دراسة : تناوُل المشروبات الغازية ثلاث مرات في الأسبوع يُزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي

كتشفت دراسة جديدة في جامعة لافال بِكَنَدا أن السيدات اللاتي يتناولن أكثر من ثلاثة أكواب من المشروبات الغازية أسبوعياً أكثر عُرضة للإصابة بسرطان الثدي.

Share your love

كتبت – خلود عدنان

 

وجد الباحثون أن زيادة تناول المشروبات المحلاة بالسكر يزيد من كثافة الثدي – وهو عامل خطر معروف للإصابة بسرطان الثدي.

 

فما هي كثافة الثدي؟ كثافة الثدي أي زيادة كثافة أنسجة الغدة الثديية عن الأنسجة الدهنية.

فزيادة هذه الأنسجة تجعلها أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

كما أن هذه الكثافة تتسبب في عدم القدرة على اكتشاف السرطان أثناء الفحص بالماموجرام.

ولكن ليس لكثافة الثدي علاقة بحجمه، حيث أثبتت دراسة أخرى أن كِبَر حجم الثدي لا يجعله أكثر عُرضة للسرطان بل  العكس.

 

وقام الباحثون بالاختبار على 1555 سيدة – نصف عددهن في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث و النصف الآخر في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث – قُمن بالإجابة على الاستبيان الذي سُئلن فيه عن عدد المرَّات التي يتناولن فيها المشروبات الغازية أو المُحلّاة بالسُّكر حيث كانت كمية المشروب للمرة الواحدة 355 مل أي حجم الكوب العادي. ومن ثم تم قياس كثافة الثدي خلال الماموجرام.

 

وذكرت د. كارولين ديوريو، المُؤلِفة الرئيسية للدراسة، أن السيدات اللاتي تعدَّى تناولهن للمشروبات المُحلاة عن ثلاث مرّات أسبوعياً ارتفعت لديهن كثافة الثدي لتصل لنسبة 29.6%، أما اللاتي لا يتناولن مثل هذه الكمية وصلت كثافة الثدي لديهن لنسبة 26.2%. فهناك زيادة بنسبة 3% في الكثافة ولا يمكن تجاهلها من حيث خطر الإصابة بالسرطان.

 

ومن جهة أخرى، أظهرت التجارب أنه عند التزام السيدات المُعَرَضات للإصابة بسرطان الثدي بنظام غذائي صحي ودواء التاموكسيفين لمدة أربع سنوات و نصف انخفضت كثافة الثدي لديهن بنسبة 6.4%، كما أظهرت أن التاموكسيفين يقلل خطر الإصابة بنسبة 30-50% لدى السيدات.

 

وتُضيف د. كارولين أنه  من المُعتقد أن السكر يُعَزِز من نمو الخلايا مما يزيد كثافة الأنسجة الثديية، و أن مع زيادة استهلاك السكريات في العالم يجب الأخذ بعين الاعتبار المشاكل الصحية المعتمدة على ذلك و من الضروري استكمال الأبحاث في هذا المجال و إخطار الناس بالنتائج العكسية لذلك.

 

إعداد: خلود عدنان

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في صحة المرأة

 

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!