روسيا في اي قاره

روسيا في اي قاره ، أين تقع روسيا على خريطة العالم ، هل روسيا دولة اوروبية ام اسيوية ، معلومات عن روسيا ، بماذا تشتهر روسيا .

mosoah

روسيا في اي قارهروسيا في اي قاره

نوضح في هذا المقال روسيا في اي قاره تقع، تُعد روسيا أو الاتحاد الروسي من أقوى دول العالم عسكريًا، فضلًا عن قوتها الاقتصادية التي جعلتها تحتل المركز السابع عالميًا طبقًا للناتج المحلي الإجمالي، وهي الأكبر على مستوى العالم من حيث المساحة، كما أن عاصمتها موسكو من أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان، ومن أهم الأسباب التي أكسبت روسيا قوة عالمية، أنها من الدول القلائل التي اعترفت بامتلاكها أسلحة نووية وأكبر مخزون من أسلحة الدمار الشامل، أما عن القوة السياسية لروسيا فقد استمدتها من عضويتها من مجلس الأمن الدولي ومجموعة العشرين ومجلس أوروبا ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي، وعضويتها في العديد من المنظمات الدولية الأخرى، ومن خلال السطور التالية على موسوعة نوضح القارة التي تقع فيها روسيا وبعض المعلومات عنها.

روسيا في اي قاره

  • تقع دولة روسيا في الجزء الشمالي من أوراسيا، أي أنها حلقة الوصل بين قارتي آسيا وأوروبا، حيث يقع الجزء الأكبر منها والذي يشكل 60% في قارة آسيا، أما الجزء الباقي والذي تبلغ نسبته 40% فهو يقع في قارة أوروبا.
  • تُصنف روسيا كواحدة من الدول الأوروبية، نظرًا لأن عاصمتها موسكو والتي تُعد أكبر مدينة فيها تقع في الجزء الواقع في قارة أوروبا.
  • وتُعد سلسلة جبال الأورال التاريخية والتي تمتد من الشمال إلى الجنوب هي الحد الفاصل بين قارة آسيا وقارة أوروبا، وشرق تلك الجبال يوجد سيبيريا وهي المناطق الروسية الواقعة في جبال الأورال.
  • وتمر في روسيا وأوروبا سلسلة جبلية وهي جبال القوقاز.

أين تقع روسيا على خريطة العالم

  • تشترك دولة روسيا مع مجموعة من الدول الأخرى في الحدود من جميع الجهات.
  • فجنوبًا يحدها كلًا من الصين وكازاخستان وجوجيا والبحر الأسود ومنغوليا، وشمالًا يحدها كلًا من بحر بارنتس وبحر كارا وبحر تشوكوتكا وبحر شرق سيبيريا وبحر لابتيف.
  • أما غربًا فيحدها كلًا من روسيا البيضاء وإستونيا وخليج فنلندا، وشرقًا يحدها كلًا من لاتيفيا وإقليم كالينغراد وبحر بيرنغ وبحر اليابان وبحر أخوستك، ومن أقصى الجنوب الشرقي تحدها دولة كوريا الشمالية.
  • وفلكيًا تقع روسيا بين خطي طول 19 إلى 169 درجة شرق خط جرينيتش، وتقع بين دائرتي عرض 41 إلى 82 درجة شمال خط الاستواء.

هل روسيا دولة اوروبية ام اسيوية

  • كما سبق وأن ذكرنا؛ تُعد روسيا من الدول الأوروبية على الرغم من وقوع جزء منها في قارة آسيا والأخر في قارة أوروبا.
  • ويعود سبب تصنيف روسيا بأنها دولة أوروبية لأن موسكو العاصمة وأكبر مدنها تقع في قارة أوروبا.

