دعاء الدخول والخروج من المنزل

لقد أحاط الدين الإسلامي بجميع جوانب الحياة وأدق تفاصيلها، وخصَّ كلَّ ما فيها بفعل معين ودعاء يُدعَى به، وسنخبركم في هذا المقال عن دعاء الدخول إلى المنزل والخروج منه، وفضل هذا الدعاء.

Share your love

دعاء الدخول إلى المنزل:

  1. من الأمور المستحبة عند دخول المسلم إلى منزله قول: “بسم الله الرحمن الرحيم”، وذكر الله سبحانه وتعالى كثيراً. يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: {فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}، [سورة: النور، الآية: 61].
  2. عن أبي مالك الأشعري -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا ولج الرجل بيته، فليقل: اللهم إنِّي أسألك خير المولج، وخير المخرج، باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا، ثمَّ ليسلم على أهله”.

دعاء الخروج من المنزل:

  1. كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رجع من النهار إلى بيته يقول: “الحمد لله الذي كفاني وآواني، والحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي منَّ علي، أسألك أن تجيرني من النار”.
  2. عن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: أنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان إذا خرج من بيته، قال: “باسم الله، توكلت على الله، اللهم إنِّي أعوذ بك أن أضِل أو أُضَل، أو أزِل أو أُزَل، أو أظلِم أو أُظلَم، أو أجهل أو يُجهَل علي”.
  3. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا خرج من منزله، قال: “بسم الله، التكلان على الله، لا حول ولا قوة إلَّا بالله”.
  4. عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من مسلم يخرج من بيته يريد سفراً أو غيره، فقال حين يخرج: (بسم الله، آمنت بالله، اعتصمت بالله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلَّا بالله)؛ إلَّا رُزِق خير ذلك المخرج، وصُرِف عنه شر ذلك المخرج”.
  5. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلَّا بالله؛ يُقال له حينئذ: هُدِيت، وكُفِيت، ووُقِيت؛ فتتنحى له الشياطين، فيقول شيطان آخر: كيف لك برجل قد هُدِي وكُفِي ووُقِي؟”.

دعاء دخول المنزل الجديد:

  1. عن خولة بنت حكيم -رضي الله عنهما- قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “من نزل منزلاً ثمَّ قال: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذاك”.
  2. من الأمور المستحبة عند دخول منزل جديد قراءة سورة البقرة لطرد الشياطين وتحصين البيت منهم، ففي حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول النبي: “لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، إنَّ الشيطان ينفُر من البيت الذي تُقرَأ فيه سورة البقرة”.

ما فضل دعاء الدخول إلى المنزل؟

  1. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “يا بني، إذا دخلت على أهلك، فسلِّم تكن بركة عليك وعلى أهل بيتك”.
  2. عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء؛ وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت؛ وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء”.
  3. عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ثلاثةٌ كلُّهم ضامنٌ علَى اللهِ عزَّ وجلَّ رجلٌ خرج غازيًا في سبيلِ اللهِ فهو ضامنٌ علَى اللهِ حتَّى يتوفَّاه فيدخِلَه الجنَّةَ أو يردَّه بما نال من أجرٍ وغنيمةٍ ورجلٌ راحَ إلى المسجدِ فهو ضامنٌ علَى اللهِ حتَّى يتوفَّاه فيدخلَهُ الجنَّةَ أو يردَّه بما نال من أجرٍ وغنيمةٍ ورجلٌ دخل بيتَه بسلامٍ فهو ضامنٌ علَى اللَّهِ عزَّ وجلَّ”.

 

المصادر: 1، 2، 3

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!