حوار مع مدير الثانوية التجارية بقطر

حوار مع مدير الثانوية التجارية بقطر يؤكد مدير مدرسة التجارة الثانوية درع معجب الدوسري أن مدرسته تنطلق من رؤية قطر 2030 وتسعى لبناء جيل قطري متميز مشيدا بالعلاقة المتينة التي تربط المدرسة بالبنوك فضلا عن سياسة التقطير التي تتبعها والكثير من الأمور التي تخص مدرسة التجارة الثانوية بعد مرور سنة –تقريبا- من..

حوار مع مدير الثانوية التجارية بقطر

يؤكد مدير مدرسة التجارة الثانوية درع معجب الدوسري أن مدرسته تنطلق من رؤية قطر 2030، وتسعى لبناء جيل قطري متميز، مشيدا بالعلاقة المتينة التي تربط المدرسة بالبنوك، فضلا عن سياسة التقطير التي تتبعها، والكثير من الأمور التي تخص مدرسة التجارة الثانوية..

بعد مرور سنة –تقريباً- من انطلاق مدرسة التجارة الثانوية في حلتها الجديدة ما هي الرؤية التي تريدون الوصول لها فضلا عن رسالتكم؟
size=3>- مصرف قطر المركزي هو صاحب ترخيص التجارة الثانوية، فهي مؤسسة تربوية اقتصادية تسعى لتخريج جيل مؤمن بالله متمسك بدينه وعاداته وتقاليده متفوق علميا متطور تقنيا واقتصاديا متأصل الهوية عالمي الفكر منفتح على ثقافات الشعوب الأخرى، وننطلق من رؤية قطر 2030 لبناء جيل قطري متميز اقتصاديا وتربويا ولتحقيق طموحات القيادة، كما يمكننا من خلال مدرستنا تحقيق الرؤية عن طريق تطبيقات عملية ومحاكاة لسوق العمل المحلي، ومشروعات وبحوث علمية تساند المناهج المقدمة، وأنشطة صفية ولا صفية ترادف المعلومات والمهارات المقدمة للطلاب، وأدوات ووسائل إلكترونية تكنولوجية متقدمة، ووسائل تعليمية تحقق التطور المنشود، ومناهج تربوية اقتصادية للطلاب من 15 إلى 17 سنة، وشهادات محلية ودولية تؤهل مخرجاتنا التعليمية، مؤهلة للالتحاق بأرقى الجامعات العالمية.

وما أهدافكم التعليمية؟
size=3>- تتمثل في تخريج جيل متطور اقتصاديا متزود تربويا لمضاهاة أبرز المدارس العالمية، وتزويد الطالب بالمعارف والمعلومات والمهارات، وتمكين الطالب من فهم وممارسة العمل الاقتصادي، وتزويد قطاع البنوك والمصارف والشركات بمخرجات تعليمية عالية، وتعميق مفهوم المشاركة والمجتمعية ودور الطالب في نهضة بلاده، وغرس ثقافة البحث العلمي الاقتصادي لدى طلاب المدرسة.

ماذا يستفيد الطالب عند التحاقه بالتجارة الثانوية؟
size=3>- يتدرب الطالب على ما درسه نظريا بتطبيقات عملية ومحاكاة واقعية، ونبني الطالب فكريا وعلميا واقتصاديا في ظل النظام العالمي الحديث، فضلا عن الاستعانة ببيت خبرة أسترالي للمشاركة في وضع مناهج على معايير عالمية، فإن الطالب يحصل على مميزات مالية ومكافآت شهرية، كما يحصل عند تخرجه على شهادة الثانوية التجارية المستقلة القطرية إضافة لشهادة عالمية تقدمها المؤسسة الأسترالية تضاف لرصيد الطالب عند التحاقه بالجامعات المحلية والعالمية، واستفادة البنوك والطلاب من عمل الطلاب في فترة الصيف كتدريب عملي، والتواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي من خلال قنوات الاتصال المباشرة، وتمكين الطالب بعد تخرجه من الالتحاق بأرقى الجامعات المحلية والعالمية.

ما هي لغة التعليم في المدرسة؟
size=3>- بالنسبة للمواد التجارية فهي تدرس باللغة الإنجليزية إضافة للمواد العلمية أما المواد الأدبية فتدرس باللغة العربية.

ما الاختصاصات والمسارات التعليمية الجامعية لطلاب التجارة الثانوية؟
size=3>- في اختصاص المصارف والأموال هناك إدارة المصارف والصفقات المالية والبورصة والمصارف الإسلامية وخدمات التأمين والقروض والائتمان، أما في اختصاص إدارة الأعمال فهناك المحاسبة وإدارة الموارد البشرية وإدارة الأعمال والعلاقات العامة ونظم المعلومات الإدارية وإدارة الأعمال الدولية والتسويق.

