زيت اللوز المُر للجسم: فوائده وأضراره

إليكِ كل ما تُريدين معرفته عن زيت اللوز المُر للجسم وفوائد وأضراره وكيفية استخراجه وأضرار استخدامه أيضا...

المحتوى

الفرق بين زيت اللوز المُر وزيت اللوز الحلو

مكونات زيت اللوز المُر

فوائد زيت اللوز المُر للجسم

أضرار استخدام زيت اللوز المُر

تُستخدم الزيوت الطبيعية كثيرا في مجال العناية بالبشرة والجسم، وتعتمد الكثير من التركيبات الطبية للكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة على استخدام هذه الزيوت الطبيعية، وكثيرا ما تقوم الفتيات والسيدات باستخدام هذه الزيوت في صورتها الخام أيضا، لذلك يجب التعرف على طريقة استخدام كل زيت ومخاطر استخدامه أيضا. ومن الزيوت الطبيعية التي يحتار الكثيرون في استخدامه هو زيت اللوز المُر ومدى الاختلاف بينه وبين زيت اللوز الحلو. فما رأيك أن نتعرف على استخدامات وفوائد زيت اللوز المُر للجسم وكيف نتقي مخاطره أيضا؟ إليكِ كل ما تحتاجين معرفته عن هذا الأمر.

الفرق بين زيت اللوز المُر وزيت اللوز الحلو

يختلف زيت اللوز المُر عن زيت اللوز الحلو في طريقة استخراج كل منهما وطريقة التصنيع أيضا وهى:

طريقة استخراج زيت اللوز المُر

يُستخرج زيت اللوز المُر من أشجار اللوز التي تتميز أزهارها باللون الوردي أو الزهري وتكون بذور اللوز في هذه الشجرة قصيرة ومستديرة أكثر من بذور اللوز الحلو، ويحتوي زيت اللوز المُر على بعض المواد السامة التي تستلزم الحذر الشديد عند استخدامه.

طريقة استخراج زيت اللوز الحلو

يُستخرج من أشجار اللوز التي تتميز أزهارها باللون الأبيض وتكون البذور فيها أكثر استطالة ويحتوي زيت اللوز الحلو على  زيوت قليلة وله رائحة خفيفة ويتميز بلون أصفر خفيف. ويشتهر زيت اللوز الحلو باستخداماته الخارجية للشعر والبشرة واحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيانيت أ وب 2 و6 وفيتامين هـ.

جمال وموضة | فوائد زيت النارجيل للشعر وكيف يمكنك استخدامه

تعرفي على أهم فوائد زيت النارجيل للشعر وكيف يمكنك الحصول عليها

اقرأي المزيد ..

طريقة تصنيع زيت اللوز المُر

يتم استخراج زيت اللوز المُر من خلال تقشير بذور اللوز وطحنها واستخراج الزيت منها من خلال عملية التقطير، ويُعتبر زيت اللوز المُر من الزيوت العطرية التي تُستخدم للتدليك والتعطير.

طريقة تصنيع زيت اللوز الحلو

يتم استخراج زيت اللوز الحلو من خلال استخدام تقنية الضغط الحراري الدافىء أو الضغط الحراري الساخن.

مكونات زيت اللوز المُر

50% من الزيت المستخرج من اللوز المُر تحتوي على ثلاثة عناصر أساسية وهى بنزالديهايد ومجدلين جليكوسيد وسيانيد الهيدروجين وتحتوي الـ 50% الأخرى على أحماض دهنية أحادية غير مُشبعة ومكونات أخرى. 

ومن الصعب تمييز بذور اللوز المر عن اللوز الحلو من حيث الشكل فقط، ولكن عادةً ما تكون بذور اللوز المُر عريضة وقصيرة أكثر. ويُستخدم زيت اللوز المُر بحذر شديد لأنه يحتوي على مواد سامة، لذلك يُستخدم للاستخدامات الخارجية فقط وللاستخدامات الداخلية يُستخدم بجرعات قليلة للغاية.

فوائد زيت اللوز المُر للجسم

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/HiDWYe9QogI” title=”YouTube video player” width=”560″]

1- يمنع نمو الفطريات

منذ قديم الأزل تُتسخدم المواد والعناصر المُرة لعلاج الفطريات والبكتريا في الجسم لأنها تحتوي  على مركبات قلوية، وتستطيع السمية والمرارة الموجودة في هذه المكونات أن تمنع العدوى التي تُسببها البكتريا والطفيليات والفيروسات بشكل فعال، لذلك يُستخدم زيت اللوز المُر لحماية الجسم من الحمى والإصابة بالفطريات بسبب المواد السامة التي يحتوي عليها، ولكن يجب استخدامه بحرص شديد وبكمية قليلة جدا لتفادي أي آثار جانبية على الجسم. ويُعتبر زيت اللوز المُر مثالي لتدليك منطقة القدمين وبين الأصابع للقضاء على الفطريات.

