دلالة شعار الأوليمبياد ” الحلقات الخمس المتشابكة “

Share your love

شعار الأوليمبياد هو الشعار الرياضي الخاص بدورات الألعاب الأولمبية ، التي يتم تنظيمها كل أربعة أعوام ، ويشكل رمزا راسخا للحركة الدولية الأولمبية ، وتعد هذه الدورة من الأيقونات المعروفة التي ساهمت على مر العديد من العقود في مقاومة جشع التجارة في عالم الرياضة حديثا ، ويعتبر علامة مميزة لا يمكن ألا تفوتك في جميع الاحتفالات والمناسبات الرياضية .

تاريخ شعار الألومبياد : تم تصميم شعار الأولومبياد ( الحلقات الخمسة ) بواسطة “ببير دو كوبرتان” ، وهو مؤسس الألعاب الأولمبية في عام 1912 ، كما أن هناك العلم الأوليمبي الذي يحمل نفس هذا الشعار على خلفية بيضاء متموجة ، والذي يرفع دائما في الكثير من المؤتمرات ، المناسبات الرياضية والملاعب ، وأول ظهور لهذا الشعار كان في رسالة كتبها مصممه .

إن القصد من هذا التصميم المؤلف من حلقات متشابكة هو ” التأكيد على روح الأخوة بين جميع الشعوب عبر قارات العالم ” ، وكان نص رسالته يقول : “هذه الحلقات الخمس تمثل المناطق الخمس في العالم، والألوان الستة المتضمنة فيها تعكس تلك الخاصة بكافة الدول من دون استثناء”.

وفي عام 1916 م كان من المقرر استخدام شعار الحلقات على اللافتات والأعلام في دورة الألعاب الأولمبية ، ولكن تم تأجيل هذه الدورة بسبب نشوب الحرب العالمية الأولى ، وبالفعل تم إطلاق العلم الأولمبي مرفرفا عام 1920 م لأول مرة ، خلال الدورة التي أقيمت في بلجيكا  ، وانتشر العلم لاحقا عام 1936 في ألمانيا في مدينة برلين .

الحلقات الخمس : تتميز الحلقات الخمس لشعار الأولمبياد بأنها متداخلة ، متساوية الأحجام ، مختلفة الألوان ، وتم ترتيبها من اليسار إلى اليمين كالتالي : الأزرق ، الأصفر ، الأسود والأخضر يليه الأحمر ، وهناك بعض الآراء التي تشير إلى أن هذه الألوان ترمز إلى قارات العالم الخمسة ، فالأحمر يمثل الأمريكتين ، الأزرق يمثل أوقيانوسيا ، الأسود يمثل أفريقيا ، الأخضر أوروبا والأصفر آسيا .

ولكن لا يرجح البعض هذه الرأي ، معتبرين أن هذه الحلقات لا علاقة لها بالقارات نفسها ، بل يمثل استلهام هذه الألوان لتشمل معظم القارات والدول في بداية القرن العشرين ، وتم وصفه بالرمز الدولي . وكان للمؤرخ الرياضي الأمريكي “روبرت بارني”  رأيا آخر حول اختيار ألوان شعار الأولمبياد ، فيقول أنه يعني “الإستمرارية والكائن البشري ” ، بالإضافة إلى ذلك يرمز إلى ” أن جميع الناس في العالم مرحب بهم من دون النظر إلى التفرقة العنصرية ” .

علم الأولمبياد : يتم رفع هذا العلم عند إعلان إفتتاح الدورات الأولمبية في مكانبارز في الملاعب التي يجرى عليها الدورات ، ويبقى هذا العلم مرفوعا طول فترة الدورة الأولمبية ، وفي الحفلة الختامية للدورة يتم إنزاله وتسليمه إلى عمدة المدينة التي ستقام فيها الدورة القادمة .

بعد انتهاء دورة الألعاب بلوس أنجلوس في الولايات المتحدة عام 1948 ، تم تغيير العلم الأصلي الذي قد تم رفعه في بلجيكا عام 1920 ، ورفع علم جديد عام 1988 م خلال دورة سول بكوريا الجنوبية .

شعار الألومبياد : يشمل شعارالأولمبياد على 3 كلمات باللغة اللاتينية وهي Citius-Altius-Fortius)) ، وتعني باللغة العربية “الأسرع، الأعلى، الأقوى” ، وهذه الكلمات تم إقتباسها من الأب “ديدون”  بواسطة “البارون دو كوبرتان” ، حيث كان يطلقها على التلاميذ في كلية أركوي في فرنسا مدينة لوهافر .

ويعرف هذا الشعار بالرمز الأولمبي أو الصورة الرمزية للألعاب الأولومبية ، ويمنع استخدامه بغرض شخصي ، تجاري أو دعائي ، ويستخدم فقط بموافقة رسمية من اللجنة الأولمبية الدولية .

التعويذات : من التقاليد المعروفة خلال هذه الدورة قيام المدينة المقامة فيها باختيار رسوم ، ألوان وكتابات مماثلة لهذا الشعار ، كما تبتكر بعض التعويذات التي تكون في شكل رموزثقافية أو حيوانات مستوحاة من ثقافتها وحضارتها ، وتلقى هذه التعويذات رواجا تجاريا كبيرا أثناء الدورات .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!