دراسة: تناول الأسبرين يومياً يقلل خطر الاصابة بسرطان الرحم

حبة اسبرين واحدة يومياً يمكنها أن تقي السيدات من الاصابة بسرطان عنق الرحم؛ هذا ما كشفت عنه دراسة طبية أمريكية حديثة، لكنها لم تفصح عن السر في ذلك.

Share your love

كتب- محمد أبو سبحة:

 

حبة اسبرين واحدة يومياً يمكنها أن تقي السيدات من الإصابة بسرطان عنق الرحم؛ هذا ما كشفت عنه دراسة طبية أمريكية حديثة، لكنها لم تفصح عن السر في ذلك.

 

و بخلاف دوره فى تسكين الآلام وخفض الحرارة، كشفت دراسة طبية أجراها باحثون من معهد روزويل بارك للسرطان فى الولايات المتحدة الأمريكية أن الأسبرين Aspirin الدواء الأكثر شعبية في العالم، يقلل فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم cervical cancr ، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

 

وبحسب صحيفة (ديلي ميل) البريطانية شملت الدراسة 238 سيدة من المصابات بسرطان عنق الرحم و1312 سيدة أخرى لم يصبن إطلاقاً بالمرض، وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين تنازلوا الأسبرين بشكل منتظم بمعدل 7 مرات أو أكثر أسبوعياً تنخفض فرص إصابتهم بسرطان عنق الرحم بنسبة 47%.

 

وتابعت الدراسة التي قام بها البروفيسور Moysich وزملائه أن السيدات اللاتى تناولن عقار الأسبرين لمدة 5 سنوات أو أكثر انخفضت فرص إصابتهن بسرطان عنق الرحم بنسبة 41%، بينما لم يساهم عقار الباراسيتامول فى خفض فرص الإصابة بالمرض. 

 

 

ورغم فوائد الاسبرين التي لا تعد إلا أن دراسة بريطانية كانت قد حذرت من أن تناوله يومياً قد يؤدي إلى الإصابة بداء كرون Crohn’s disease الذي يقود الى تضرر الجهاز الهضمي، ولكنها قالت ان تلك الاحتمالية ليست عالية جدا.

 

وقال الباحثون بمعهد روزويل بارك أنه على الرغم من أن إتباع عادات صحية وتغيير النظام الغذائي يساهم فى الحد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، إلا تناول الأسبرين يعد من الوسائل السهلة والمريحة بالنسبة للناس، ويستطيعن تناوله بشكل منتظم بشكل أكثر من الرياضة.

 

ما هو سرطان عنق الرحم cervical cancr ؟

هو نوع شائع نسبياً من السرطان الذي يتطور في عنق الرحم للمرأة، والسبب الرئيسي للاصابة بهذا السرطان هو فيروس (HPV)، ويحتل المرض المرتبة الثانية من الانتشار بين النساء. وفي كثير من الأحيان لا يوجد له أعراض في مراحله المبكرة، ولكن أكثرها شيوعا هي نزيف مهبلي غير عادي الذي يمكن أن يحدث بعد ممارسة الجنس، في الفترات الفاصلة بين فترات أو بعد سن اليأس.

 

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم السرطان

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!