خطوات بسيطة لتنظيف مبرد السيارة ( رديتر )

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1592579ed48185c958e9de72-text/javascript”] [wpcc-script type=”1592579ed48185c958e9de72-text/javascript”]

يعد مبرد السيارة أو ما يسمى بـ ” رديتر السيارة ”  أحد أهم الأجزاء المسئولة عن خفض درجة حرارة المحرك بالسيارة ، وخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ،  لذلك دائماً ما ينصح بالاهتمام بهذا الجزء وتنظيفه بين الحين والآخر،  الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على أداء المحرك وعزم السيارة على الطرق ، كما أنها أحد الوسائل التي تحمي محرك السيارة من التعرض إلى الأعطال المفاجئة ، وعلى الرغم من أهمية تنظيف هذا الجزء الهام في السيارة إلا انه ربما يتكاسل البعض عن القيام بهذه الخطوة لتفادي الانتظار المرهق في مراكز الصيانة  ، ولكن الآن يمكن القيام بتنظيف رديتر السيارة بأنفسنا ، فقط من خلال الخطوات التالية

حول كيفية تنظيف رديتر السيارة بأنفسنا في خطوات بسيطة ، كان لنا هذا التقرير :

الأدوات التي تحتاجها عن تنظيف رديتر السيارة :

هناك مجموعة من الأدوات التي تساعد في القيام بعملية تنظيف مبرد السيارة بسرعة كبيرة ، ومن أهم هذه الأدوات ما يلي :

فمن الضروري أن يكون لديك مياه مقطرة وسائل لتنظيف المبرد، بالإضافة إلى أنبوب ومصدر للمياه الجارية ، والقفاذات المضاضة للحرارة  وقطعة قماشية أو منشفة لامتصاص المياه .

خطوات تنظيف مبرد السيارة ( الرديتر) :

  • قبل القيام بالخطوات الفعلية لتنظيف الرديتر في السيارة ، علينا أولاً أن نتأكد من أن محرك السيارة أصبح بارداً تماماً
  • ثم بعد ذلك ، وفي الخطوة الثانية يقوم الشخص بتصريف السائل الموجود في المبرد أو ما يسمى بـ ” رديتر ”  السيارة  وذلك من خلال نزع الصمام الخاص بالتصريف في السيارة ، كما انه من الضروري أن يتم إزالة حوال اللتر من السائل كحد أدنى.
  • ثم بعد ذلك ويتم إعادة تركيب صمام التصريف في السيارة ، و من ثم نقوم بوضع منظف المبرد وينصح في هذه الحالة استعمال كل المحتوى الموجود في العبوة الخاصة بسائل التنظيف .
  • في هذه الخطوة نقوم بغلق الردييتر ، ومن ثم يتم إعادة تشغيل محرك السيارة لمدة حوالي خمس دقائق ثم يتم أطفائه مرة ثانية .
  • في الخطوة الرابعة ، نقوم بإعادة تصريف السائل المتواجد في مبرد السيارة ، و ذلك من خلال نزع صمام التصريف الخاص به، و لكن عند القيام بهذه الخطوة انتبه من الحرارة المرتفعة ، كما ينصح في هذه الحالة استخدام قطعة من القماش من اجل فتح غطاء الرديتر الخاص بالسيارة ، و ينصح أيضاً بالحذر الشديد عند القيام بهذه الخطوة لتجنب التعرض إلى اي حروق – لا قدر الله – أثناء فتح الغطاء الخاص بالرديتر في السيارة .
  • ثم بعد ذلك نقوم بتنظيف المبرد الخاص بالسيارة من خلال مياه جارية في أنبوب لمدة خمس دقائق متواصلة .
  • في الخطوة التالية يتم تركيب صمام التصريف مرة ثانية في السيارة ، ثم يتم وضع الماء المقطر في المبرد ، ثم بعد ذلك يتم إضافة السائل المخصص للرديتر بها .
  • قبل القيام بتشغيل المحرك ، ينصح بأن يتم التأكد من عدم وجود أي تسريب من السوائل الموجودة في الرديتير الخاص بالسيارة ، وبعد التأكد من هذا الأمر ، نقوم بإعادة تشغيل المحرك مرة ثانية و راقب مقياس الحرارة الخاص بالسيارة.
  • استمر على هذه الخطوات السابقة كي تتمكن من تنظيف رديتر السيارة لتفادي التعرض الى اي مواقف محرجة وفجائية لاسيما خلال فصل الصيف حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة ، كما أن الرديتر قطعة مهمة فلا تتردد في تنظيفها كل فترة من الزمن.
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!