3>size=3>size=3>بين محبيك؟ وما سبب ذلك؟size=3> size=3>

ليس عندي علم بالأكثر رواجاً وأصداءً لكني أجد صدىsize=3>الكثير من الأناشيد عند مشاركتي في المهرجانات أو المخيمات الدعوية والملتقياتsize=3>التربوية ومنها: خير الأمم – السكب – آخر شقاوة للشباب – وأناشيدي التي أشارك بهاsize=3>في المجد .. size=3>

*أي المنشدين والممثلين والإعلاميين تفضل أن تعمل معهم.. ولماذا؟size=3> size=3>

كلsize=3>شخص استفيد منه في مسيرتي فأنا أسعد بالمشاركة والتعاون معه وهناك أشخاص بينيsize=3>وبينهم تفاهم في العمل سواء الإنشادي أو المسرحي أو الاعلامي من خلال التقديم فأناsize=3>أفضل التعاون معهم. size=3>

*لماذا لم نر لك مشاركات في المهرجاناتsize=3>size=3>size=3>الإنشادية؟size=3> size=3>

بالعكس شاركت في العديد من المهرجانات الإنشادية لكن ربما لعدم ظهورهاsize=3>في الشاشة لا يعرفها كثير من الجمهور أضف إلى ذلك أن العديد من المهرجانات كانتsize=3>توثق عبر التصوير ولكن لرغبة احد أعضاء فرقتنا سابقاً «مدى» بعدم الظهور كنا نحترمsize=3>رغبته في ذلك وان كان يخالف قناعتي .. ولا حرج لدي في المشاركة في أي مهرجان في أيsize=3>زمان و مكان.size=3>size=3>

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــsize=3>size=3>

جريدة المدينة 8/2/2008م بتصرف.size=3>

Source: islamweb.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!