شرح أهم وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي

وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي أو ما يسمى الجهاز العصبي الودي والذي يعتبر أحد أهم مكونات الجسم التي تحث الإنسان على الكر والفر وتناول الطعام وحتى التزاوج،

mosoah

وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي

وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي أو ما يسمى الجهاز العصبي الودي والذي يعتبر أحد أهم مكونات الجسم التي تحث الإنسان على الكر والفر وتناول الطعام وحتى التزاوج، فهي أحد أهم المتحكمين في العقل البشري من خلال إفرازها لـ هرمونات معينة تساعد الإنسان إذا كان في حالة خطر وتنبيه عندما يحتاج جسمه إلى الغذاء وغيرها من الوظائف الهامة الأخرى التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال على موقع موسوعة.

ما هو الجهاز العصبي السمبثاوي

الجهاز العصبي السمبثاوي هو أحد مكونات الجهاز العصبي اللاإرادي داخل جسم الإنسان، حيث يتكون من الجهاز السمبثاوي أو الجهاز العصبي الودي والجهاز العصبي الذاتي أو ما يسمى بالجهاز العصبي المعوي، ولكل منهم وظائف منفصلة عن الآخر ونشاطات مستقلة خاصة بكل جهاز، وحتى أن لكل منهم مكان مختلف داخل جسم الإنسان.

وبشكل عام يعمل الجهاز العصبي اللاإرادي داخل الجسم على تنظيم إصدار الأفعال الناتجة عن لاوعي الإنسان فمثلًا إذا شعر الإنسان بالخطر تحفزه لا إراديًا على الهروب، ولو كان في موضع غضب تساعده على القتال، وللحفاظ على التوازن الداخلي الديناميكي للجسم تحفز الإنسان على تناول الطعام وتنظم نشاطات الجهاز الهضمي، كما أنها تنبه الإنسان أيضًا أنه في حاجة إلى الراحة والخلود إلى النوم.

وقد سمي الجهاز بهذا الإسم “سمبثاوي” لأنها تعني الإتصال بين الأجزاء وهذا ما يدل على وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي بأنه يستطيع أن يوصل الناقلات والمستقبلات العصبية إلى جميع أجزاء الجسم.

مما يتكون الجهاز العصبي السمبثاوي

يتكون الجهاز العصبي السمبثاوي من نوعين من العصب الذي يعمل على إنتقال الإشارات المنبهة وهم:

عصب قبل العقدة

هي مجموعة الأعصاب الموجودة في القفص الصدري وتبدأ من الحبل الشوكي أي من الفقرة الصدرية الأولى حتى الفقرة القطنية الثانية مما يجعلها قصيرة الحجم.

عصب بعد العقدة

وهي مجموعة الأعصاب التي تبدأ من العقدة الصدرية وتمتد إلى جميع الجسم مما يجعلها الأطول حجمًا لأنها تتشعب منها باقي الأعصاب في الجسم.

ويبدأ عملها عندما يخرج من عصب قبل العقدة ناقل عصبي يسمى أسيتيل كولين يعمل على تنبيه المستقبلات النيكوتينية في عصب بعد العقدة التي بدورها تطلق مادة النورأدرينالين التي تُنبه المستقبلات الأدرينالية الموجودة في أنسجة الجهاز الأمراض إحساسه بالألم أو التنبيه كل هذه العملية هي مسبب لإحساس أنسجة مستهدفة بتأثيرات معينة يريدها المخ عن طريق الجهاز الودي ولكن في بعض الأحيان قد يحدث:

  • أن يقوم عصب بعد العقدة بإطلاق الأسيتيل كولين في الغدد العرقية حتى يتم تنبيه المستقبلات المسكارينية، لكن لا تكون لهذه العملية أي تأثير على الجلد السميك والراحتين والأخمصين، حيث لا تؤثر فيهم المستقبلات الأدرينالينية.
  • هناك نوع من الخلايا يسمى أليفة الكروم تنشأ داخل الغدة الكظرية و تشبه في تكوينها وشكلها شكل العصب بعد العقدة ويتزامن معه في عملية النمو والتطور ويعمل معه بشكل معادل كل هذا يؤدي إلى إطلاق ناقلات عصبية مساعدة للجهاز العصبي مما يخفف من حدة الألم داخل الجسم حيث يطلق نسبة صغيرة من النور إبينيفرين، ونسبة كبيرة من الأدرينالين.
  • يعمل عصب ما بعد العقدة على التأثير على الكلى حيث تصدر مستقبلات الدوبامين د1 من خلال أوعية دموية معينة تسيطر على كمية الدم الذي تقوم الكلى بالتخلص منه بسبب أنه يحتوي على قدر عالٍ من السموم ومع ‘أن الدوبامين مستقبل مباشر إلا أنه يعد ناقل عصبي خاص.

