شرح التحويل من مول الى كتلة في المركبات

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f291ce749d46f1083f99c9f1-text/javascript”] [wpcc-script type=”f291ce749d46f1083f99c9f1-text/javascript”]

الكيمياء هي دراسة كيفية تفاعل الذرات والجزيئات مع بعضها البعض والتي تحدث على النطاق الذري ، ويحتاج الكيميائيون إلى طريقة لتحديد عدد الجزيئات الموجودة في الدورق ، إن مفهوم المول الذي سنقدمه هنا يربط هذه الفجوة من خلال ربط كتلة ذرة أو جزيء واحد في إلى كتلة مجموعة من عدد كبير من هذه الجزيئات بالجرام .

الكتلة الذرية في الكيمياء

العدد الشامل هو مجموع أعداد البروتونات والنيوترونات الموجودة في نواة الذرة ،  الرقم الشامل هو عدد صحيح يساوي تقريباً القيمة العددية للكتلة الذرية ، وعلى الرغم من أن الكتلة الذرية هي بدون وحدة ، فإنه يتم تعيين وحدات تسمى وحدات الكتلة الذرية قياسًا إلى كتلة ذرة واحدة من 12C ، لأن الجزيء أو أيون متعدد الأيونات هو مجموعة من الذرات التي تُعطى هوياتها في صيغتها الجزيئية أو الأيونية ، يمكننا حساب متوسط ​​الكتلة الذرية لأي جزيء أو أيون متعدد الأيونات من تركيبه عن طريق إضافة كتل الذرات المكونة .

متوسط ​​كتلة أيون مشطي هو نفس متوسط ​​كتلة ذرة العنصر لأن كتلة الإلكترونات صغيرة جدًا لدرجة أنها غير مهمة في معظم الحسابات ، هذا ليس كثير المساعدة في المختبر الكيميائي النموذجي الذي لديه فقط توازن لوزن المواد الكيميائية ولكن يحتاج إلى معرفة كيف عدد الذرات أو الجزيئات .

ما هي الكتلة في الكيمياء

الكتلة هي الخاصية التي تعكس كمية المادة داخل العينة ، وعادة ما يتم الإبلاغ عن الكتلة بالجرام (g) والكيلوجرام (kg) ، كما يمكن اعتبار الكتلة ملكًا للمادة التي تمنحها ميلًا لمقاومة التسارع ، حيث كلما ازدادت كتلة الجسم ، كلما زادت صعوبة تسريعه .

تعريف ما هو المول في الكيمياء

المول هو وحدة قياس كمية المادة في الكيمياء ، إذ أنها وحدة أساسية في النظام الدولي للوحدات ، وهي واحدة من الوحدات القليلة المستخدمة لقياس كمية فيزيائية ، أتى المصطلح “مول” من الألمانية من كلمة Mol ، حيث كان الكميائي فيلهلم أوستفالد أول من أطلق هذا الاسم في عام 1893.

المول هو ببساطة عبارة عن وحدة قياس ، حيث يتم اختراع الوحدات عندما تكون الوحدات الموجودة غير كافية ، وتحدث التفاعلات الكيميائية في كثير من الأحيان على مستويات لا يكون فيها استخدام الجرام منطقيًا ، ولكن استخدام أعداد مطلقة من الذرات و الجزيئات و الأيونات سيكون مربكًا أيضًا .

مثل كل الوحدات ، يجب أن يعتمد المول على شيء يمكن إعادة إنتاجه وتوليده ،  المول هو كمية أي شيء له نفس عدد الجسيمات الموجودة في 12.000 جرام من الكربون 12 ، هذا العدد من الجسيمات وهو ما يقرب من 6.02×1023 مول من ذرات الكربون أي هو 6.02×1023 ذرات الكربون ، مثال لذلك المعلمون في مجال الكيمياء هم 6.02×1023 من مدرسي الكيمياء .

لذلك من الأسهل كتابة كلمة مول mole بدلاً من كتابة 6.02×1023  في أي وقت تريد فيه الرجوع إلى عدد كبير من الأشياء ، وهذا هو السبب الرئيسي في اختراع هذه الوحدة بالذات .

لماذا لا نلتزم ببساطة بوحدات مثل الجرام والنانوجرام وغيرها

الجواب هو أن المولات تعطينا طريقة ثابتة للتحويل بين الذرات والجزيئات والجرام ، حيث إنها ببساطة وحدة ملائمة تُستخدم عند إجراء العمليات الحسابية ، قد لا تجده مناسبًا جدًا عندما تتعلم أولاً كيفية استخدامه ، ولكن بمجرد أن تصبح على دراية به  سيكون وحدة عادية على سبيل المثال اثنا عشر أو بايت أو أي كلمة .

كيفية تحويل المولات إلى كتلة في المركبات

الكتلة المولية هي كتلة مول واحدة من العينة ، وللعثور على الكتلة المولية ، يتم أضافة الكتل الذرية أو الأوزان الذري لكل الذرات الموجودة في الجزيء ، يتم أيجاد الكتلة الذرية لكل عنصر باستخدام الكتلة المعطاة في الجدول الدوري أو جدول الأوزان الذرية ، بعد ذلك قم بضرب الكسر أي عدد الذرات ضرب الكتلة الذرية لهذا العنصر وإضافة كتل جميع العناصر في الجزيء للحصول على الكتلة الجزيئية ، ويتم التعبير عن الكتلة المولية عادة بالجرام (g) أو الكيلوجرامات (kg) .

حساب الكتلة عن طريق تحويل المولات

الكتلة المولية لمعدن الصوديوم هي كتلة مول واحد من الصوديوم ، يمكنك البحث عن هذه الإجابة من الجدول 22.99 جم ، وقد تتساءل عن سبب عدم وجود كتلة مولية من الصوديوم ضعف عددها الذري فقط ، وهو مجموع البروتونات والنيوترونات في الذرة ، وهو 22 ، ذلك لأن الأوزان الذرية الواردة في الجدول الدوري هي متوسط أوزان نظائر عنصر .

الكتلة المولية للأكسجين هي كتلة مول واحد من الأكسجين ، الأكسجين يشكل جزيء ثنائي التكافؤ ، لذلك هذا هو كتلة مول واحد من O2 ، عندما تبحث عن الوزن الذري للأكسجين ، تجد أنه 16.00 جرام ، لذلك  فإن الكتلة المولية للأكسجين هي 2 × 16.00 جرام = 32.00 جرامً .

  • The Mole & Molar Mass
  • molar mass
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!