دواعي استعمال حبوب ” يوريسبت ” Urisept وانواعها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7c9398fac46d8e773b66d82a-text/javascript”] [wpcc-script type=”7c9398fac46d8e773b66d82a-text/javascript”]

انواع حبوب ” يوريسبت ” Urisept

يوريسبت هو مضاد حيوي مكون من sulfamethoxazole urispet, trimethoprim urpset والذي يساعد في الحد والقضاء علي البكتيريا المسببة للعديد من العدوي التي يصاب بها الإنسان [1] .

  1. sulfamethoxazole urispet
  2. trimethoprim urpset

لا يعالجان نزلات البرد أو الإنفلونزا أو أي عدوي فيروسية أخرى.

كما أن الصيدليات لا تعطي أقراص ودواء sulfamethoxazole urispet, trimethoprim urpset إلا بوصفة من الطبيب الاستشاري وذلك لمنع تطور البكتيريا المقاومة للأدوية الطبية وحفاظاً علي فاعلية يورسبت .

وما يجابهه من أدوية ومضادات حيوية أخري للبكتيريا ، كما يجب أن تعلم بأن استخدام يورسبت لعلاج والحد من العدوي التي تم إثبات أو الاشتباه بشدة بأنها ناجمة من البكتيريا الحساسة .

كما أن هذا العلاج يؤخذ وفق المعلومات الثقافية عن الحساسية كما يؤخذ هذا العلاج بعد عمل اختيار أو تيل العلاج المضاد للبكتيريا ، ولكن إذا لم تتواجد في بلدتكم تلك المعلومات تستطيعون اللجوء إلي علم الأوبئة المحلي وأنماط الحساسية حيث أنه سوف يساعدك في الاختيار التجريبي لهذا العلاج .

دواعي استعمال حبوب ” يوريسبت ” Urisept

  •  التهابات المسالك البولية

حيث يستخدم دواء يورسبت لعلاج التهابات المسالك البولية الناتجة عن سلالات حساسة من كائنات حية مثل ” الاشريكية ، القولونية ، أنواع كليب سيلا ، أنواع البكتيريا المعوية ، مورغا نيلا مورغاني ، المتقلبة الرائعة ، المتقلبة الشائعة ” .

لذا يقوم الطبيب بوصف هذا الدواء لعلاج النوبات الأولية من التهابات المسالك البولية غير المعقدة باستخدام عاكل واحد فعال مضاد للبكتيريا بدلا من المجموعة .

  •  التهاب الأذن الوسطي الحاد

يعالج هذا الدواء مرض التهاب الاذن الوسطي الحاد عند الاطفال والذي يكون ناتج من سلالات حساسة من streptococcus pneumoniae, haemophilus influenzae .

وذلك لأن دواء يورسبت يوفر العديد كن المزايا التي تستخدم أكثر من الأدوية الأخرى لمضادات الميكروبات ، ولكن لم يتوفر حتي هذه اللحظة أية معلومات عن الآثار الجانبية لتكرار استخدام دواء يورسبت للأطفال الصغار .

الذي لا يتعدى عمرهم عن سنتين ، كما أن دواء يورسبت لا يوصف ضمن علاج التهابات الأذن الوسطي طويل المدي لأي شخص مهما كان عمره .

  • التفاقم الخاص لالتهاب الشعب الهوائية المزمن عند البالغين

يصف الأطباء أقراص يورسبت لعلاج التفاقم الحاد لالتهابات الشعب الهوائية المزمن الذي يكون سببه سلالات حساسة من streptococcus pneumoniae أو من ما يسمي بالمستديمة النزيلة .

  •  اسهال المسافرين عند البالغين

يعاني الكثير من البالغين من متلازمة الإسهال في السفر لذا يصف الأطباء لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من إسهال المسافرين أقراص يورسبت لعلاج هذا الإسهال .

حيث وجد الباحثين أن مصدر هذا الإسهال هو سلالات حساسة من الإشريكية القولونية المعوية .

  •  داء الشيغيلات

يعالج دواء يورسبت التهابات المعدة الناتجة عن سلالات حساسة من الشغيل الفلكسنرية وشيغيلو سونية ، وذلك لأن هذه الدواء مضاد للجراثيم .

  •  الالتهاب الرئوي بالمتكيسات الرئوية

يساعد دواء يورسبت في علاج الالتهاب الرئوي pneumocystis jiroveci وللحد عن الالتهاب الرئوي بالمتكيسات الرئوية الجيرية عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف وكبت المناعة والذين يعتبرون معرضين أكثر لخطر الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الرئوية .

