روسيا تحذر من طفرة إنفلونزا الطيور

خبرني - حذرت السلطات الصحية في روسيا من أن السلالة المتحورة من فيروس إنفلونزا الطيور"H5N8"، والتي تم رصدها مؤخرا، تتمتع بـ"درجة عالية من احت
روسيا تحذر من طفرة إنفلونزا الطيور

خبرني – حذرت السلطات الصحية في روسيا من أن السلالة المتحورة من فيروس إنفلونزا الطيور”H5N8″، والتي تم رصدها مؤخرا، تتمتع بـ”درجة عالية من احتمالية” تناقلها ما بين الأشخاص.

ووفقا لما ذكرت صحيفة “موسكو تايمز”، فإنه من الممكن أن تصيب البشر طفرات أخرى من إنفلونزا الطيور والخنازير، إلا أن السلالة القاتلة للطيور، H5N8، لم يتم الكشف عن انتشارها بين البشر سابقا.

ووفقا لرئيسة منظمة “روسبوتريبنادزور” الحكومية المهنية بالصحة، آنا بوبوفا، فإن “الطفرة مستمرة بنشاط كبير”، ما صعد المخاوف في البلاد.

وأشارت بوبوفا إلى أن المنظمة ومختبر أبحاث في سيبيريا يعملان على تطوير مجموعة من فحوصات الفيروس واللقاحات المضادة له، خلال مراقبتهما لتفشيه.

وكانت بوبوفا قد أبلغت، في فبراير، منظمة الصحة العالمية عن أول إصابة بسلالة H5N8 بعد انتقالها من الطيور إلى البشر.

وتم الإبلاغ عن ظهور الفيروس في دول أوروبية والصين والشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، إلا أن هذا التفشي اقتصر على الطيور الداجنة.

ووفقا لبوبوفا، فقد أصيب سبعة عمال على الأقل في مصنع روسي للدواجن بطفرة H5N8 مؤخرا، إلا أنهم تعافوا جميعا بسرعة.

ويُعتبر إنفلونزا الطيور مرضا شديد العدوى، وتم تمييزه للمرة الأولى في إيطاليا قبل نحو 100 عام، حيث كان يُعرف بطاعون الطيور.

وهو مرض فيروسي يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص، ويكمن الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها.

ويخرج الفيروس في براز الطيور، ليجف لاحقا ويتحول إلى ذرات غبار متطايرة، ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج من الطيور الأكثر إصابة بهذا الفيروس.

Source: khaberni.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!