سلسلة كوكب القرود

كوكب القردة عبارة عن سلسلة من أفلام الخيال العلمي مبنية على رواية قديمة تم إصدارها عام 1963 بنفس الاسم ، حيث تعتمد فكرة هذه السلسلة من الأفلام على نظرية التطور ، وتعتمد الرواية الأصلية لها على الخيال العلمي في تنمية عقل القرود للسيطرة على الإنسانية .

فيلم أمريكي صدر عام 2011 ، من إخراج “روبرت وايت” وبطولة “جيمس فرانكو”. يعتبر الفيلم نوعًا خياليًا أنتجته شركة Tontith Century Fox ، حيث يتكرر هذا الفيلم من خلال سلسلة جديدة ، تتعامل مع قصة كوكب القرود ، والتي تم سردها في سلسلة الأفلام التي بدأت منذ أكثر من 40 عامًا .

الجزء الأول والثاني من سلسلة كوكب القرود

الفيلم الأول من هذه السلسلة تم إصداره في عام 1968م وكان يحكى عن عدد من رواد الفضاء بعد وصولهم إلى كوكب بعيد عن الأرض ؛ لكي يكتشفوا أن هذا الكوكب تحكمه القرود حيث أنهم يستطيعون التحدث مثل البشر .

في الجزء الثاني ، تم استنساخ هذا الفيلم في عام 2001 بالأفكار كما هي ولكن طريقته مختلفة ، لكن القصة تختلف ، كما تخبر عن رائد فضاء يمكنه الوصول إلى كوكب القرود ، فوجده بعض الناس في الأسر ثم يمكنه العودة إلى مركبته الفضائية للعودة إلى الأرض ، ولكن في النهاية يكتشف أنها مرت لفترة من الوقت وأن الكوكب يحكمه القرود .

الجزء الثالث من سلسلة كوكب القرود

الجزء الثالث لهذه السلسلة يشرح نهاية الجزء الذي يسبقه تم إصدار هذا الفيلم فى عام 2011 باسم Rise of the Planet of the Apes وهو يدور عن التحدث عن شركة تطوير للدواء ، تقوم هذه الشركة بتطوير علاج لمرض ألزهايمر ؛ راغبة في تحسين ذاكرة المريض ، وتقوم الشركة بتجربة الدواء على هؤلاء القرود ولكن فى نهاية الفيلم يزيد ذكاء القرود وتستطيع أن تسيطر على المختبر ، وتثير الفوضى في المدينة .

الجزء الرابع من فيلم كوكب القرود

فيلم خيال علمي أنتج عام 1968 م ، أخرجه فرانكلين شيفر وتم أخذه بطريقة نسبية من رواية “كوكب القردة” لبيير بول  وكذلك جيمس دالي وليندا هاريسون .

وقد قام بكتابة السيناريو في الأصل Rod Serling ، ولكن تم إعادة صياغته مرات متعددة قبل أن يتم الانتهاء منه بالكامل ، وقد احتوت التغيرات تغير أسماء الشخصيات وأيضا تقديم مجتمع القرود في صورة أكثر بدائية بديلا عن الفكرة المكلفة التي تصور مجتمع القرود المتميز بمباني المستقبل والتكنولوجيا المتقدمة .

لقد كان هذا الفيلم ثورة في مجال تقنية المكياج الأقنعة المطاطية ، التي عمل على تصميمها وتنفيذها الفنان John Chambers وقد تم استقبال الفيلم بالتكريم من قبل النقاد والجماهير وقد نتج عن ذلك الاحتفاظ بالملكية الفكرية للفيلم .

وإصدار أربعة أجزاء وبرنامج تلفزيوني قصير المدى ، بالإضافة إلى بعض المسلسلات التي ظهرت في الرسوم المتحركة ، وكتب أيضًا القصص المصورة والعديد من المنتجات الإعلانية الأخرى في الأخير ، تم تصميم فيلم جديد لإعادة تقديم الفيلم القديم في عام 2001 .

وكان الممثل Roddy McDowall على علاقة طويلة الأمد بسلسلة القرود ، حيث أنه تم الظهور في السلسلة الأصلية التي تكونت من خمسة أفلام كان هناك واحد منها فقط تقليد لفيلم سابق ، كما ظهر أيضا في المسلسلات التلفزيونية . [1]

