خطوات النظام الغذائي الصحي أثناء الدورة الشهرية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f08336674c0f0ae30072852d-text/javascript”] [wpcc-script type=”f08336674c0f0ae30072852d-text/javascript”]

إنها الفترة من كل شهر ، التي تستعد فيها السيدة لتحمل الألم الشديد ، تشنجات المعدة ، الرغبة في تناول أنواع معينة من الطعام والتقلبات المزاجية التي تمر بها ، لذلك هل يوجد طريقة ما تساعد في التخلص من هذا الألم أثناء الدورة الشهرية ؟ إذا كنتي تعانين من هذه المشكلات شهريا ، فيجب أن تلقي نظرة على هذا الموضوع ، فيناقش هذا المقال خطوات النظام الغذائي التي يجب أن تتبعها كل سيدة خلال هذه الفترة الصعبة .

ينبغي أن تهتم السيدة بالأطعمة التي تتناولها وخصوصا أثناء فترة الدورة الشهرية ، فيجب أن يتضمن النظام الغذائي لها في هذه الأيام بعض الأطعمة وأن تتجنب تناول بعض الأنواع الأخرى ، ومن الملاحظ اللجوء إلى الأقراص المسكنة عندما تزداد الحالة سوءا ويصبح الألم غير محتمل ، ولكن القيام بذلك كل مرة تشعرين فيها بالألم يسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة على المدى الطويل ، لذلك يصبح أسلوب الحياة الصحي والقيام ببعض التغيرات في عادات تناول الطعام أفضل بديل لهذه العقاقير .

التغيرات التي يجب أن تطرأ على النظام الغذائي للسيدات أثناءالدورة الشهرية :

1- تناول الشوكولاتة الداكنة : تميل السيدات أثناء الدورة الشهرية لتناول أطعمة معينة مثل الحلوى ، ويساعد تناول الشوكولاتة الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة في الحد من هذا الشعور ، وعلى الجانب الآخر تعمل على تعزيز هرمون السيرتونين مما يحسن الحالة المزاجية لهن .

2- تناول المكسرات : يفضل تناول المكسرات ولكن يجب اختيار الأنواع التي لا يضاف إليها الملح ، فالمكسرات من أهم الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية ، وذلك لأنها تتألف من العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على الشبع ومقاومة الرغبة في تناول الأطعمة ، كما تساعد في تخفيف الألم في نفس الوقت .

3- الفواكه : تعد الفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والسكر الطبيعي ، فتناول الفاكهة لا يساعد فقط في إشباع الرغبة لتناول الأطعمة السكرية ، ولكنها تخفف التشنجات وتحارب الشعور بالتعب والوهن الذي يصاحب هذه الفترة من كل شهر .

4- الحبوب الكاملة : يجب إدخال الحبوب الكاملة ضمن النظام الغذائي للسيدات أثناء الدورة الشهرية ، لأنها تساعد على تخفيف الآلام المصاحبة لها وتمد السيدة بالطاقة اللازمة لها ، حيث أنها تحتوي على الألياف والكربوهيدرات ، كما تعمل على الشعور بالإمتلاء والشبع لفترة طويلة وتقاوم الرغبة في تناول الأطعمة السريعة .

5- الإبتعاد عن الأطعمة العالية الصوديوم : تساعد الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم على احتباس الماء والسوائل في المعدة ، مما يعطي شعورا بالإنتفاخ ، لذلك يجب تجنب تناول بعض الأطعمة مثل الشيبس أثناء الدورة الشهرية .

6- تناول كمية كبيرة من الماء : يجب تناول كمية كبيرة من الماء أثناء الدورة الشهرية ، لأنه يساعد في التخلص من مشكلة احتباس الماء وإنتفاخ المعدة ، وكلاهما يسبب عسر الطمث .

7- الأحماض الدهنية أوميجا 3 : تساعد دهون الأوميجا 3 في تخفيف الآلام والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية ، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بهذه الدهون مثل الأسماك ، بذور الكتان  وبذور القرع أثناء هذه الفترة .

8- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم : يوجد بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز ، البطاطا الحلوة  الأفوكادو والفاصوليا ، وهذه الأطعمة يجب أن تدخلها السيدة ضمن النظام الغذائي لها أثناء الدورة الشهرية ، مما يساعد في تخفيف الألم والشعور بالراحة .

9- الكالسيوم : يجب الحصول على الكالسيوم وفيتامين د ، ويمكن ذلك عن طريق تناول الحليب ، الذي يساعد على الإسترخاء ويخفف الألم والتشنجات التي تعاني منها السيدات أثناء الدورة الشهرية .

10- الفيتامينات : يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخصوصا فيتامين 6 ومنها البروكلي والحبوب المدعمة ، يساعد ذلك في التخلص من الإنتفاخ ويحسن الحالة المزاجية للسيدة أثناء الدورة الشهرية .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!