العملية التنظيمية للجهاز العصبي السمبثاوي

  • يتواجد الجهاز العصبي السمبثاوي بالقرب من المركز الرئيسي للحبل الشوكي الذي يتواجد في النواة الوسطى للعمود الفقري.
  • وكما وضحنا مسبقًا أن الجهاز السمبثاوي ينقسم إلى عصب قبل العقدة وتبدأ من الفقرة الصدرية الأولى وحتى الفقرة الثالثة.
  • وتواجده في هذه المنطقة يكون بسبب أن عصب ما قبل العقدة ذو تدفق صدري قطني، مما يجعله يقوم بإخراج محاور عصبية عبر الجذر الأمامي للحبل الشوكي.
  • تمر المحاور العصبية بجانب العقدة الحسية لتدخل من بعدها إلى الشُعب الأمامية للأعصاب الشوكية.
  • ومن بعدها تنفصل بسرعة من الشعب الموصلة البيضاء وهي عبارة عن أغماد النخاعين البيضاء المحيطة بالمحاور العصبية، ومن بعدها تقوم العقد الحسية بالاتصال بالعقد المجاورة للفقار وتمتد في جوار العمود الفقري.
  • و لإتمام تلك العملية بالوصول إلى الأعضاء والغدد المستهدفة لابد أن يقوم الجهاز العصبي السمبثاوي بإطلاق منبهات تسير لمسافات طويلة جدًا تصل إلى جميع أنحاء الجسم.
  • ومن بعدها تقوم بالانتقال من تنبيه جميع أعضاء الجسم إلى المشبك العصبي الذي ينتهي بـ خلية عصبية اولى تقوم بإصدار ناقل عصبي لتنبيه الخلية العصبية الثانية لتقوم من بعدها بنقل الإحساس المراد من المخ إلى الجزء المراد من الجسم.
  • ويحدث خلل ملحوظ في وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي عندما لا تستطيع الإشارات والنقالات التي يصدرها أن تسير وفق مسارها المرسوم والصحيح وفي هذا الوقت تعمل الغدد الكظرية بإتمام عملية سير الناقلات عبر الخلايا العصبية الخاصة بالمشبك العصبي المجاور للعمود الفقري.
  • لتتشابك من بعدها مع النسيج الكظري الذي يتكون من خلايا عصبية مزيفة وخامدة لأنها تعمل فقط في حال وجود خلل في الجهاز العصبي الحقيقي حينها تقوم بإطلاق الأدرينالين مباشرة في الدم.

تأثير الجهاز العصبي السمبثاوي على الجسم

عندما يبدأ الجهاز العصبي السمبثاوي القيام بوظائفه عن طريق نقل الرسائل في أعصاب الجسم بشكل ثنائي الإتجاه بشكل فعال ونشط قد يحدث تغيرات طارئة في بعض أعضاء جسم الإنسان في آن واحد.

فقد يحدث عملية تسريع لـ معدل ضربات القلب مع توسيع حجم الشعب الهوائية وحدوث عملية تطمث لحركة الأمعاء الغليظة مع انقباض الأوعية الدموية وحدوث ارتجاع في المرئ، مما يسبب اتساع في حدقة العين، وإنتفاخ في الجسم يصاحبه تعرق وإرتفاع ضغط الدم.

ومع إن كل هذه التغيرات قد تكون خطيرة جدًا إلا أنها لا تؤثر بأي شكل على الأوعية الدموية الموجودة في الشرايين الدماغية والتاجية، وبشكل عام يحدث هذا الخلل عندما تكون مستقبلات الأدرينالين أكثر من المستقبلات A1 والتي تعزز على تمدد الأوعية الدموية بدلًا من انقباضها مما يجعل الجهاز العصبي السمبثاوي يحافظ على الأوعية الدموية الرئيسية وهي الأوعية الدماغية والتاجية مع التأثير على الأوعية الثانوية الخاصة بالقلب مما يؤدي إلى تقلص عضلي وزيادة معدلات ضربات القلب.

الأمراض التي قد يسببها الجهاز العصبي السمبثاوي

  • إن للقلب تأثير كبير جدًا على وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي ففي حالة حدوث أي قصور في عضلات القلب يعمل الجهاز السمبثاوي على زيادة نشاطه لتنبيه الجسم لكن هذا يؤدي إلى نتائج عكسية.
  • حيث يعمل على زيادة انقباض عضلات القلب مما يترتب عليه زيادة فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، بسبب انقباض الأوعية الدماغية المحيطة للمخ للحفاظ على ضغط الدم داخل القلب.
  • وكل هذه العمليات تعمل على سرعة تدهور القلب مما يزيد من إحتمال وفاة الفرد بسبب قصور عضلة القلب، وأظهرت الدراسات الحديثة أن الجهاز العصبي السمبثاوي هو الذي يصيب جسم الإنسان بالتشنجات المختلفة ليدل على أن هناك قصورًا ما داخل الجسم.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(ابحث في اسهامات العلماء قديما وفي العصر الحديث حول علاج الجهاز العصبي).

المصدر:1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!