أحداث فيلم كوكب القرود بالتفصيل

  1.  تبدأ قصة الفيلم ومجموعة من رواد الفضاء وهم كلا من تايلور ولاندون وستيوارت ودودج في سبات (بيات شتوي) عميق بعد اصطدام سفينة الفضاء التي كانوا يستقلونها وسقوطها في بحيرة في كوكب مجهول في عام 3978 م ، بعد رحلة في عام 2006 م على سرعة ضوئية قريبة ، وخلال هذه الرحلة تقدم عمر الطاقم 18 شهر فقط نظرا لتمدد الزمن .
  2. قاموا باستخدام قارب مطاطي قابل للنفخ للوصول إلى الشاطئ .
  3. وبمجرد وصولهم إلى هناك ، يقوم دودج بعمل اختبار للتربة ويعلن أن هذه التربة غير قادرة على أن تبقيهم على قيد الحياة .
  4.  ويقول تايلور أنهم على ظهر كوكب في كوكبة الجبار على بعد 320 سنة ضوئية من الأرض ، لكنه يعلن عن عدم تأكدها من ذلك الشئ .
  5. وأنطلق الرواد الثلاثة في الصحراء ، لكي يجدوا في بداية الأمر نبات وحيد وبعدها يجدون عدة نباتات .
  6. ويعثرون على واحة على حافة الصحراء ويقررون السباحة دون ملابس ويتجاهلون الفزاعات على غرابة شكلها (وهي عبارة عن شئ ينصب لتخويف الطيور) .
  7. وفي أثناء السباحة يتم سرقة ملابسهم ، وعندما يطارد الرواد اللصوص، يجدون أن ملابسهم قد تمزقت ، ويجدون المعتدين وهم مجموعة من البشر البدائيين يغزون حقل ذرة وفجأة ، يظهر عدد من الغوريلات تمتطي الجياد وتجري بسرعة داخل حقل الذرة معها أسلحة نارية وأشراك وشباك يستخدمونها لكي يأسروا أي إنسان يلاقونه أمامهم ، أو قتل البشر إذا لم يتمكنوا من أسرهم .
  8. بينما يحاول رواد الفضاء الهرب يتم قتل دودج كما تم القبض على لاندون كما أصيب تايلور في حلقه ويتم أخذ الغوريلا تايلور إلى المدينة مدينة القرود حيث يتم إنقاذ حياته من قبل اثنين من الشمبانزي ، “زيرا وجالينوس” وأثناء الاستيقاظ تيلور محتجز الآن في قفص مع امرأة تدعى نوفا تم القبض عليها أيضًا في مغامرة الصيد نفسها ، يكتشف أن الجرح في حلقه جعله كتمًا مؤقتًا .
  9. ويكتشف تايلور أن القرود الذين يتكلمون هم المسيطرين على الوضع ، كما أنهم ينقسمون إلى نظام طبقي صارم كالتالي:

الغوريلات تضطلع بكل مهام الشرطة ، والقوات العسكرية والصيادين ، ولكن تقوم قرود إنسان الغاب بدور الإداريين والسياسيين والمحامين، أما قردة الشمبانزي فهم المفكرون والعلماء ، وعلى الجانب الثاني، يعتبر البشر الذين لا يقدرون على التحدث أنهم حشرات ضارة وحشية ، ويتم صيدهم أو قتلهم بسرعة أو عن طريق استعبادهم لاستخدامهم في العمل اليدوي أو لأغراض التجارب العلمية .

تمكن تايلور من الهروب من مدينة القرود ، التي اكتشفها تايلور هي نسخة معمارية بدائية لكوكب الأرض في القرن العشرين ، وأثناء رحلته يجد نفسه في متحف وضع به جثة دودج بعد يتم أن تم تحنيطها لغرض وبعد ذلك بوقت قصير ، فهي قادرة على الغوريلا من القبض على تايلور مرة أخرى ، ويكتشف تايلور أن حنجرته قد تلتئم ويقول لهم بصوت عال وغاضب ، “ابعد يديك النتنة عني ، أنت قرد قذر ” .

أنشأ القرود محكمة من أجل تحديد أصل تايلور في محكمة لمحاكمة القرد وإخبارهم عن رفيقيه ، وتوضيح لهم أن أحد القرود قتل والآخر مفقود في في هذه المرحلة ، ويتواجد لاندون في المحكمة والذي خضع لعملية جراحية مفصصة بدائية جعلته جامدًا .

بعد المحكمة ، يعقد زيوس اجتماعًا خاصًا مع تايلور ويهدد بالخضوع لعملية جراحية في المخ ، إذا لم يكذب عليه بشأن المكان الذي جاء منه على الرغم من ذلك ، دخل زيرا و كورنيليوس واختطفوا “تايلور” و “نوفا” إلى (المنطقة المحرمة) وهي منطقة خارج مدينة القرود ، حيث جعلها زيوس وقرود الغابة الأخرى منطقة محظورة ، وأثناء وصولهم إلى تلك المنطقة ، ينظر كورنيليوس تايلور إلى بقايا مجتمع بشري متقدم تقنيًا اكتشفه قبل عام خلال جولته الاستكشافية الأثرية واكتشف أيضًا أن البشر في وقت ما كانوا يسيطرون على عالم القرود ولكن في لحظة معينة من التاريخ ، أصبح الوعي القروي و المعرفة وسيطروا على ثورة عنيفة فيها المجتمع البشري . [2]

ميزانية وإيرادات كوكب القردة

لقد بلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 100 مليون دولار ، بينما حقق أرباحا تقدر بـ 362.2 مليون دولار ، وقد جمع فيلم كوكب القردة ايرادات ودخل عالية في أسبوعه الأول ما يقارب 54 مليون دولار ، والإيراد في الأسبوعين الأول والثاني للفيلم حوالي 105 مليون دولار ، وبلغ إجمالي الإيردات للفيلم في أسبوعين أكثر من 180 مليون دولار .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!