سناك صحي للأطفال

غالبًا ما يعاني بعض الأطفال من الجوع بين الوجبات ، ويعتبر إدخال سناك صحي للأطفال من الأمور الجيدة حيث تقوم بإدخال عناصر إضافية لنظام الطفل الغذائي ، والعديد من الوجبات الخفيفة عادة ما تكون غير صحية ، حيث أنها تكون مليئة بالدقيق المكرر ، والسكريات المضافة ، والمواد الحافظة التي تضر بصحة الطفل . [1]

اختيار سناك صحي للأطفال

هناك بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها عند جلب أي سناك للأطفال ، ومن هذه النصائح ما يلي :

  1. يجب عدم البحث عن سكريات إضافية فيجب النظر إلى أي شيء تقوم بشرائه للطفل ، ومراقبة كمية السكريات فيه.
  2. يجب الالتفات إلى المكونات الثلاثة المهمة ، ومنها الحبوب الكاملة ، أو الفاكهة ، أو الخضار ، أو المكسرات ، أو أي مصدر للبروتين ، والابتعاد عن أي سكريات .
  3. يجب البحث عن خيارات منخفضة الصوديوم ، وهذا ضروري خاصة مع الأطعمة غير المخصصة للأطفال .
  4. يجب الجمع بين الأطعمة إذا لم تكن وجبة الطفل الرئيسية تحتوي على قدر كافي من البروتين ، أو الدهون ، فمن الممكن أن نقوم بإضافة حليب ، أو زبادي قابل للشرب ، أو أي عصير يحتوي على بروتين ، أو دهون مثل الافوكادو . [2]

سناك صحي للأطفال

الزبادي

يعتبر الزبادي من السناك الصحي الممتاز للأطفال ، حيث أنه يحتوي على نسب كافية من البروتين ، والكالسيوم ، ومن المعروف أن الكالسيوم مهم للغاية لنمو العظام عند الأطفال ، كما أن الزبادي يحتوي على بكتيريا حية تفيد الجهاز الهضمي ، وحاول قد الإمكان الابتعاد عن الزبادي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر ، وقم باختيار الزبادي العادي كامل الدسم ، وقم بتحليته بالفواكه الطازجة ، أو العسل ، والعسل ممنوع للأطفال الرضع الأقل من سنة . [2]

الفشار

قد يظن الكثيرين أن الفشار يعد طعامًا غير صحيًا ، ولكن هذا غير صحيح حيث يحتوي الفشار على حبوب كاملة مغذية ، طالما لا تقوم بوضع الكثير من الإضافات الغير صحية ، ويمكن أن يكون الفشار سناك صحي للأطفال ، ولكن يجب توخي الحذر عند تقديم الفشار للأطفال الصغار حتى لا يتعرضون لخطر الاختناق .

المكسرات

المكسرات غنية بالدهون الصحية ، إلى جانب الألياف ومضادات الأكسدة ، ومن المعروف أن الدهون الغذائية من الأشياء الهامة التي تقوم على دعم نمو الأطفال ، ولكن بالرغم من ذلك قد يمنع الكثير من الأطباء تناول الأطفال للمكسرات حيث أنها تعطي في بعض الأحيان رد فعل تحسسي لدى الأطفال ، ويمكن أن تسبب الاختناق ، لذا يجب التأكد من أن الطفل قادر على تناول المكسرات كسناك صحي .

شرائح الكمثرى مع جبنة الريكوتا

الكمثرى من الفواكه اللذيذة والسهل أكلها بالنسبة للأطفال ، ويمكن تقطيعها إلى شرائح ، وهي غنية بالكثير من الألياف  ، والمركبات المفيدة ، ويمكن إضافة جبنة الريكوتا على شرائح الكمثرى لكي تعمل على إضافة مصدر لذيذ مع الكثير من البروتين ، والكالسيوم كسناك صحي للطفل .

