خريطة جنوب افريقيا بالتفصيل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”33823764581c8c8eb73d48e8-text/javascript”] [wpcc-script type=”33823764581c8c8eb73d48e8-text/javascript”]

تحتل جنوب إفريقيا الطرف الجنوبي لأفريقيا ، ويمتد خطها الساحلي على مسافة تزيد عن 2850 كيلومتراً (1770 ميلاً) من الحدود الصحراوية مع ناميبيا على الساحل الأطلسي (الغربي) جنوبًا حول الطرف الإفريقي ثم الشمال الشرقي إلى الحدود مع موزمبيق على الهند محيط.

جنوب افريقيا

المنطقة الساحلية المنخفضة ضيقة بالنسبة لمعظم تلك المسافة ، مما يفسح المجال قريباً للجرف الجبلي (الجرف العظيم) الذي يفصل الساحل عن الهضبة الداخلية المرتفعة. في بعض الأماكن ، ولا سيما مقاطعة كوازولو ناتال في الشرق ، تفصل المسافة الأكبر الساحل عن الجرف. على الرغم من أن معظم البلاد تصنف على أنها شبه قاحلة ، إلا أن لديها تباينًا كبيرًا في المناخ وكذلك التضاريس.

لا تحتوي الهضبة الوسطى لجنوب إفريقيا إلا على نهرين رئيسيين: ليمبوبو (يمتد امتداده مع زيمبابوي) ، والبرتقال (مع رافده ، فال) الذي يعمل مع تدفق متغير عبر المناظر الطبيعية المركزية من الشرق إلى الغرب ، يفرغ في المحيط الأطلسي على الحدود الناميبية.

يتم تجفيف المناطق الساحلية الشرقية والجنوبية بواسطة العديد من الأنهار الأقصر. هناك عدد قليل جدا من الأنهار الساحلية على طول الساحل الغربي القاحل شمال 31 درجة مئوية. في مثل هذه الدولة الجافة ، تعتبر السدود والري مهمة للغاية: أكبر سد هو غاريب على نهر أورانج.

الانقسامات الطبوغرافية لجنوب افريقيا

الهضبة الوسطى لجنوب إفريقيا التي تفوقها الجرف العظيم

مثل معظم القارة الإفريقية جنوب الصحراء ، يسيطر المشهد الطبيعي لجنوب إفريقيا على هضبة مركزية عالية تحيط بها الأراضي الساحلية المنخفضة. يعلو هذا الهضبة الجرف العظيم الذي يمتد شمالًا إلى حوالي 10 درجات جنوب خط الاستواء (أي إلى أنغولا في الغرب ، وجسر موشنجا في زامبيا في الشرق.

جرف كبير ( الجرف العظيم ، جنوب إفريقيا )

_ في جنوب إفريقيا ، تبلغ الهضبة أعلى مستوياتها في الشرق حيث يتراوح ارتفاعها بين 2000 م و 3300 م. تشكل هذه الحافة من الهضبة ، حيث تنخفض الأرض بحدة إلى السهل الساحلي ، جرفًا شديد الانحدار شديد الانحدار يعرف باسم جبال دراكنزبرج. ليست الحدود الجنوبية والغربية للجرف عالية مثل Drakensberg ، ولكنها معروفة أيضًا بمجموعة واسعة من الأسماء المحلية ، وكلها تسمى “الجبال” (أو “berge” في اللغة الأفريكانية) ، على الرغم من كونها أجزاء من الجرف الذي القمة هي الهضبة الوسطى. من السهل الساحلي ، يبدو الجرف وكأنه مجموعة من الجبال ، ومن هنا جاءت الأسماء.

_ الجزء من الجسر العظيم الذي يمكن اعتباره “جبلًا” هو المكان الذي يشكل الحدود الدولية بين كوازولو ناتال وليسوتو. تشكل ليسوتو المرتفعات بقعة محلية عالية في الهضبة الوسطى. هذا لأنه تم تغطيته بطبقة سمكها 1400 متر من الحمم المقاومة للتآكل والتي انتشرت وتنتشر في معظم أنحاء جنوب إفريقيا عندما كانت لا تزال جزءًا من غندوانا.

