دراسة حديثة عن صعوبات التعلم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”41eb186948fe5be7c86a734f-text/javascript”] [wpcc-script type=”41eb186948fe5be7c86a734f-text/javascript”]

كثيرا ما نسمع عن صعوبات التعلم لدى الطفل حيث تشمل صعوبات التعلم صعوبات التعلم في مجالات الحياة بشكل عام وليس التحصيل الدراسي فقط ولكن في المجمل فإن صعوبات التعلم تشمل أيضا صعوبات في المهارات الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب ويمكن معرفة تعريف وأسباب وصعوبات التعلم من خلال مقالنا هذا .

تعريف صعوبات التعلم : اختلفت تعاريف صعوبات التعلم ولكنها تحمل نفس المعنى حيث أن صعوبات التعلم ما هي إلا تحديات يواجهها الأطفال أثناء عملية التعلم حيث تصيب هذه الصعوبات فئة كبيرة جدا من الأطفال الأسوياء وأيضا المصابين بإعاقات نفسية وجسدية حيث أنهم لن يتمكنوا من تنمية مهرات أساسية مثل الفهم والتفكير والإدراك والقراءة والكتابة وإجراء العمليات الحسابية ، فمن الممكن أن يؤدي إلى التأثر خلال حياة الفرد لأنها تؤثر بالسلب على حياته المهنية والعملية وتجعله فاشلا في المجتمع بأنه لن يتمكن من التكيف الاجتماعي ، وقد تم الاعتراف بصعوبات التعلم عام 1969 وذلك بموجب قانون عام للولايات المتحدة 230/91 الخاص بالأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم .

أنواع صعوبات التعلم

1- صعوبات التعلم النمائية : وهي الصعوبات التي تخص العمليات العقلية أو الوظائف الدماغية التي يستند عليها الطفل للتحصيل الأكاديمي والتي تحدث بسبب خلل في وظائف الجهاز العصبي المركزي مما يؤثر بالسلب على عمليات عقلية معينة كالانتباه والإدراك والتفكير والذاكرة وهكذا .

2- صعوبات التعلم الأكاديمية : وهي الصعوبات التي تحدث أثناء الأداء المدرسي والتي يعجز الطفل أن يحصلها كالقراءة والكتابة والحساب ولها علاقة أيضا بصعوبات التعلم النمائية .

أسباب صعوبات التعلم

1- مشاكل في نمو المخ وتتم خلال مراحل نمو الجنين في رحم أمه حيث يصاب المخ ببعض العيوب الخلقية في الخلايا العصبية مما يمنع نموها مما يؤدي إلى حدوث صعوبات التعلم .

2- العيوب الوراثية والدليل على ذلك انتشار مشكلة صعوبات التعلم في أسر معينة عن غيرها من الأسر الأخرى مما يعني وجود أحد الأبوين لديه هذه المشكلة من حال الأصل .

3- مشاكل أثناء الولادة كثيرا ما تحدث مشكلات أثناء الولادة مثل التفاف الحبل السري حول الجنين ومعاناته أثناء الولادة مما يعني نقص الأكسجين فيؤدي إلى إعاقة في المخ .

4- مشاكل بيئية وهي التي تحدث للطفل نتيجة للبيئة التي يعيش فيها حيث يؤثر التلوث على الخلايا العصبية للطفل مما يجعل تحصيله الدراسي بطئ ، فعلى سبيل المثال يمثل مركب الرصاص خطورة كبيرة جدا على مخ الأطفال .

علامات صعوبات التعلم

يتم التعرف على الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم قبل الدخول في مرحلة التعليم حيث يمكن معرفة بعض الأعراض قبل سن المدرسة وفي أثناءه ولذلك سوف نعرض أهم هذه الأعراض بدءا من قبل سن الرابعة وحتى الخامسة عشر :

قبل سن الرابعة :

1- يعاني الطفل من عسر في نطق الكلام .

2- لن يستطيع الغناء بالنغمة المعروفة .

3- يواجه مشكلات في تعلم الحروف والأرقام وحتى الأشكال وأيام لأسبوع .

4- يواجه مشكلة في فهم الاتجاهات والامساك بالقلم أو المقص .

5- لن يتمكن من ربط حذاءه أو أزراره بشكل صحيح .

بعد سن الرابعة وحتى التاسعة :

1- يواجه مشكلة نطق الحروف وربط أصوات الحروف مع بعضها لتكوين كلمة .

2- يخلط بين الكلمات عند قراءتها كما يخطئ في التهجي وفي القراءة أيضا .

3- يواجه مشكلة فهم العمليات الحسابية كالجمع والطرح .

4- لن يتمكن من معرفة الوقت وتعلم المهارات الجديدة بالحياة.

من سن التاسعة وحتى الخامسة عشر :

1- يفشل في قراءة النصوص وإجراء العمليات الحسابية .

2- لن يتمكن من الإجابة على الأسئلة خاصة التي تحتاج إلى الكتابة لأنه يتجنب القراءة والكتابة .

3- يواجه صعوبة في الترتيب والتنظيم ويكرر كلمة واحدة عدة مرات في الموضوع الواحد .

4- لن يستطيع التعبير عن أفكاره أو المناقشة من حال الأصل .

علاج صعوبات التعلم

1- ضرورة فهم الأسرة لمشكلة أولادهم حتى يتمكنوا من المساعدة في حلها بناء على برنامج علاجي معين يخلو من أي توترات نفسية .

2- كل طفل يحتاج إلى برنامج تعليمي خاص به على حسب درجة صعوبات التعلم لديه والذي يستطيع أن يحدد ذلك هو الأخصائي النفسي والمدرس الخاص بالطفل .

3- لابد من التشخيص المبكر لهذه الحالات حتى يتم التدخل فورا قبل سن المدرسة حتى يتم التعامل مع الطفل المصاب بصعوبات التعلم وفق برامج معينة بالمدرسة .

4- ضرورة التعاون بين المدرسة والأسرة لأنه من المعروف أن صعوبات التعلم ليست في المدرسة فقط ولكن في الحياة بشكل عام ويجب أن يتوحد البرنامج العلاجي للطفل لكلا من الأسرة والمدرسة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!