شرح التفاعلات الكيميائية بالتفصيل

نعرض لكم اليوم في هذا المقال بحثًا عن التفاعلات الكيميائية التي تُعد واحدة من العمليات التي تحدث بشكل مستمر في كل لحظة، وفي جميع مناطق الكون سواء كان في

mosoah

التفاعلات الكيميائية

نعرض لكم اليوم في هذا المقال بحثًا عن التفاعلات الكيميائية التي تُعد واحدة من العمليات التي تحدث بشكل مستمر في كل لحظة، وفي جميع مناطق الكون سواء كان في الأرض، أو في الفضاء، أو في كواكب ومجرات أخرى، كما تحدث أمامنا بشكل يومي، وبداخل أجسامنا أيضًا؛ فالكيمياء تُشكل جميع تفاصيل حياتنا، وفي مقال اليوم على موسوعة نعرض هذا الموضوع عن التفاعلات الكيميائية .

شرح التفاعلات الكيميائية بالتفصيل

عملية التفاعل الكيميائي هي العملية التي تتحول فيها مجموعة من المواد تُسمى المواد المتفاعلة، إلى مجموعة من المواد المختلفة، والتي تُعرف “بناتج التفاعل”.

وتنقسم إلى المواد الكيميائية إلى “عناصر كيميائية”، و”مركبات كيميائية”، ومن خلال عملية التفاعل الكيميائي الذي يتم بين المواد؛ يحدث إعادة لترتيب الذرات الموجودة في المواد المتفاعلة؛ الأمر الذي يؤدي إلى تكوين مواد أخرى مختلفة كناتج للتفاعل.

تحدث التفاعلات الكيميائية بشكل مستمر في الحياة اليومية، وفي جميع المجالات، ومن أمثلة هذه التفاعلات: التفاعلات الموجودة في الغلاف الجوي، التفاعلات التي تحدث في المحيطات، التفاعلات التي تحدث أثناء عملية صنع الطعام، عملية احتراق الوقود، التفاعلات التي تحدث في مجالات الصناعة المختلفة من أدوية وورق ومشروبات، التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم، وفي النباتات، وغير ذلك الكثير من التفاعلات التي نعلم عنها، والتي لا نعلم عنها.

الفرق بين التفاعلات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية

التغير الفيزيائي هو تغير في حالة المادة فقط، وليس في التركيب الكيميائي لها، وهذا التغيير من شأنه أن يُغير في الخصائص الفيزيائية للمادة، ومع ثبات الخصائص الكيميائية.

مثال

الماء تركيبه الكيميائي هو (H2O) فيتكون الجزيء الواحد من ذرتين من الهيدروجين، وذرة من الأكسجين؛ فإذا تحولت المياه من الحالة السائلة؛ إلى الثلج فإن تركيبها الكيميائي لا يتغير، ولكن حالتها فقط التي تغيرت إلى الحالة الصلبة.

أما إذا اقترن جزيء الماء (H2O) مع فلز الصوديوم (NA)؛ فإن الذرات الموجودة داخل الجزيء سوف يتغير ترتيبها، وتُصبح (H2) الهيدروجين الجزيئي، و(NaOH) هيدروكسيد الصوديوم، وهذا التغير يدل على وجود تغير كيميائي قد حدث في جزيئات المواد.

تصنيف التفاعلات الكيميائية

تنقسم التفاعلات الكيميائية إلى خمسة أنواع، وهذه الأنواع هي:

رد الفعل التجميعي

في هذا النوع يتفاعل مادتين، أو أكثر؛ لإنتاج مادة جديدة.

مثل:

  • C(s) + O2(g) → CO2(g)
  • H2O(l) + SO3(g) → H2SO4(aq)

رد الفعل التحللي

في هذا النوع تنكسر مادة واحدة متفاعلة؛ لتنقسم، وتُشكل مادتين، أو أكثر من مادة.

مثل:

  • H2CO3(aq) → H2O(l) + CO2(g)
  • CaCO3(s) → CaO(s) + CO2(g)

رد الفعل الاستبدال المنفرد

في هذا النوع يأخذ أحد العناصر موضع عنصر آخر يتشابه مع مُركب متفاعل متجاوز.

مثل:

  • Zn(s) + CuSO4(aq) → ZnSO4(aq) + Cu(s)

رد الفعل الاستبدالي المزدوج

في هذا النوع يقوم اثنان من المركبات الأيونية بتبادل الأيونات؛ فينتج مركبان أيونيان جديدان.

مثل:

  • NaCl(aq) AgNO3(aq) → NaNO3(aq) + AgCl(s)
  • HCl(aq) + NaOH(aq) → NaCl(aq) + H2O(l)

تفاعلات الاحتراق

في هذا النوع من التفاعلات الكيميائية يتم اتحاد مركب كيميائي واحد، أو عنصر كيميائي واحد مع الطاقة المنبعثة من إطلاق غاز الأكسجين، وتُسمى عملية الأكسدة السريعة هذه باسم “الاحتراق”.

مثل:

  • C(s) + O2(g) → CO2(g) + energy
  • 2Mg(s) + O2(g) → 2MgO(s) + energy

نتجت فكرة تصنيف التفاعلات الكيميائية؛ بهدف فهم التفاعلات الكيميائية الصعبة، أو المستحيلة الفهم، وبالرغم من أن هذه الفكرة ليست مثالية؛ فإن تجميع ردود الأفعال استنادًا إلى أوجه الشبه الموجودة بين التفاعلات يُجدي نفعًا في معرفة أسلوب التفاعل الذي يُساعد في التنبؤ بالعديد من ردود الأفعال التفاعلية.

انواع التفاعلات الكيميائية pdf

يُمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع بنسخة (pdf) من خلال الضغط على هذا الرابط.

التفاعلات الكيميائية ppt

يُمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع بنسخة (ppt) من خلال الضغط على هذا الرابط.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات التي تتعلق بالتفاعلات الكيميائية، وأنواعها، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1.

2.

3.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!