سكري النوع الثاني – نصائح غذائية للمصابين بالمرض

برغم أن سكري النوع الثاني مرض مزمن، يمكن التعامل معه عن طريق الأدوية المناسبة والنشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي الصحيح. تابع القراءة.

سكري النوع الثاني – نصائح غذائية للمصابين بالمرض

برغم أن سكري النوع الثاني مرض مزمن، يمكن التعامل معه عن طريق الأدوية المناسبة والنشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي الصحيح.

يظهر داء السكري بسبب هجوم الجسم على نفسه وفقدان البنكرياس القدرة على إنتاج الإنسولين. ويمكنه أن يظهر أيضًا بسبب أسلوب الحياة غير المناسب، والذي يؤثر على عملية إنتاج واستعمال الإنسولين في الجسم.

يمكن لهذا المرض أن يظهر في صور مختلفة، ولكن النوع الثاني هو الأكثر شيوعًا. وهو يرتبط بتراكم الدهون الزائد في منطقة البطن، السمنة، والخمول البدني.

حمية سكري النوع الثاني

النظام الغذائي ركيزة أساسية لعلاج هذا المرض. وعن طريقه، لا نسعى فقط إلى فقدان الوزن الزائد الذي يؤثر على جودة حياة المريض، بل أيضًا التحكم في نسبة السكر في الدم وتجنب المضاعفات المستقبلية. فلا يجب أن ننسى أن المصاب بهذه الحالة يعاني من تغير في استقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

الإجراء الأول الذي يحتاج المريض إلى اتباعه هو تقليل السعرات الحرارية المستهلكة ومحاولة إعادة الوزن إلى قيمه الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، يجب تقسيم الطعام المستهلك طوال اليوم على خمس وجبات، أي ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين بينها.

ضع جدولًا محددًا

سكري النوع الثاني والأكل الليلي

يجب على المريض وضع جدولًا محددًا لوجباته وفقًا لاحتياجاته. سيسمح له ذلك بتلبية متطلباته الغذائية اليومية بشكل أسهل.

هدف ذلك هو تجنب مرور الكثير من الوقت دون تناول أي أطعمة، وهو ما يساعد على الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم.

لدى بعض المرضى الذين يعانون من اضطرابات معقدة فيما يتعلق بمستوى الجلوكوز، قد يساعد إضافة وجبة خفيفة ليلية إلى الجدول.

اختيار الكربوهيدرات

يجب التركيز على نوع الكربوهيدرات التي يتم استهلاكها، فهي من العناصر الأساسية للتحكم في مستوى السكر لأنها تحدد نحو 50% من الاستجابة الجلايسيمية.

الحبوب الكاملة والبقوليات والدرنات تعتبر المصادر الأساسية للكربوهيدرات في حمية سكري النوع الثاني. فهي ليست غنية بالنشويات فقط، بل أيضًا بالفيتامينات والمعادن والألياف. وفي الحالات المثالية، يجب أن تشكل هذه المنتجات 25% من الطبق في الوجبة.

بالنسبة للفواكه، التوصيات الحالية تشير إلى زيادة استهلاكها، اختيار الفواكه التي تتميز بمؤشر جلايسيمي منخفض، وأكلها بقشرها إذا كان ذلك ممكنًا، فالقشر هو الجزء الغني بالألياف.

تجنب هبوط الجلوكوز

يمكن لهبوط الجلوكوز أن يحدث في أي وقت، لذلك يُنصح المرضى دائمًا بإبقاء نوع من أنواع الأطعمة معهم دائمًا، كحبة فاكهة أو حلوى. فعند الشعور بالهبوط، يجب أكل أي عنصر سريعًا.

حساب الكربوهيدرات أداء فعالة جدًا لتجنب هبوط الجلوكوز، ويجب أن تتم هذه العملية على يد متخصص.

أطعمة يمكن إدراجها في حمية سكري النوع الثاني

بالإضافة إلى المنتجات التي ذكرناها، يمكن للمريض تناول الآتي:

  • الخضروات: يجب أن تشكل 50% من الطبق في الوجبة
  • منتجات الألبان: دون سكر أو مع محليات مناسبة لمرضى السكري، ومن الأفضل اختيار الخيارات قليلة الدهون
  • اللحوم الخالية من الدهون، البيض والجبن
  • البذور، المكسرات والزيوت الصحية
  • المنتجات المعلبة الخالية من السكريات المضافة
  • المربات والحلويات المصنعة بالمحليات المسموح بها لمرضى السكري

الترطيب

سكري النوع الثاني والترطيب

الترطيب أحد الجوانب التي لا يجب إغفالها في هذه الحالة. فبشكل عام، مرضى السكري يعانون من البوال (زيادة كمية البول المخرجة)، لذلك من المهم استهلاك كميات مناسبة من الماء طوال اليوم.

يمكن أيضًا شرب المشروبات الخالية من السكر، كمشروبات الأعشاب والشاي والقهوة، طالما تم تحليتها بالمحليات المناسبة لمرضى السكري.

يمكن أيضًا تناول مشروبات الفواكه من حين إلى آخر إذا تم مزجها بالماء.

عناصر يجب تجنبها

  • الكحوليات: هذه المشروبات ضارة بشكل عام، وخاصةً لمرضى السكري بسبب تخفيضها لمستوى سكر الدم بشكل مفرط.
  • التبغ: من العناصر الضارة جدًا للجميع أيضًا. في حالة مرضى السكري، يؤثر التبغ على الدم والأوعية الدموية، وهو ما قد يؤدي إلى ظهور مضاعفات طويلة الأمد.
  • الملح الزائد: يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

خاتمة

تذكر أن التخطيط الجيد لوجباتك يعتبر إحدى ركائز علاج سكري النوع الثاني. ودون ذلك، سيكون من الصعب جدًا السيطرة على الحالة، حتى مع استعمال الأدوية الخافضة لمستوى سكر الدم. وذلك بجانب النشاط البدني المنتظم بطبيعة الحال.

Source: Lakalafya.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *