دعاء السفر وأدعية للمسافر

إنَّه لمن لطف الله تعالى على العبد أنَّه أتاح له ذكره في كلِّ الأوقات، والاستعانة به واللجوء إليه لدرء الأخطار التي قد يتعرَّض إليها؛ وذلك من خلال الدعاء في كلِّ أحواله، مع اليقين بالاستجابة؛ ومن هذه الأدعية: (دعاء السفر)، الذي يُعدُّ حصن المسلم من الأخطار والحوادث التي قد يتعرَّض إليها في أثناء سفره بأيِّ وسيلة من وسائل النقل المختلفة، سواءً أكانت دابة أم سيارة أم طائرة أم سفينة.

لقد ورد هذا الدعاء في الحديث النبوي الشريف، وكان النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- يدعو به؛ لذلك وجب علينا أن ندعو به ونقتدي بنبينا الكريم، ونتوكل على الله بيقينٍ بالاستجابة، فقد قال النبي (صلَّى الله عليه وسلم): “ثلاث دعوات مستجابات لا شكَّ فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده”. – [رواه الترمذي، وحسَّنه الألباني].

دعاء السفر:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى سفر “كبَّر ثلاثاً”، ثمَّ قال: “سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كنَّا له مقرنين، وإنَّا إلى ربِّنا لمنقلبون. اللهمَّ إنَّا نسألك في سفرنا هذا البِرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى؛ اللهمَّ هَوِّن علينا سفرنا هذا، وَاْطوِ عنا بُعده؛ اللهمَّ أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل؛ اللهم إنِّي أعوذ بك من وُعَثَاء السَّفَر، وكآبة المنظر، وسوء المُنْقَلَب في المال والأهل والولد”، وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهن: “آيبون تائبون عابدون، لربِّنا حامدون”؛ [رواه مسلم].

هذا الحديث دليلٌ على مشروعية دعاء السفر الذي يبتدأ فيه المسافر بالتكبير وقراءة الآية المذكورة مع باقي الدعاء، وهذا الدعاء لا يختصُّ بالسفر فحسب، بل هو مشروع في كلِّ ركوب لأيِّ وسيلةٍ للتنقُّل؛ من إبلٍ أو خيل أو دراجة أو سيارة أو طائرة، أو غيرها.

أدعية للمسافر:

  • دعاء المسافر للمُقيمِ: “أَسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لا تَضِيعُ وَدَائِعُه”.
  • دعاء المُقِيم للمسافر: “أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَك، وَأَمَانَتَك، وَخَوَاتِيمَ عَمَلِك”، و”زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى، وَغَفَرَ ذَنْبَك، وَيَسَّرَ لَكَ الخَيْرَ حَيْثُ ما كُنْت”.
  • التكبير والتسبيح في سَيْرِ السفر: قال جابر (رضي الله عنه): “كُنَّا إِذَا صَعَدْنَا كَبَّرْنَا، وَإِذَا نَزَلْنَا سَبَّحْنَا”.
  • دعاء المسافر إذا أَسْحَر: “سَمَّعَ سَامِعٌ بِحَمْدِ اللَّهِ، وَحُسْنِ بَلائِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صَاحِبْنَا، وَأفْضِلْ عَلَيْنَا عَائِذاً بِاللهِ مِنَ النَّارِ”.
  • الدعاء إذا نَزَلَ مَنْزِلاً في سفر أو غيره: “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَق”.
  • يمكن للزوجة أن تدعو لزوجها بعد دعاء السفر بأدعيةٍ أخرى لتحصينه، ومنها: “اللهمَّ إنَّ لي مسافراً لا أرى حياتي من بعده، فاحفظه لي بعينك التي لا تنام؛ اللهمَّ إنِّي استودعتك إيَّاه، فاجعله في ودائعك التي لا تضيع”.
Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!