شعر أبي العتاهية عن الموت
Share your love
‘);
}
شعر أبي العتاهية عن الموت
قصيدة إِنَّ ذا المَوتَ ما عَلَيهِ مُجيرُ
إِنَّ ذا المَوتَ ما عَلَيهِ مُجيرُ
-
-
- يَهلِكُ المُستَجارُ وَالمُستَجيرُ
-
إِن تَكُن لَستَ خابِراً بِاللَيالي
-
-
- وَبِأَحداثِها فَإِنّي خَبيرُ
-
هُنَّ يُدنينَنا مِنَ المَوتِ قِدماً
-
-
- فَسَواءٌ صَغيرُنا وَالكَبيرُ
-
أَيُّها الطالِبُ الكَثيرَ لِيَغنى
-
-
- كُلُّ مَن يَطلُبُ الكَثيرَ فَقيرُ
-
وَأَقَلُّ القَليلِ يُغني وَيَكفي
-
-
- لَيسَ يُغني وَلَيسَ يَكفي الكَثيرُ
-
كَيفَ تَعمى عَنِ الهُدى كَيفَ تَعمى
-
-
- عَجَباً وَالهُدى سِراجٌ مُنيرُ
-
قَد أَتاكَ الهُدى مِنَ اللَهِ نُصحاً
-
-
- وَبِهِ جاءَكَ البَشيرُ النَذيرُ
-
وَمَعَ اللَهِ أَنتَ ما دُمتَ حَيّاً
-
-
- وَإِلى اللَهِ بَعدَ ذاكَ تَصيرُ
-
‘);
}
وَالمَنايا رَوائِحٌ وَغَوادٍ
-
-
- كُلَّ يَومٍ لَها سَحابٌ مَطيرُ
-
لا تَغُرَّنَّكَ العُيونُ فَكَم أَع
-
-
- مى تَراهُ وَإِنَّهو لَبَصيرُ
-
أَنا أَغنى العِبادِ ما كانَ لي كِن
-
-
- نٌ وَما كانَ لي مَعاشٌ يَسيرُ
-
قصيدة لَقَد لَعِبتُ وَجَدَّ المَوتُ في طَلَبي
لَقَد لَعِبتُ وَجَدَّ المَوتُ في طَلَبي
-
-
- وَإِنَّ في المَوتِ لي شُغلاً عَنِ اللَعِبِ
-
لَو شَمَّرَت فِكرَتي فيما شُلِقتُ لَ
-
-
- هُما اِشتَدَّ حِرصي عَلى الدُنيا وَلا طَلَب
-
يسُبحانَ مَن لَيسَ مِن شَيءٍ يُعادِلُهُ
-
-
- إِنَّ الحَريصَ عَلى الدُنيا لَفي تَعَبِ
-
قصيدة هُوَ المَوتُ فَاصنَع كُلَّما أَنتَ صانِعُ
هُوَ المَوتُ فَاصنَع كُلَّما أَنتَ صانِعُ
-
-
- وَأَنتَ لِكَأسِ المَوتِ لا بُدَّ جارِعُ
-
أَلا أَيُّها المَرءُ المُخادِعُ نَفسَهُ
-
-
- رُوَيداً أَتَدري مَن أَراكَ تُخادِعُ
-
وَياجامِعَ الدُنيا لِغَيرِ بَلاغِهِ
-
-
- سَتَترُكُها فَانظُر لِمَن أَنتَ جامِعُ
-
فَكَم قَد رَأَينا الجامِعينَ قَدَ اِصبَحَت
-
-
- لَهُم بَينَ أَطباقِ التُرابِ مَضاجِعُ
-
لَوَ أَنَّ ذَوي الأَبصارِ يَرعونَ كُلَّ ما
-
-
- يَرَونَ لَما جَفَّت لِعَينٍ مَدامِعُ
-
طَغى الناسُ مِن بَعدِ النَبِيِّ مُحَمَّدٍ
-
-
- فَقَد دَرَسَت بَعدَ النَبِيِّ الشَرائِعُ
-
وَصارَت بُطونُ المُرمِلاتِ خَميصَةً
-
-
- وَأَيتامُها مِنهُم طَريدٌ وَجائِعُ
-
وَإِنَّ بُطونَ المُكثِراتِ كَأَنَّما
-
-
- يُنَقنِقُ في أَجوافِهِنَّ الضَفادِعُ
-
فَما يَعرِفُ العَطشانُ مَن طالَ رِيُّهُ
-
-
- وَما يَعرِفُ الشَبعانُ مَن هُوَ جائِعُ
-
وَتَصريفُ هَذا الخَلقِ لِلَّهِ وَحدَهُ
