سبب اغلاق مسجد ايا صوفيا

سبب اغلاق مسجد ايا صوفيا ، أين يقع جامع آيا صوفيا ، ما معنى كلمة ايا صوفيا؟ ، قصة الكنيسة التي تحولت إلى مسجد ، لماذا سمي مسجد آيا صوفيا بهذا الاسم

mosoah

سبب اغلاق مسجد ايا صوفياسبب اغلاق مسجد ايا صوفيا

سبب اغلاق مسجد ايا صوفيافلطالما كان هذا المسجد محل جدال كونه مر بأكثر من ديانة قام تابعيها بالعبادة فيه فقد شهد المسحيين يتضرعون لربهم ليلًا ونهارًا، وشهد المسلمين يقيمون الصلوات الخمس بين جدرانه لكنه ليس مجرد دار عبادة لأي من الأديان بل قد شهد ظروفًا تاريخية كبيرة جعلته في النهاية المحور الدائم للجدل لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة القصة الكاملة لمسجد آيا صوفيا.

سبب اغلاق مسجد ايا صوفيا

برغم اسمه الشهير والفكرة المنتشرة عنه على أنه واحد من أكبر الكاتدرائيات الموجودة في دولة تركيا ألا أنه كان دار عبادة مغلق وتحول في النهاية إلى متحف للزوار من كل العالم لأكثر من 88 عام وذلك لأن:

  • عندما تولى مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الدولة التركية العلمانية كان من أبرز الأماكن التي دخلها وأفتن بها هي آيا صوفيا خصوصًا بعدما رأي التحفة المعمارية الموجودة بداخله وأنه لطالما كان كنيسة للمسحيين وتحول إلى مسجد للعثمانيين.
  • أمر أتاتورك بإغلاق آيا صوفيا كدار عبادة لتكون متحف يزوره الناس ليشاهدوا التحفة المعمارية التي تمتلكها الجمهورية التركية وقد أوصى في أن يتم إبراز جمليات المبنى فأزال السجاجيد من الأرضيات لأن حتى وإن لم تكن تصدق ألا أن أرضيات آيا صوفيا تحتوي على زخارف نادرة.
  • كما يحتوي المبنى على القباب والأسقف النحاسية وجدران من الفسيفساء التي ترجع إلى تاريخ بناءه الأول في عصور المسيحية وهي التي أعطته لمحة جمالية جعلت اسمه شهيرًا.
  • لكن تحويل دار عبادة إلى متحف ذو سمعة رنانة جعلت الأقدام عليه لا تكون بالمئات ولا الآلاف بل الملايين من حول العالم وهو ما جعل جالته البراقة تتحول إلى الرثة وجعل الجدران والأسقف خاوية مهددة بالوقوع في أي وقت.
  • بدأت الحكومة التركية في العصر الحديث بأن تبدأ في ترميم آيا صوفيا العديد من المرات بالتعاون مع صندوق الآثار العالمي -اليونسكو- حتى تحافظ على سلامة جميع الزائرين.

أين يقع جامع آيا صوفيا

إذا كنت على أعتاب رحلتك للذهاب إلى الدولة العثمانية سابقًا والتركية حاليًا فأنت بالتأكيد على موعد ليس فقط زيارة آيا صوفيا بل والصلاة فيها أيضًا حيث يمكنك الذهاب إليه على العنوان التالي:

  • تقع آيا صوفيا في القسم الأوروبي في المدينة التركية الأشهر – إسطنبول ولو كنت تعتقد أن هذه المدينة هي العاصمة فأنت خاطئ لأنها كانت كذلك في الماضي لكن تم تغيرها إلى أنقرة بسبب عوامل سياسية هامة.
  • يصل ارتفاع مبنى آيا صوفيا الشهير أكثر من 82 مترًا من حيث الطول، أما العرض فقد يصل إلى 73 مترًا مع ارتفاع بلغ 55 متر تقريبًا، ويمتلك بداخله 3 مآذن وقد تم تخطيط بنيانه ورسمه في العصر البيزنطي على يد العلماء المعماريين لهذا العصر ومنهم إيزيدور الملاطي، أنتيموس الترالسي، ومعمار سنان وهو الذي أتى فيما بعد ليحوله من كنيسة إلى مسجد حيث عرف معمار سنان بكونه واحد من أكبر معماريين الدولة العثمانية بل وكان يعيش في العصر الذهبي لها.
  • ويحتوي آيا صوفيا العديد من الغرف التي ستبهرك عند زيارتها في الداخل فهناك ما يسمى بجناح الإمبراطورة  وهو المكان التي كانت تقف فيه الإمبراطورة البيزنطية حتى تشهد على أي مراسم يقوم بها الإمبراطور داخل آيا صوفيا.
  • وهناك الباب الرخامي لآيا صوفيا والذي تم بناءه في العصر العثماني ليكون له مدلولان الأول هو الدخول إلى الجنة والثاني هو الخروج من النار كتذكير للمؤمنين عن الحياة التي سنعيشها فيما بعد.

