دور الاسره والمدرسه في المحافظه على الامن

نُقدم إليكم من موسوعة دور الاسره والمدرسه في المحافظه على الامن ، فهم يُساهمون بشكل كبير في حفظ الأمن والأمان بالمجتمع، فمن المهم أن يُعلم الأب والأم طرق

mosoah

دور الاسره والمدرسه في المحافظه على الامن

نُقدم إليكم من موسوعة دور الاسره والمدرسه في المحافظه على الامن ، فهم يُساهمون بشكل كبير في حفظ الأمن والأمان بالمجتمع، فمن المهم أن يُعلم الأب والأم طرق ووسائل الأمان لأولادهم، وأيضاً لابد من عمل حملات توعية داخل المدارس للحث على الأمن.

فالأسرة والمدرسة هم من يؤثرون بحياة الإنسان بمراحل حياته الأولى، ومن خلالهم يستطيع أن يتعرف على القيم الحسنة، والأعراف، وأيضاً تتكون لديه خلفية عن العادات والتقاليد الخاصة بمجتمعه، ونُلاحظ أن شخصيته وكيانه يبدأن في التشكل ويتم تنميتهم والتطوير منهم مع مرور الأيام.

ولذلك فمن المهم أن تتبع الأسرة والمنزل طرق وأساليب تتناسب مع العصر الذي تعيش فيه؛ حتى يتقبلها الأطفال، ويبدأون في تنفيذها، ومن هنا يكون لدينا جيل جديد صالح قادر على التطوير من المجتمع والارتقاء والنهوض به، وبالطبع سيبدأ هذا التطوير من النفس أولاً.

ومن بين الأمور الهامة التي يجب على الطفل أن يتعلمها هي أمور السلامة والأمن التي تحميه من المخاطر، والكوارث المختلفة والتي ربما تحدث في حالة الإغفال عن معرفة أساليب الأمن، ومن هنا سنعرض لك الدور الهام للأسرة، والمدرسة، فقط عليك مُتابعتنا.

دور الاسره والمدرسه في المحافظه على الامن

يقع عليهم مسئولية كبيرة في تعليم النشء الجديد كيفية الحفاظ على الأمن والأمان بالبلاد، ومُساعدة المجتمع في الحفاظ على رخائه، وأمنه، فهو أساس أي مجتمع، وبدونه لا يستطيع الإنسان أن يُمارس أنشطته الطبيعية داخل المجتمع.

ومن هنا لابد من تعليم الطفل وتوعيته منذ الصغر على أن الأمن هو العمود الفقري اللذي تستند وترتكز عليه أي دولة.

ولذا يكمن دور المدرسة والأسرة في الآتي:-

  • من الضروري معرفة أن هناك مجموعة من الواجبات والحقوق الخاصة به، ومن هنا لابد من تعليمه كيفية المُطالبة بحقوقه، مع القيام بالواجبات المختلفة الخاصة به، فكل فرد إذا قام بدوره بشكل صحيح فهنا سنُغلق كل الأبواب والنوافذ المرتبطة بانعدام الأمن، وعدم الاستقرار.
  • لابد من تعليم الأطفال القيم الدينية السليمة؛حتى يكون لدينا جيل صالح ومتدين، ويستطيع أن يُطبق المبادئ والقيم الإنسانية، ومن هنا سينتشر التسامح والأمان ، ولا يكون هناك أي عنف، أو اضطهاد، وبالتالي يتم حماية الإنسان من الانحرافات السلوكية التي قد تؤثر على الأمن بالسلب.
  • تعليم الطفل الأخلاق والقيم الحسنة فهي من أهم الدعائم التي ستُساعد على انتشار السلم والأمن بالمجتمع، فلا يحدث أي مشكلات أو معوقات، أو خلافات بين أبناء الوطن الواحد، ولا يكون هناك إثارة للشغب.
  • من المهم أن يتعلم الطفل كيفية قبول الأخر، واحترام آراء الآخرين دون تعصب أو تشدد، وأن يمتلك أسلوب جيد في الإقناع وعند مُحاورة الآخرين مع مُحاولة الدمج بين أفكار الأفراد، فلا يُسبب اختلاف الآراء أي فوضى بالمجتمع، ولا يحدث تعدي من قبل الشخص على الأشخاص من حوله
  • المدرسة والأسرة لهم دور كبير في توعية الأطفال وتعريفهم بالوطن ومفهومه وأهمية الحفاظ عليه، وغرس المفاهيم السليمة بداخله.

كيفية الحفاظ على امن الوطن

بالإضافة للنقاط السابقة هناك أيضاً أدوار أخرى لابد من القيام بها من قبل الأسرة والمدرسة للمحافظة على الأمن بشكل عام ، ومنها الآتي:-

تعليم الطفل قيمة المواطنة والانتماء للوطن، والعمل على رفعته والنهوض به بوقت السلم، والدفاع عنه والتضحية بالروح من أجله بوقت الحرب، ومن هنا سيحاول دائما المواطن الحفاظ على استقرار الوطن، والتقليل من الفوضى، وعدم الاستقرار، فالحفاظ على الأمن هو في الأساس مسئولية لكل فرد بالدولة، فمن المهم أن لا نساعد في تدمير ثرواتنا ومواردنا بأيدينا، بل لابد من التربص والتصدي لكل عدو داخلي، أو خارجي.

العمل على تنمية أفكار وإمكانيات الأطفال، ومُساعدتهم على اكتشاف كل شئ من حوله، مع التطوير من مهاراتهم، وهنا سيكون لدينا شخص مُبدع وموهوب، ومتفوق، وسيساعد في النهوض بالوطن، وتنميته، وبالتالي سيؤثر هذا الأمر بشكل إيجابي على أمن الوطن.

بالإضافة إلى ذلك لابد من إعطاء مجموعة من الندوات والدورات التدريبية إلى الطلاب لتعريفهم بالأمن سواء على مستوى المنزل، و المدرسة، أو الأمن العام الداخلي، أو على الحدود، وتجنب تعرض الأطفال لأي ضرب أو عنف، وعدم تعرضهم للإهانة اللفظية، ولا يكون هناك تشاجر للوالدين أمام الأطفال.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!