-
-
- وَكُلٌّ إِلَيهِ لا مَحالَةَ راجِعُ
-
وَلِلَّهِ في الدُنيا أَعاجيبُ جَمَّةً
-
-
- تَدُلُّ عَلى تَدبيرِهِ وَبَدائيعُ
-
وَلِلَّهِ أَسرارُ الأُمورِ وَإِن جَرَت
-
-
- بِها ظاهِراً بَينَ العِبادِ المَنافِعُ
-
وَلِلَّهِ أَحكامُ القَضاءِ بِعِلمِهِ
-
-
- أَلا فَهوَ مُعطٍ مَن يَشاءُ وَمانِعُ
-
إِذا ضَنَّ مَن تَرجو عَلَيكَ بِنَفعِهِ
-
-
- فَدَعهُ فَإِنَّ الرِزقَ في الأَرضِ واسِعُ
-
وَمَن كانَتِ الدُنيا هَواهُ وَهَمَّهُ
-
-
- سَبَتهُ المُنى وَاستَعبَدَتهُ المَطامِعُ
-
وَمَن عَقَلَ اِستَحيا وَأَكرَمَ نَفسَهُ
-
-
- وَمَن قَنِعَ استَغنى فَهَل أَنتَ قانِعُ
-
لِكُلِّ امرِئٍ رَأيانِ رَأيٌ يَكُفُّهُ
-
-
- عَنِ الشَيءِ أَحياناً وَرَأيٌ يُنازِعُ
-
أبيات شعرية لأبي العتاهية عن الحكمة
طولُ التعاشرِ بينَ الناسِ مملولُ
-
-
- ما لابنِ آدمَ إن فتشْتَ معقولُ
-
للمَرْءِ ألْوَانُ دُنْيَا: رَغْبَة ًوَهوًى
-
-
- وعقلهُ أبداً ما عاشَ مدخُولُ
-
يا راعيَ النّفسِ لا تُغْفِلْ رِعايَتَها
-
-
- فأنتَ عن كلّ ما استرْعَيتَ مَسؤولُ
-
خُذْ ما عرفتَ ودعْ ما أنتَ جاهلُهُ
-
-
- للأمْرِ وَجهانِ: مَعرُوفٌ، وَمَجهولُ
-
وَاحذَرْ، فلَستَ من الأيّامِ مُنفَلِتاً
-
-
- حتى يغُولَكَ من أيامِكَ الغُولُ
-
والدائراتُ بريبِ الدهرِ دائرة ٌ
-
-
- والمرءُ عنْ نفسهِ ما عاشَ مختولُ
-
لن تستتم جميلاً أنتَ فاعلهُ
-
-
- إلاّ وَأنتَ طَليقُ الوَجْهِ، بُهلولُ
-
ما أوْسَعَ الخَيرَ فابْسُطْ راحَتَيكَ به
-
-
- وكُنْ كأنّكَ، عندَ الشّرّ، مَغلُولُ
-
الحَمْدُ للّهِ في آجالِنا قِصَرٌ،
-
-
- نبغي البقاءَ وفي آمالِنَا طُولُ
-
نعوذُ باللهِ من خذلانهِ أبداً
-
-
- فإنَّما الناسُ معصومٌ ومخذولُ
-
إنّي لَفي مَنزِلٍ ما زِلْتُ أعْمُرُهُ،
-
-
- على يقيني بأني عنهُ منقُولُ
-
وَأنّ رَحْلي، وَإنْ أوْثَقْتُهُ، لَعَلى مَطِيّة ٍ
-
-
- مِنْ مَطايا الحَينِ، محمولُ
-
ولو تأهبتُ والأنفاسُ في مهلٍ
-
-
- والخيرُ بيني وبين العيشِ مقبولُ
-
وادي الحَياة ِ مَحَلٌّ لا مُقامَ بِهِ،
-
-
- لنازِليهِ، ووادي المَوْتِ مَحْلُولُ
-
والدارُ دارُ أباطيلٍ مشبهة ٍ
-
-
- الجِدُّ مُرٌّ بها، وَالهَزْلُ مَعسُولُ
-
وَليسَ من مَوْضعٍ يأتيهِ ذو نَفَس
-
-
- إلاّ وَللمَوْتِ سَيفٌ فيهِ مَسْلُولُ
-
لم يُشْغَلِ الَمْوتُ عَنّا مُذْ أعِدّ لَنا
-
-
- وكُلّنا عَنْهُ باللذّاتِ مشَغولُ
-
ومنْ يمتْ فهوَ مقطوعٌ ومجتنبٌ
-
-
- والحَيُّ ما عاشَ مَغشِيٌّ، وَمَوْصُولُ
-