ما معنى كلمة ايا صوفيا؟

يرجع سبب تسمية آيا صوفيا ومعنى الاسم إلى الحكمة الأولى من بناءه والتي تعود إلى تاريخ إنساني بعيد جدًا حيث:

  • يعني اسم آيا صوفيا: الحكمة الإلهية لكنه ليس الاسم الأول الذي عرف به هذا الدار.
  • الاسم الأول الذي حمله هو كنيسة قسطنطين الثاني وأطلقوا عليها أيضًا الكنيسة الكبرى لأنها كانت أول كنيسة يتم إنشاءها في هذه المنطقة ولأنه تم تصميمها لتكون ضخمة وليست كباقي الكنائس التي تواجدت في هذا الوقت والتي كانت صغيرة جدًا في الحجم مقارنة بها.
  • يرجع عصرها الأول إلى عهد قسطنطين الثاني والأسقف الآريوسي أوكودوكيوس الذي جاء من أنطاكية حتى يفتتح الكنيسة بجانب الإمبراطور وكان ذلك عام 360 ميلاديًا.
  • تم اختيار هذا المكان دون غيره لأنه كان قريب جدًا من القصر الإمبراطوري الذي تم إنشاءه لقسطنطين الثاني وكان الحكام فيما مضى ذو أصل تديني عميق فكان من الطبيعي أن يتواجد دار عبادة بجانب قصور الحكم حتى يكون من السهل إليه الذهاب إلى الكنيسة في أي وقت يريد حتى وإن كان في منتصف الليل.
  • وكان بجانب الكنيسة الكبرى كنية آيا إيرين والتي تعني كنيسة السلام المقدس والتي تم تأسيسها بالقرب من آيا صوفيا ليكون الثنائي هم الكنيستين الرئيستين للحكم والتي لا يذهب الإمبراطور ألا إياهم.
  • ولأن العصور البيزنطية كانت تعاني من حروب مستمرة تم حرق الكنيسة ليعاد ترميمها مرة أخرى على يد الحاكم ثيودوسيوس الثاني عام 415 وسميت وقتها باسمها الشهير آيا صوفيا ووقتها تغير النظام فيها لأنه تم ضمها مع كنيسة آيا إيرين ليكون كنيسة واحدة يحاوطهم سور واحد يحميهم وحتى لا يحدث أي تهديد كان يسكن الكنيستين رجال دين محددين لكلًا منهم ولم يتم تخصيص رجال دين لكل واحدة دون الأخرى.
  • بعد مرور 100 عام تقريبًا على الترميم الأول اندلع حريق ثاني ليهدم آيا صوفيا بصورة كلية ويكون مدمرًا ليترك خلفه آثار بسيطة ليس ألا لذلك يرجع مبنى آيا صوفيا اليوم وكل ما به من زخرفة فاخرة إلى إعادة البناء التي تولاها الإمبراطور جستنيان الأول عام 532.

قصة الكنيسة التي تحولت إلى مسجد

كان الحكم البيزنطي عظيم فلم تكن دولة بل كانت حضارة نهايتها على يد العثمانيين الذين تقدموا لفتح القسطنطينية على يد المحارب الأشهر محمد الثاني أو المعروف باسم محمد الفاتح الذي يرجع إليه تاريخ تأسيس الدولة العثمانية.

  • لما تم فتح القسطنطينية من قبل العثمانيين تحولت جميع أملاك بيزنطة إلى الدولة العثمانية لأنها من فازت بالحرب وكان من أكبر تلك الأملاك هي كنيسة آيا صوفيا وهو ما جعل محمد الفاتح يأمر الناس بأن تتحول من كنيسة إلى مسجد لأول مرة في التاريخ.
  • كانت أول صلاة تقام داخل آيا صوفيا هي صلاة العصر ومن ثم دخلت في حالة الترميم والتحويل من كنيسة إلى مسجد ضخم تم تحويله فيما بعد إلى متحف على يد مصطفى كمال أتاتورك.
  • في عام 2020 وبعد أكثر من 88 عامًا على إغلاق آيا صوفيا قام الرئيس التركي الحالي – رجب طيب أردوغان بأمر ترميم آيا صوفيا من جديد حتى يصبح مسجدًا من جديد تقام فيه الصلوات وهو ما كان له صدى عالمي وحالة موجة ورفض من الرأي الدولي.
  • لم يكترث الرئيس التركي لأي من أصحاء العقول العلمانية وغيرهم من أصحاء الآراء المخالفة له وشرع في ترميم المسجد من جديد وأمر بإزالة كل الآثار المسيحية الموجودة في المكان وقد نجح في ذلك حتى تم تأدية أول صلاة داخل المسجد من بعد 88 عامًا امس الأول من رمضان لعام 1443 هجريًا حيث أدى المسلمين صلاة التراويح عقب الإعلان عن استطلاع هلال رمضان.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!