دراسة: “فيتامين د” يساعد مع الحمية في انقاص الوزن

توصلت نتائج دراسة طبية الي أن "العلاج بفيتامين (د) يؤدي بالمخ إلى انقاص الوزن والسيطرة على مستويات السكر في الدم لدى المصابين بالسمنة.

Share your love

كتب – محمد أبو سبحة
توصلت نتائج دراسة طبية الي أن “العلاج بفيتامين (د) يؤدي بالمخ إلى انقاص الوزن والسيطرة على مستويات السكر في الدم لدى المصابين بالسمنة.

 وبحسب الدراسة المقرر طرحها السبت المقبل خلال اجتماع مشترك للجمعية الدولية لعلوم الغدد الصماء وجمعية أمراض الغدد الصماء في شيكاغو تم حرمان فئران تجارب مصابة بالسمنة من الطعام لمدة أربع ساعات حتى يمكن قياس مستوى السكر في الدم أثناء الصوم، بعد ذلك جرى إعطاء 12 فأرا جرعة من فيتامين (د) مذابة في محلول يعمل كمركبة لتوصيل الدواء ولم يتم إعطاء 14 فأرا آخر، تماثل في وزنها وزن المجموعة الأولى، المحلول بدون فيتامين (د).

 وبعد مرور ساعة تم قياس مستوى السكر لدى المجموعتين حيث تبين أن الفئران التي جرى إعطاؤها فيتامين د تحسن مستوى السكر لديها، وفقا لما ذكر موقع (ساينس ديلي) العلمي.

 وقالت (ستيفاني سيسلي) الاستاذ المساعد بكلية (بايلور) للطب في هيوستون والباحثة الرئيسية في الدراسة: “نقص فيتامين د يحدث في الغالب في الأشخاص المصابين بالسمنة وفي مرضى السكر من النوع الثاني، وإن كان لا أحد يدري علميا ما إذا كان يساهم في الإصابة بهذين المرضين وتشير نتائج دراستنا إلى أن فيتامين د قد يلعب دورا في الإصابة بالسمنة ومرض السكر من النوع الثاني عن طريق مفعوله في المخ”.

 وأوضحت سيسلي أن “المخ هو المنظم الرئيسي للوزن” حيث توجد منطقة في المخ تسمى “الهيبوثالاموس” أو تحت المهاد تتحكم في الوزن ومستوى السكر في الدم ويوجد بها مستقبلات فيتامين (د).

 وخلصت سيسلي إلى أن “فيتامين (د) لا يمثل مطلقا وسيلة فورية لإنقاص الوزن، لكنه قد ينجح مع وسائل نعرف أنها ناجحة مثل الحمية الغذائية وممارسة الرياضة”.

 وأضافت إنه “يلزم مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت السمنة تمنع نقل فيتامين (د) إلى المخ”.

       إعداد محمد أبو سبحة

    فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

 

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!