الشوفان

دقيق الشوفان يعتبر وجبة صحية وهامة للغاية ، ويمكن تناوله كوجبة إفطار صحية ويمكن أيضًا تقديمه كسناك صحي للأطفال ، ومن المعروف أن دقيق الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان ، وهذا يعمل على زيادة عدد البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي ، ومن الجيد إضافة الحليب بدلاً من الماء على دقيق الشوفان ، حتى يستفيد الطفل من البروتين ، والكالسيوم الموجودين في الحليب .

عصير الفاكهة

يعتبر عصير الفاكهة من الطرق الجيدة للحصول على الكثير من العناصر الغذائية في وجبة خفيفة صغيرة ، ومن الجيد أنه يمكن إضافة الخضار إلى هذا العصير دون أن يشعر الطفل ، حيث أنه مع حلاوة الفاكهة سينسى الطفل أن الخضار موجود ، ويمكن صنع عصير التوت مع الزبادي ، والقليل من السبانخ ، والعسل ، والحليب لكي تكون سناك صحي متكامل .

بيض مسلوق

البيض المسلوق يمكن حفظه في الثلاجة لكي تعطيه للطفل كوجبة سريعة غنية بالبروتين في أي وقت ، والبيض من المغذيات الهامة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات ، والمعادن ، بما في ذلك فيتامين B12 ، والريبوفلافين ، والسيلينيوم ، والكولين ، والكاروتينات .

بسكويت الموز مع الشوفان

بسكويت الموز مع الشوفان يعتبر سناك صحي للأطفال ، ووضع الموز المحلي ، قد يكون بديل للسكر ، فقد يعتبر السكر من الأشياء التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، والسمنة ، والسكري من النوع 2 لدى الأطفال ، ويمكن إضافة القليل من زيت جوز الهند ، ورقائق الشوكولاتة الصغيرة إلى هذا السناك الصحي .

التركي والأفوكادو

يعتبر الديك الرومي والأفوكادو سناك سهل ، وخفيف ، وصحي حيث أن لحم الديك الرومي مصدر جيد للغاية للبروتين الذي يعمل بدوره على بناء وإصلاح الأنسجة في الجسم ، أما عن الافوكادو فهو مليء بالدهون الصحية ، والتي تفيد القلب كثيرًا ، وأيضًا يحتوي الافوكادو على الألياف ، والفولات وحمض البانتوثنيك ، والبوتاسيوم ، والعديد من مضادات الأكسدة ، والفيتامينات .

رقائق كالي

تعتبر رقائق اللفت من السناك الصحي المليء بالعناصر الغذائية ، وفي نفس الوقت من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ، وتقدم هذه الرقائق جميع الفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل ، كل ما عليك هو إحضار حفنة صغيرة من اللفت،  وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، وملعقة صغيرة من مسحوق الثوم ، وربع ملعقة صغيرة ملح ، ويتم خبز الخليط في الفرن ، ولكن كن حذرًا من أن يحترق اللفت في الفرن .

كرات الطاقة

كرات الطاقة هي شبيهة بعجينة البسكويت ، ولكنها قد تكون مصنوعة من مكونات أخرى تكون مغذية ، وتعتبر كرات الطاقة من السناك الصحي للأطفال ، حيث أنها مليئة ببذور الشيا الكاملة ، وبذور الكتان المليئة بالألياف والبروتين ، ويتم عمل كرات الطاقة من الشوفان ، والعسل غير المفلتر ، وزبدة اللوز مع بذور الكتان ، أو بذور الشيا ، ويمكن وضع بعض الفواكه المجففة .

قطعة فاكهة

تعتبر قطعة فاكهة سناك مريح وصحي للأطفال حيث أن تحتوي معظم الفاكهة على الألياف ، والمغذيات الهامة مثل البوتاسيوم ، والفيتامينات ، ومن الفاكهة التي يحبها الأطفال الموز ، والتفاح ، والكمثرى ، والعنب ، والخوخ ، والبرقوق ، والاناناس ، والمانجو  ،ويمكن استخدامها كلها في أي سناك صحي . [1]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!