 الآثار الجانبية لـ أقراص” يوريسبت ” Urisept

إذا قام الطبيب بوصف هذا الدواء لك ضمن باقي الأدوية فيجب عليك أن تعلم بأن هذا الدواء له فوائد أكثر من أضراره وآثاره الجانبية يجب أن ننوه ونوضح لك الآثار الجانبية لأقراص يورسبت كلور ، حيث انك قد تشعر ببعض الأعراض عند تناولك لهذا الدواء وهذه الأعراض وهي [2]  :_

  1.  الصداع.
  2.  الدوخة.
  3. اضطراب في المعدة
  4.  اصفرار في الجلد
  5.  اصفرار في العينين.
  6.  أصبح لون البول لديك داكناً.
  7.  تغيير كمية البول.
  8.  دم في البول.
  9.  آلام بالمعدة والبطن.
  10.  شعورك بالغثيان.
  11.  إذا تقيأت أكثر من مرة.
  12.  إصابتك بالحمي.
  13.  شعورك بقشعريرة.
  14.  ظهور كدمات في منطقة البطن وظهور نزيف دموي منها.
  15.  شعورك بتعب مفاجئ وغير عادي.
  16.  شعورك بضيق في التنفس.
  17. تصبح ضربات قلبك سريعة.
  18.  إصابتك بنوبات متكررة.
  19. 1الشعور بحكة دائمة.
  20.  تورم لسانك أو وجهك أو تورم في منطقة الحلق.
  21.  إصابتك بدوران شديد فور أخذك لهذا الدواء.
  22.  صعوبة في التنفس

لذا إذا قمت بملاحظة أي عرض من هذا الأعراض يجب عليك مراجعة الطبيب فورا .

 الاحتياطات عند تناول حبوب ” يوريسبت ” Urisept

  • يجب عليك أن تقوم بعمل اختبار للحساسية من هذا الدواء قبل البدء في أخذ جرعة الدواء الموصوفة لك من قبل الطبيب ، حيث أن هذا الدواء في الأصل يسبب الحساسية ويوجد في مكوناته الفعالة مواد تسبب الحساسية وبعض المشاكل الأخرى .
  • يجب أن تعلم أن هذا الدواء يأخذ في وصفات طبية معينة ، ولا يمكن أن تأخذ هذا الدواء أن كنت تعاني من أمراض ” الكبد ، الدم ، نقص G6pd ، فقر الدم الانحلالي ” .
  • يجب أن تخبر طبيبك بتاريخك الطبي كله حتي يعلم إن كان سوف يقوم بوصف هذا الدواء لك ام لا .
  • إذا قام الطبيب بوصف هذا الدواء لك لا تقم بأخذه قبل أن تقوم بالسواقة أو الشروع بأي عمل ، يحتاج إلي تركيز أو يقظة لان هذا الدواء يسبب دوار وعدم تركيز .
  • لا تقم بارتداء العدسات اللاصقة أثناء أخذك لهذا الدواء ، وذلك لان هذا الدواء يصبغ دموعك باللون البرتقالي والأحمر مما يسبب تلوث وعدم رؤيتك من العدسات اللاصقة .
  • يجب أن تخبري طبيبك إن كنتي حاملاً أو تقومين بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية حتي لا يقوم بوصف هذا الدواء لكِ .

التفاعلات الدوائية لـ ” يوريسبت ” Urisept

قد يكون المختصين بالرعاية الصحية مثل الطبيب الخاص بك أو الصيدلي علي هلم كافي بالفعل بأي تفاعلان دوائية محتملة الحدوث لذا في بعض الأحيان قد يقومون بمراقبة المريض حتي يستطيعون ملاحظة أي تفاعلات .

قد حدثت وتسببت بأعراض وآثار جانبية فلا يقومون بوصف أو صرف هذا الدواء لك ، وإن كنت تأخذ هذا الدواء يقومون بوقفه واستبداله بدواء آخر .

يجب عليك قبل وصف الطبيب هذا الدواء لك أو قبل صرف الصيدلي الذي يتابع حالتك لهذا العلاج أن تقوم بإخبارهم بجميع الوصفات الطبية التي تأخذها وجميع الأعشاب الطبيعية التي تقوم بتناولها وأخذها .

لأن هناك بعض الوصفات والأعشاب التي قد تتسبب مكوناتها في تفاعلات كيميائية مع مكونات هذا الدواء ، كما يمكن أن يحدث تداخل بين pheazopyridine وبعض الاختبارات المعملية مثل ” اختبار البول لوظائف الكلي، البيلي روبين، اختبارات السكر ” .

فينتج عن هذا التداخل نتائج غير صحيحة لذا يجب عليك أن تخبر فني التحاليل الموجود في المختبر بأنك تأخذ هذا الدواء ضمن وصفة طبية لمرض ما .

يجب عليك أن تقوم بإخبار جميع أطبائك والصيدلي الذي تأخذ منه الوصفات الكبية وفني معامل التحاليل في المختبرات الطبية التي تتعامل معها بأنك تتناول هذا الدواء .

وقم بإخبار طبيبك الذي قام بوصف هذا الدواء لك بجميع الأدوية والوصفات الطبية التي أخبرك باقي الأطباء الذي يعالجون أمراض ما لديك ، كما يجب عليك أخبار الصيدلي إن كانت هذه الوصفات الطبية لا تتسبب بأي تفاعلات مع مكونات هذا الدواء أم لا .

  • URISEPT USES
  • Phenazopyridine HCL
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!