2- يقتل الديدان المعوية

المواد السامة التي يحتوي عليها زيت اللوز المُر والمرارة الشديد التي يتميز بها تجعله علاج طبيعي فعّال لقتل الديدان المعوية والطفيليات التي تُصيب الأمعاء، ولكن استخدام زيت اللوز المُر عن طريق الفم تحديدا يجب أن يكون بحذر شديد  جدا وبكمية قليلة جدا جدا ويجب استشارة الطبيب قبل ذلك لتفادي أي آثار جانبية وحماية الجسم من أضرار الزيت.

3- يقضي على البكتريا

المواد السامة والمرارة الموجودة في زيت اللوز المُر تُعتبر بيئة قاتلة للبكتريا والجراثيم والفطريات والفيروسات، لذلك يُستخدم زيت اللوز المُر للتخلص من الفطريات والبكتريا والجراثيم وفي علاج الالتهابات والأمراض التي تُصيب الجسم بسبب العدوى البكتيرية.

ويُمكن استخدام زيت اللوز المُر خارجيا على الجسم أيضا ولكن بكميات قليلة وذلك للتخلص من أي بكتريا أو جراثيم تُصيب الجسم من الخارج.

جمال وموضة | فوائد زيت حبة البركة للشعر التالف والهايش

أهم فوائد زيت

اقرأي المزيد ..

4- مُدر للبول

تناول زيت اللوز المر بكميات صغيرة جدا وتحت إشراف طبيب يُساعد على إدرار البول لأن الجسم بطبيعته يتخلص من المواد السامة من خلال البول أو التعرق، ومع تأثير زيت اللوز المُر المُهدىء يُساعد أيضا في انخفاض ضغط الدم المرتفع.

5- تخدير الألم
 
يعمل زيت للوز المُر كمُخدر طبيعي وبالتالي يُمكن استخدامه موضعيا لتسكين الآلام والكدمات الظاهرة على الجسم، بالإضافة لأنه يُساعد على علاج التشنجات العضلية بسبب قدرته المذهلة على تخدير الأعصاب وتهدئة الألم.

6- علاج تشققات الجلد

بُناءا على التجربة وُجد أن تدليك الجلد باستخدام زيت اللوز المُر يُساعد على علاج تشققات الجلد التي تُصيب بعض أجزاء الجسم لعدة أسباب، ولكن بسبب طبيعة زيت اللوز المُر الذي يحتوي على مواد سامة يجب الحذر عند استخدامه كعلاج ويجب استشارة الطبيب خاصةً في حالات الحمل أو الإصابة بأمراض مُعينة.

أضرار استخدام زيت اللوز المُر

صحيح أن زيت اللوز المُر له الكثير من الفوائد ولكن هذا لا يمنع أن استخدامه بطريقة خاطئة يجعلنا عُرضة للإصابة بالآثار  الجانبية والتي منها:

  • الإضرار بالجنين في حالة استخدامه لامرأة حامل بدون إشراف طبي.
  • حرق فروة الرأس عند استخدامه مباشرةً على الشعر.
  • حساسية الجلد بسبب المواد السامة الموجودة فيه.
  • استخدامه عن طريق الفم أكثر من اللازم يُسبب خفض مستوى السكر في الدم.

تجنب استخدام زيت اللوز المُر في حالات:

  • تناول أدوية أو مسكنات بأمر الطبيب لأن المواد السامة الموجودة في زيت اللوز المر قد تتفاعل معها.
  • الحمل لأنه قد يضر بالأم والجنين.
  • استخدامه للأطفال أو كبار السن.
  • ما قبل العمليات الجراحية.
لا شك أن زيت اللوز المُر من الزيوت الطبيعية التي نحتاجها ولها استخدامات مختلفة، ولكن استخدامه بحذر وبإشراف طبي أمر لابد منه بسبب المكونات التي يحتوي عليها، لنستطيع الاستفادة من فوائده وتجنب أضراره وآثاره السلبية على الجسم.
 
اقرئي أيضا: 
 
جمال وموضة | فوائد وطريقة استخدام زيت اللوز المُر للهالات

تعرفي على فوائد زيت اللوز المر للبشرة ولتفتيح الهالات السوداء أسفل العينين، واكتشفي الكثير من الوصفات الطبيعي لاستخدام زيت اللوز المر للهالات…

اقرأي المزيد ..

 
جمال وموضة | فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة والشعر

بالإضافة إلى فوائدة الكثيرة للقلب والصحة فإن له العديد من الفوائد للبشرة والشعر أيضا، إليك أهم فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة والشعر.

اقرأي المزيد ..

 

 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!