_ تآكلت معظم هذه الحمم البركانية مع طبقة من صخور كارو الرسوبية التي يبلغ سمكها عدة كيلومترات والتي تم صب الحمم البركانية عليها قبل 182 مليون سنة. بقايا صغيرة فقط من هذه الحمم الباقية تغطي معظم ليسوتو. لقد تآكلت بعمق بواسطة روافد نهر أورانج التي تستنزف هذه المرتفعات باتجاه الجنوب الغربي (أي بعيدًا عن الجرف). هذا يعطي هذه المنطقة العالية مظهرها الجبلي الوعر.

الهضبة الوسطى

تشكل الهضبة الوسطى (باستثناء جزر ليسوتو) سطحًا مسطحًا ومائلًا إلى حد كبير ، هو الأعلى في الشرق ، ويميل بلطف إلى الغرب (على ارتفاع حوالي 1000 متر فوق مستوى سطح البحر). الميل المنحدر إلى الجنوب أقل وضوحًا (الحواف الجنوبية والجنوبية الغربية للهضبة تقع في حدود 1600 إلى 1900 م فوق مستوى سطح البحر). تنحدر الهضبة أيضًا لأسفل ، شمالًا من خط العرض حوالي 25 ° 30 ‘، إلى وادي صدع فاشل عمره 150 مليون عام يقتطع من الهضبة الوسطى ويمحو الجرف العظيم محليًا ، تشكيل ما يعرف اليوم باسم ليمبوبو Lowveld في أقل من 500 متر فوق مستوى سطح البحر. فالأنهار التي تستنزف الهضبة تسير غربًا ، في نهاية المطاف ، عبر نهر أورانج ، إلى المحيط الأطلسي. شمال Witwatersrand ، حيث تبدأ الأرض في الانحدار نحو الشمال ، والصرف في نهر ليمبوبو ومن هناك إلى المحيط الهندي .

سهل ساحلي

يمتد السهل الساحلي ، الذي يتراوح عرضه من حوالي 60 كم في الشمال الغربي إلى أكثر من 250 كم في الشمال الشرقي ، عمومًا بلطف إلى أسفل من سفح الجرف إلى الساحل. تقوم العديد من الأنهار الصغيرة نسبيًا بتصريف المنطقة ، حيث تكون أكثر عددًا في منطقتي كوازولو ناتال وشرق ميدلاندز ، حيث تنشأ على المنحدرات التي تسقى مياهها جيدًا في الجرف المرتفع ، أكثر من أي مكان آخر. يوجد في الغرب عدد قليل جدًا من هذه الأنهار بسبب جفاف المنطقة.

جبال كاب فولد

هي تشكيلات صخرية مطوية من سوارتبيرج. هذا الطي الشديد هو سمة مميزة لجميع سلاسل جبال Cape Fold

في الجنوب والجنوب الغربي ، يحتوي السهل الساحلي على سلسلة من سلاسل الجبال التي تعمل بالتوازي مع الخط الساحلي. التي وضعت صخورها قبل 510 – 350 مليون سنة ، ثم تكومت في سلسلة من الطيات المتوازية عند تصادم هضبة فوكلاند في الجنوب مما كان سيصبح إفريقيا عندما كانت جزءًا من جندوانا.

هذه السلسلة من الطيات المتوازية هي في شكل “L” ، مع القسم الغربي الذي يمتد من الشمال إلى الجنوب ، والجزء الشرقي يمتد من الشرق إلى الغرب ، بطول إجمالي حوالي 800 كم. تقع الزاوية اليمنى لـ “L” في الركن الجنوبي الغربي من البلاد ، مباشرةً من شبه جزيرة Cape و Cape Town. تقع هذه الطيات على طول الساحل في الجنوب ولا يزيد عرضها الإجمالي عن 100 كيلومتر على طول معظم طولها. في الغرب يتم فصلهم عن الساحل بواسطة سهل ساحلي واضح.

