شرح مكونات البحث العلمي

تعرف معنا على مكونات البحث البحث العلمي الجيد بالتفصيل ، يُمكن تعريف البحث بكونه أحد الأدوات الفكرية المنظمة التي تتسم بالدقة والوضوح، والتي يقوم بها

mosoah

مكونات البحث

تعرف معنا على مكونات البحث البحث العلمي الجيد بالتفصيل ، يُمكن تعريف البحث بكونه أحد الأدوات الفكرية المنظمة التي تتسم بالدقة والوضوح، والتي يقوم بها الباحث بهدف الوصول إلى الحقائق المرتبطة بحلّ الموضوع موضع البحث، كما يتطرق إلى تطوير وتحقيق المعلومات التي جمعها خلال بحثه من خلال إتباع منهج علمي محدد، للتمكن من الوصول إلى نتائج وتوصيات في نهاية الأمر، والتي يستفيد منها الدارسين والباحثين من بعده.

ويتميز كل بحث علمي بوجود عدداً من القواعد والمرتكزات التي يقوم عليها والتي تكون جميعها أساس البحث والرابط الأصلي بين معلوماته الهادفة إلى التوصل لحقيقة الموضوع موضع البحث، وعلى الرغم من اختلاف الأبحاث العلمية في مضمونها وما تسعى لإثباته أو نفي حقيقته، إلا أن جميعها تتفق في الهيئة والعناصر الأساسية.

وذلك ما سنوضحه لكم في المقال الآتي من موسوعة.

مكونات البحث

شرح مكونات البحث العلمي

لكي تتمكن من كتابة بحث علمي متميز العناصر والمضمون، عليك الالتزام بكافة عناصره مع مراعاة الترتيب والتنسيق فيما بينهم، لتسهيل قراءته وفهمه على الدارسين الآخرين، وتسهيل مهمة الحكم والتقييم الخاصة به من قِبل لجنة المناقشة والتقييم بالجامعة، وتتمثل مكونات البحث العلمي في:

صفحة العنوان

  • العنوان من أبرز أولويات البحث العلمي التي يرتكز عليها الباحث نظراً لكونه أساس نشأة البحث وينبع من مضمونه، فمن خلال عنوان البحث يُمكن توضيح فكرة البحث الأساسية التي أُنشأ من أجل توضيحها.

ولكي يكون عنوان البحث العلمي سليماً لابد أن يتصف بعدة صفات أبرزها:

  • القصّر … فلا يزيد العنوان عن عشرة كلمات.
  • أن يكون دالاً ومعبراً عن مشكلة البحث.
  • شيقاً لجذب انتباه القارئ، خالياً من الأخطاء الإملائية، غير غامضاً أو معقداً.
  • أن تتضمن صفحة العنوان البيانات التالية … اسم الجامعة، اسم الكلية، تخصص الباحث، عنوان البحث، اسم الباحث، اسم المشرف على إجراء البحث، تاريخ تقديم البحث، سبب إجراء البحث.

ملخص البحث

  • يتضمن ملخص البحث صورة مصغرة من معلومات البحث وما يتضمنه من عناصر كالأهداف، الأدوات البحثية المستخدمة، أهمية البحث، النتائج التي توصل إليها.
  • يتكون ملخص البحث من 50 ـ 300 كلمة مع تجنب ذكر أية معلومات غير واردة بالبحث.

مقدمة البحث

  • يناقش الباحث في مقدمة بحثه المشكلة الرئيسية التي يتضمنها البحث، والفرضيات التي عمد الباحث إلى وضعها، والأسئلة التي يناقشها البحث، مع إيجاد عدداً من الحلول المقترحة.
  • كما تشتمل مقدمة البحث على تلخيصاً للأبحاث العلمي ذات الصلة بموضوع البحث، وبعض المصطلحات التي تُعين القارئ على فهم مضمون البحث.

مشكلة البحث

  • يتناول الباحث في مشكلة البحث الظاهرة أو الموضوع الذي سيقوم بمناقشته، مع إيجاد العوامل أو الأسباب التي أدت لوجودها، وذلك ليتمكن القارئ من فهم موضوع البحث بصفة عامة.
  • ويقوم الباحث بتحديد مشكلة بحثه من خلال صياغتها على هيئة جملية خبرية أو سؤال مختصر، يقوم من خلال أحدهما بتوضيح اثر متغير تابع على متغير مستقل وذلك ما يمثل ظاهرة الدراسة أو موضوع البحث.

أهمية البحث وأهدافه

  • تختص هذه الجزئية بتوضيح الأهمية القصوى للبحث والتي دفعت الباحث لإجراء بحثه، الاستمرار في البحث عن حلول ودوافع أدت لظهور هذه الظاهرة، مع كتابة عدداً من الأهداف الفرعية التي تفسر الهدف الرئيسي للبحث.

نتائج البحث

  • يتم إيراد النتائج في البحث من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، بداية من البسيط إلى المُعقد، حيثُ يتم ذكر النتائج الرئيسية للبحث مع بعض النتائج التفصيلية الفرعية لفهم ما توصل إليه البحث بشكل أكثر عمقاً.

مناقشة البحث

  • خلال مناقشة البحث يتم مناقشة أهم الفصول التي وردت به، النتائج التي توصل إليها، مع تفسير النتائج بناءً على الأهداف الرئيسية للبحث، وما إن كانت النتائج متوافقه مع الفرضيات التي تم وضعها قبلاً أم لا.

استنتاجات البحث

يتم ذكر استنتاجات البحث بطريقة مختصرة لتتناسب مع النتائج التي تم التوصل إليها، مع ذكر عدداً من التوصيات والمقترحات التي تُفيد الدارسين والباحثين بعد ذلك.

قائمة المصادر والمراجع

  • في نهاية البحث يتم أراد قائمة بكافة المصادر والمراجع البحثية التي لجأ الباحث للاستعانة بها خلال إجراء بحثه، مع مراعاة ربط كل اقتباس في البحث بالمرجع الذي يتم اقتباسه منه، مع ترتيب وذكر جميع المراجع والحرص على تنسيقها بالطريقة التي يرغب بها مشرف البحث.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!