معلومات عن روسيا

  • تُعد روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها 17,098,242 كيلومتر مربع، وهي بذلك تتفوق على مساحة الولايات المتحدة الأمريكية، وبمساحتها فهي تحتل 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم.
  • الحكم الجمهوري الفيدرالي نصف الرئاسي هو نظام الحكم في دولة روسيا، وتتولى الجمعية الاتحادية الروسية إصدار التشريعات في روسيا.
  • يبلغ عدد سكان روسيا 146 مليونًا و35 ألفًا و550 نسمة، منهم الروس الذين يشكلون نسبة 79.8٪ من إجمالي عدد السكان، ومنهم الأوكرانيون والتتار والباشكيريون، والعديد من الأجناس العرقية الأخرى.
  • تُعد اللغة الروسية هي اللغة الرسمية في الدولة ولها 3 لهجات إقليمية وهي اللهجة الشمالية واللهجة الجنوبية واللهجة الوسطى، كما يتحدث السكان بلغات أخرى وهي اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية واللغة التركية واللغة الفرنسية واللغة التتارية.
  • يعتنق السكان في روسيا عدة ديانات رئيسية وهي المسيحية الأرثوذكسية والإسلامية واليهودية والبوذية، ونسبة 73.6% من الروس يعتنقون الديانة المسيحية الأرثوذوكسية، لذلك يحتفل الشعب الروسي بعيد الفصح، باعتباره العيد الأكثر شعبية في البلاد.
  • تتميز روسيا بمناخ متنوع لمساحتها الكبيرة الممتدة من شرقي القارة الأوروبية وحتى المحيط الهادئ في الشرق، ومن المحيط المتجمد الشمالي إلى البحر الأسود، وفي فصل الصيف يصبح مناخ روسيا معتدلًا، أما في فصل الشتاء فمناخها باردًا قاسيًا، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة في الشتاء إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر.
  • تحتوي روسيا على العديد من الأنهار مثل نهر الأوب، نهر لينا، نهر آمور، نهر ينيسي، نهر الفولغا، نهر الدون، نهر دفينا، فضلًا عن البحيرات مثل بحر قزوين، بحيرة لادوغا، بحيرة بيكال، بحر البلطيق، بحر بارنتس.

الأقاليم الجغرافية في روسيا

تم تقسيم دولة روسيا إلى خمسة أقاليم جغرافية وهي من الشرق إلى الغرب على النحو التالي:

  • مرتفعات سيبريا الشرقية: وهي مرتفعات مكونة من جبال وهضاب مقفرة، ويصل ارتفاع الجبال فيها إلى ثلاثة آلاف مترًا، تشكل جزءًا من مجموعة السلاسل الجبلية الممتدة على طول الساحل الشرقي لقارة آسيا وبعض الجزر التي تجاوره، وهناك ما يقرب من 25 بركان نشط في شبه جزيرة كمشاتكا، يصل ارتفاع أعلى بركان فيهم إلى نحو 4750 مترًا، وتُعد مدينتي فلاديفوستك وخباروفسك من أهم مدن هذا الإقليم، وعلى الرغم من كثرة الثروات المعدنية الموجودة في هذا الإقليم؛ إلا أنه لا يُستغل على النحو الأمثل نظرًا لمناخه القاسي.
  • هضبة سيبريا الوسطى: يبلغ معدل ارتفاعها 610 مترًا، ويزداد عند الاتجاه إلى الجنوب، وعلى طول الطرف الجنوبي للهضبة توجد جبال بيكال وسايان والتي يزيد ارتفاعها عن 3350 مترًا، ويُعد المناخ القاري هو المناخ السائد في الإقليم، والمُغطى أغلبه بالغابات الصنوبرية الكثيفة، وتُعد مدينتي كرازنويارسك واركتسك من أهم مدن إقليم هضبة سيبريا الوسطى.
  • سهل سيبريا الغربية: وهو إقليم ذو سطح منبسط، تصل مساحته إلى 2.6 مليون كيلو متر مربع، ويقل ارتفاعه فوق سطح البحر عن 150 مترًا، وتحتوي الأجزاء الشمالية من هذا الإقليم على الكثير من المستنقعات نظرًا لسوء التصريف النهري فيه، وتُعد مدينتي أومسك ونفوز يبيرسك من أهم مدن الإقليم، وبسبب وجود ثروة كبيرة من النفط والغاز الطبيعي في الإقليم، فهو يشهد تطور مستمر.
  • جبال الأورال: وهي الجبال التي تربط ما بين قارتي آسيا وأوروبا، وهي عبارة عن مرتفعات يصل ارتفاعها إلى 610 مترًا، ويحتوي الجزء الجنوبي والجزء الأوسط من الجبال على ثروة معدنية من الحديد والنحاس، مما جعل هذا الجزء مأهولًا بالسكان، ويتميز بتعدد صناعاته.
  • السهل الأوروبي: يحتل جزء كبير من روسيا الأوروبية، ومعظم أجزاءه هي أرض منبسطة، تحتوي على مرتفعات يقل ارتفاعها عن 180 مترًا فوق سطح البحر، وتعيش فيه أنواع مختلفة من الحيوانات نظرًا لوجود الغابات في معظم أجزاءه، ويشهد الإقليم تصنيع أغلب الصناعات الروسية على الرغم من عدم وجود موارد طبيعية فيه بالنسبة المطلوبة.