ساحل جنوب افريقيا

ساحل جنوب إفريقيا سلس بشكل ملحوظ ، مع عدد قليل جدا من الموانئ الطبيعية. والسبب هو أن الجنوب الأفريقي قد تم النهوض به باستمرار على مدار الـ 180 مليون عام الماضية ، وخاصة خلال العشرين مليون عام الماضية. لذلك كان الخط الساحلي الحالي جزءًا من الجرف القاري تحت الماء ، والذي يحتوي على عدد قليل جدًا من الوديان العميقة أو الوديان. على النقيض من ذلك ، يميل الخط الساحلي الهابط ، مثل النرويج ، إلى أن يصبح مسافًا بادئة إلى حد بعيد حيث غمر البحر خوانق الأنهار القديمة والوديان الجليدية.

الانقسامات الإقليمية لجنوب افريقيا

هاي فيلد

نقسم الهضبة الوسطى إلى عدة مناطق مختلفة اختلافًا واضحًا (على الرغم من وجود حدود غامضة للغاية) ، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى توزيع الأمطار عبر جنوب إفريقيا: الرطب في الشرق وأكثر جفافًا وأكثر جفافًا في الغرب. الجزء الأكثر رطوبة والأكثر خصوبة في الهضبة الوسطى هو الهضبة ، التي تحتل الجزء الأوسط الشرقي من الهضبة. عادة ما يتراوح ارتفاعه بين 1500 و 2100 متر فوق مستوى سطح البحر ، وهو أعلى مستوى على حافة الجرف باتجاه الشرق (مبومالانجا دراكنزبرج) ، وينحدر إلى الأسفل باتجاه الجنوب والغرب.

غالبًا ما يتم اعتبار الحدود الجنوبية لنهر أورانج ، حيث يُعرف استمرار الهضبة باسم Great Karoo ، باستثناء قطاع صغير يقع جنوب ليسوتو مباشرةً وغالبًا ما يتم تضمينه في منطقة Highveld. إلى الغرب ، يتلاشى Highveld إلى السافانا الجافة من Griqualand West ، والتي تقع وراءها صحراء كالاهاري.

هذه الحدود غامضة للغاية. وبالتالي فإن Highveld يشمل الدولة الحرة بأكملها ، وشريط مجاور من المحافظات إلى الشمال منها. يتلقى ما بين 400 و 1200 ملم من الأمطار سنويًا ، وهو إلى حد كبير سهل أرض مستوية. يخصص جزء كبير من المنطقة للزراعة التجارية ، لكنه يحتوي أيضًا على أكبر منطقة سكنية في جنوب إفريقيا في مقاطعة غوتنغ ، مركز صناعة تعدين الذهب. ولكن هناك أيضًا مناجم فحم مهمة في Highveld ترتبط بمحطات توليد الطاقة الرئيسية في جنوب إفريقيا.

لو فيلد

تحد الجزء الجنوبي من افريقيا  حيث الشريط الساحلي بين ليمبوبو ومبومالانجا دراكنزبرج والمحيط ، جنبا إلى جنب مع وادي نهر ليمبوبو ، وتشكل هذه الأراضي المنخفضة ، التي يقل ارتفاعها عن 500 متر (1.640 قدمًا) ، الحدود الجنوبية لجنوب إفريقيا مع بوتسوانا وزيمبابوي ، حيث يقتحم وادي صدع يبلغ من العمر 180 مليون عام الهضبة الوسطى لجنوب إفريقيا ويطمس محلياً الجرف العظيم.  يمتد نهرا ليمبوبو و Save من المرتفعات الوسطى في أفريقيا عبر Lowveld إلى المحيط الهندي إلى الشرق. يمتد Limpopo Lowveld جنوبًا ، شرق جسر دراكنزبرج عبر مقاطعة مبومالانجا وفي النهاية إلى سوازيلاند الشرقية. يحد هذا الطرف الجنوبي من Lowveld حدود جنوب إفريقيا مع موزمبيق من الشرق ، والجزء الشمالي الشرقي من Drakensberg من الغرب.