ما أهم مهام مركز رفع الكفاءة؟
size=3>- أولا هو مركز تربوي لرعاية الطلاب في المواد الأساسية كاللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات من خلال متابعة مستمرة دائمة ورصد أسباب ضعف التحصيل بلقاءات إرشادية وتوجيهية لرفع المستوى التحصيلي للطلاب أثناء الدوام الدراسي وبعد الدوام الدراسي (دراسات مسائية)، ومن أهدافه التوصل إلى الأسباب الحقيقية للمستوى المتدني للطلاب، ورعاية واهتمام للطلاب الضعاف لرفع مستواهم التحصيلي، والمساهمة في حل مشكلات الطلاب المتعلقة بالتحصيل المدرسي وغيرها، وعمل لقاءات مع الطلاب الضعاف المحتاجين للرعاية لتشجيعهم وحثهم على الجد والاجتهاد، وتشجيع الطلاب بتكريم من أظهر تحسناً في أدائه وتحصيله، وتكريم المدرسين القائمين على هذا المشروع، وتفعيل دور العلاقة الوطيدة بين المدرسين والطلاب والاختصاصي الاجتماعي وأولياء الأمور، وتوفير جميع الوسائل والأساليب داخل المركز.

تحرصون على جلب الكفاءات والخبرات التدريسية فماذا عن الخبرات القطرية والتقطير؟
size=3>- طبعا، فشغلنا الشاغل هو استقطاب خيرة الكفاءات التدريسية من قطر والعالم العربي بل ومن أميركا وأستراليا، أما بالنسبة للتقطير فنفتخر -ولله الحمد- بوجود كفاءات قطرية ليست إدارية وحسب بل كفاءات تدريسية قطرية في المجال التجاري والمصرفي، وحاصلون على درجات علمية عالية كالماجستير والدكتوراه.

وضعتم مكافآت للطلاب وعقودا ماذا تعنون بعقد الطالب؟
size=3>- الطالب لدينا نعامله كموظف حيث يمنح طالب الصف العاشر مكافأة شهرية قدرها 2000 ريال والصف الحادي عشر 2500 ريال والثاني عشر 3000 ريال، لكنها في النهاية تعتمد على مستواه الأكاديمي وتحصيله الدراسي، فإذا انخفض معدله شهريا عن %75 يخصم منه جزء من المبلغ، وفي حال تكرار غيابه وتأخره ومخالفته اللوائح السلوكية يخصم منه كذلك.

لماذا تم التعاقد مع شركة TAFE الأسترالية؟
size=3>- الشركة لها رصيد وافر وخبرة واسعة في تطوير التعليم التجاري في العديد من بلدان المنطقة والعالم، ويتكون الفريق الأسترالي من أربعة أفراد وهم قائد الفريق وخبير في اللغة الإنجليزية لتطوير مستويات المعلمين والطلاب وإعداد الطلبة ليتمكنوا من اجتياز اختبار التويفل قبل انتهائهم من شهادة الثانوية التجارية، كما يضم خبيرا في التدريب والتطوير لمعلمي المدرسة، وخبيرا في تدريب وتأهيل معلمي المواد التجارية.

وماذا عن علاقة المدرسة بسوق العمل؟
size=3>- نحن نعد الطلاب لاستكمال دراساتهم الجامعية ثم الانخراط في سوق العمل مزودين بكافة الخبرات والمهارات والمعارف والمعلومات، كما نعتمد على التعليم الإلكتروني في كل ما يتلقاه الطالب حيث ستكون وسيلة الاتصال الفعالة بين المعلم والطالب لمزيد من التطور التقني والتكنولوجي بين الطرفين.

متى سيتم تغيير المبنى؟
size=3>- بحول الله سيتم الانتهاء من كافة الترتيبات للانتقال للمبنى الجديد مع مطلع العام القادم، والذي سيكون فخرا للتعليم على المستوى العربي بل والعالمي، حيث سيضم قاعات محاكاة على أعلى مستوى من حيث التجهيز والإمكانات ومعامل اللغة والتكنولوجيا.

وماذا عن دور البنوك والشركات؟
size=3>- تقوم البنوك والشركات بتوفير فرص التدريب للطلبة تطبيقا لما تعلموه نظريا، وفي هذا الصدد نقدم الشكر الجزيل لكافة البنوك المحلية العاملة في الدولة على تعاونها الكبير للتدريب والتأهيل وكذلك الشركات العاملة في الدولة.

بالنسبة للدورات التطويرية هل قدمتم شيئا منها للطالب؟
size=3>- تحرص المدرسة على إقامة دورات تطويرية لطلبتها مجانا في مجالات متعددة مثل القيادة الناجحة ومهارات الاتصال وإدارة فرق العمل وإدارة الاجتماعات والتخطيط والتحصيل الدراسي والإدارة الناجحة، حرصا منا على توفير سبل الدعم الكافية للطلاب ليتخرجوا من المدرسة مزودين بالمهارات التي تمكنهم من الانخراط في الدراسة الجامعية ثم سوق العمل بكفاءة واقتدار، ومساء اليوم سيتم اختتام البرنامج التدريبي «همم إلى القمم» بفندق الميلينيوم، وقد استمر لمدة شهرين بهدف تأهيل قيادات قطرية من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

Source: islamweb.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!