بماذا تشتهر روسيا

تحتوي روسيا على العديد من المعالم التاريخية والسياحية التي جعلتها من أبرز الواجهات السياحية في العالم، منها ما يلي:

  • الكرملين: وهو مركز المدينة القديم والذي يُعد من أشهر معالم روسيا، وهو عبارة عن مجمع يحتوي على عدد كبير من المباني والقصور التي تتميز بهندستها المعمارية الفخمة والتي كانت مقار ملكية للقيصر، وتُحاط منطقة الكرملين بجدار كبير يصل امتداده إلى 2 ميل ونصف، ويصل ارتفاعه إلى 65 قدم، ويُعد متحف الكرملين هو المدخل الرسمي والوحيد والذي يستطيع السُياح دخول المنطقة منه.
  • الساحة الحمراء: وهي معلم سياحي بارز تشتهر به العاصمة الروسية موسكو وهي أهم ميدان فيها، وتحتوي الساحة الحمراء على متحف يتعرف السياح من خلاله على تاريخ المدينة من خلال ما يحتويه من ملابس ملكية وعربات من الذهب، بالإضافة إلى سوق عيد الميلاد والذي يبيع للزوار الهدايا الروسية التقليدية.
  • قصر بيترهوف: وهو من القصور التي تتميز بفخامتها وعراقتها والذي يقع في مدينة سانت بطرسبرغ، يحتوي القصر على مجموعة من القاعات الفخمة والتي تشتمل على أثاث ملكي وثريات ولوحات أصلية، والعديد من المقتنيات التي تعود إلى العصور الملكية.
  • كاتدرائية القديس باسيل: تقع الكاتدرائية في الساحة الحمراء، وهي عبارة عن 10 كنائس صغيرة، أهم ما يميزها هي قبابها ذات الشكل البصلي والملون بألوان مُبهجة.
  • شاطئ سامارا: وهو من أكثر الشواطئ جذبًا للزوار والسُياح في مدينة سامارا، وهو يطل على أطول نهر في قارة أوروبا وهو نهر فولغا، ويستمتع فيه الزوار بمناظره الطبيعية الخلابة وممارسة العديد من الأنشطة الشاطئية.
  • مسرح البولشوي: وهو مسرح تاريخي شهير في العاصمة الروسية موسكو، تم بناءه على النهج الكلاسيكي، ويعود تاريخ بناءه إلى عام 1856، يقدم العديد من العروض الأوبرالية وعروض الرقص والباليه.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي أوضحنا من خلاله روسيا في اي قاره تقع، كما أوضحنا بعض المعلومات عن دولة روسيا وأبرز معالمها، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!