بوشفيلد

يتداخل Lowveld جزئيًا مع منطقة السافانا الجافة المعروفة باسم Bushveld ، وهو حوض يتميز بمراعي مفتوحة مع أشجار متناثرة وشجيرات. يتراوح الارتفاع بين 600 متر وحوالي 900 متر فوق مستوى سطح البحر. تعتبر Bushveld واحدة من أكبر وأشهر المجمعات المعدنية النارية في العالم. تغطي منطقة Bushveld حوالي 350 كيلومترًا في 150 كيلومترًا ، وتحتوي على رواسب واسعة من البلاتين والكروم واحتياطيات كبيرة من النحاس والفلورسبار والذهب والنيكل والحديد.

كارو

يسيطر Great Karoo على الجزء الغربي من جنوب إفريقيا على الجانب الداخلي لجبال Cape Fold ، وهي منطقة شبه صحراوية ينقسمها الجرف العظيم إلى أقصى Karoo (على ارتفاع 1100 – 1600 متر) كارو السفلى (على ارتفاع 600-800 م). يفصل فندق Little Karoo سلسلة جبال Swartberg المفصولة عن سلسلة جبال كارو.

كوازولو ناتال

هي مقاطعة جنوب أفريقية تقع بالكامل تحت الجرف العظيم الذي يشكل حدودها الغربية والجنوبية الغربية. وبالتالي ، فهي تشكل جزءًا من “الحزام الساحلي” في جنوب إفريقيا ، والذي يبلغ عرضه أكثر من 220 كم في معظم هذه المنطقة. يمكن تقسيم المنطقة إلى ثلاث مناطق جغرافية متميزة. منطقة الأراضي المنخفضة على طول ساحل المحيط الهندي ضيقة للغاية في الجنوب ، وتتسع في الجزء الشمالي من المقاطعة ، في حين تتألف منطقة ناتال ميدلاندز الوسطى من هضبة متموجة على ارتفاع 1000 متر ، وترتفع إلى 1500 متر باتجاه الغرب ، في سفح الجرف العظيم. يشكل الجسر العظيم ، المعروف هنا باسم Drakensberg ، جنبًا إلى جنب مع جبال Lebombo في الشمال ، المناطق الجبلية بالمقاطعة.

بوش مان لاند

هي منطقة جافة من Namaqualand الداخلية حدودها الشمالية هي نهر أورانج الذي يقع وراءه ناميبيا. في الجنوب يمتد إلى الجزء الشمالي الغربي من كارو الكبرى. إلى الغرب تقع جريكوالاند ويست. من المحتمل أنها أكثر المناطق غير المضيافة في جنوب إفريقيا ، بسبب الجفاف والتربة العقيمة والمياه الجوفية شديدة الملوحة. جنبا إلى جنب مع صحراء كالاهاري إلى الشمال الشرقي ، فإن هطول الأمطار هو الأكثر تقلبًا (من حيث النسبة المئوية للانحراف عن المتوسط السنوي) ، ويتراوح مدى درجات الحرارة بين أكبر درجاته (الفرق بين متوسط درجة الحرارة في يناير ويوليو) في جنوب إفريقيا.

ناماكوالند

هذه هي المنطقة القاحلة على طول الساحل الشمالي الغربي (شمالاً من خط العرض حوالي 31 درجة مئوية) في جنوب إفريقيا ، جزئياً أعلى وجزءاً أدنى من الجسر العظيم. تمتد المنطقة إلى ناميبيا ، شمال نهر أورانج ، حيث تُعرف باسم “Great Namaqualand” ، أو “Namaland”. يُعرف الجزء الجنوب أفريقي من Namaqualand باسم “Little Namaqualand” ، ويقع في مقاطعة Northern Cape.

تتألف الغالبية العظمى من حدود جنوب إفريقيا من المحيط – أو المحيطين ، اللذين ، وفقًا للمنظمة الهيدروغرافية الدولية ، يلتقيان رسميًا في كيب أغولهاس ، وهي أقصى نقطة جنوب إفريقيا ، وتشمل أراضيها جزر ماريون وبرنس إدوارد ، على بعد حوالي 2000 كم (1224 ميل) جنوب مدينة كيب تاون في المحيط الهندي شبه القطب الجنوبي.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!