شرح برنامج gpa لحساب المعدل التراكمي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0602ac1581730eace46a68ca-text/javascript”] [wpcc-script type=”0602ac1581730eace46a68ca-text/javascript”]

بدأ استخدام برنامج المعدل التراكمي منذ أواخر السبعينات في القرن الماضي ، و يتم من خلاله حساب مستويات تحصيل الطلاب ، و يعمل هذا البرنامج بنظام عدد الساعات المعتمدة التي تتبعه بعض الجامعات في العالم .

نبذة عن المعدل التراكمي 

المعدل التراكمي هو البرنامج الجامعي الذي يتم استخدامه في الجامعة لحساب مستويات تحصيل الطلاب ، و قد ظهر استخدام برنامج المعدل لتراكمي بعد ظهور نظام الساعات المعتمدة ، الذي يتم تطبيقه في العديد من الجامعات ، و هو عبارة عن تحديد عدد من المواد التي يجب دراستها للحصول على الشهادة ، مع تخصيص عدد ساعات معينة لكل مادة .

هناك معدلان لحساب درجات الطالب في الجامعة ، المعدل الأول هو معدل تحصيل الفصل الدراسي الأول فقط و يُسمى بـ “المعدل التراكمي الفصلي” ، أما المعدل الثاني فهو يختص بتقدير مجموع كل الفصول الدراسية التي تمكن الطالب من اجتيازها و يُسمى بـ  “المعدل التراكمي لكل الفصول” ، يُرمز للمعدل التراكمي دولياً بـ (GPA) بمعنى “Grade Point Average” أي متوسط نقاط الدرجات .

طريقة حساب المعدل التراكمي GPA 

هناك طريقتان لحساب المعدل و هما إما من خلال الحساب المئوي أو عن طريق حسابه من 4 على طريقة الأحرف ، و تتم طريقة الحساب كما يلي :

طريقة الحساب المئوي

يمكن حساب المعدل التراكمي للحساب المئوي من خلال القانون الآتي ؛ المعدل التراكمي = (المادة الأولى × عدد الساعات المادة الاولى + المادة الثانية × عدد الساعات المادة الثانية )/(عدد ساعات المادة الاولى + الثانية ) .

طريقة الحساب من 4 

هي طريقة لتحويل المعدل من 100% إلى حرف يساوي مجموعة معينة من العلامات (A,B,C,D,E,F) ؛ حيث يمثل كل حرف رقماً يساوي الدرجة المئوية ، و تكون أغلب تلك المواد عدد ساعاتها 3 فقط ، و بالتالي يجب ضرب عدد الساعات بالنقاط .

استنتاج المعدل الفصلي للمواد 

من أجل الحصول على حساب المعدل الفصلي لمواد الفصل الواحد ؛ يتم جمع النقاط التي حصل عليها الطالب و قسمتها على عدد الساعات ، و مثال على ذلك ؛ طالب أنهى 12 ساعة في فصله الأول و حصل على العلامات : أ ، ب ، ح ، ج+ ، فيكون مجموع النقاط التي اكتسبها = 12+9+9+7.5 =37.5 ، و بالتالي المعدل الفصلي = 37.5/12 =3.13 بتقدير جيد جداً .

استنتاج المعدل التراكمي للمواد 

من أجل الحصول على المعدل التراكمي لمواد الطالب ؛ يتم جمع كل النقاط المكتسبة في الفصول التي اجتازها الطالب ، و يتم قسمتها على عدد الساعات الكلي ، و مثال على ذلك ؛ طالب كان معدله التراكمي الفصل الماضي 2.55 ، و عدد الساعات المعتمدة له 87 ساعة ، قإن مجموع النقاط سيكون 2.55×87 =222 نقطة ، و كان مجموع نقاطه هذا الفصل 37.5 و عدد الساعات في هذا الفصل 12 ساعة ، فإن المعدل التراكمي الجديد = عدد جميع النقاط/ عدد جميع الساعات المنجزة = (222+37.5)/(87+12) = 2.62 بتقدير جيد .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!