صاروخ ” سارمات ” الصاروخ الروسي العابر للقارات

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6fdb9bde0b730a0f7b50ae09-text/javascript”] [wpcc-script type=”6fdb9bde0b730a0f7b50ae09-text/javascript”]

صاروخ سارمات الذي سمي على اسم سارماتيون ، وفقا لتقارير منظمة حلف شمال الأطلسي ، هو الصاروخ الروسي الذي يعمل بالوقود السائل ، MIRV مجهزة تجهيزا فائقة الثقل الحرارية للقارات الصواريخ البالستية ( ICBM) ، قيد التطوير من قبل مكتب تصميم صاروخ Makeyev منذ عام 2009، الغرض منه هو استبدال صاروخ الشيطان في ترسانة روسيا ، و يعد Sarmat ICBM أحد الأسلحة الاستراتيجية الروسية الست الجديدة التي كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 1 مارس 2018.

تاريخ ظهور صاروخ سارمات العابر للقارات

– في فبراير 2014، أعلن مسؤول عسكري روسي أنه من المتوقع أن يكون سرامات جاهزًا للنشر حوالي عام 2020، في مايو من نفس العام، أشار مصدر رسمي آخر إلى أن البرنامج قد تم تسريعه، وأنه سيشكل، في رأيه، ما يصل إلى 100 في المائة من ترسانة روسيا النووية الثابتة الأرضية بحلول عام 2021.

– في أواخر يونيو 2015، تم الإبلاغ عن أن جدول إنتاج النموذج الأولي الأول من Sarmat كان يتراجع، حيث كان من المتوقع تشغيل Sarmat في عام 2016، في 10 أغسطس 2016، نجحت روسيا في اختبار محرك المرحلة الأولى من طراز RS28.

– تم رفع السرية عن الصورة الأولى للصاروخ والكشف عنها في أكتوبر 2016، وفي أوائل عام 2017، تم بناء صواريخ النموذج الأولي وتسليمها إلى Plesetsk للتجارب ولكن تم تأخير برنامج الاختبار لإعادة التحقق من مكونات الأجهزة الرئيسية قبل الإطلاق الأولي.

– وفقًا لقائد القوات الاستراتيجية الروسية، العقيد سيرجي كاراكاييف، سيتم نشر RS-28 Sarmat مع فرقة الصواريخ راية حمراء 13، جيش الصواريخ 31 في دومباروفسكي، أورينبورغ أوبلاست، ومع فرقة الصواريخ راية حمراء 62، جيش صواريخ الحرس الثالث والثلاثين في أزور، كراسنويارسك كراي، ليحل محل صواريخ R-36M السابقة من طراز (SS-18 الشيطان) الموجودة حاليًا هناك.

– في أواخر ديسمبر 2017، تم إجراء أول اختبار طرد ناجح للصاروخ في ملعب بليستسك، وفقا للتقرير، طار الصاروخ عشرات الكيلومترات وسقط في نطاق الاختبار، وفي 1 مارس 2018، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطابه السنوي أمام الجمعية الفيدرالية، إن “المرحلة النشطة من اختبارات” الصاروخ قد بدأت، بعد فترة وجيزة، نُقل عن مصدر عسكري مجهول قوله إن المعلومات المتعلقة بصاروخ سارمات قد تسربت في عام 2007 إلى الغرب عن عمد.

– في 30 مارس 2018، نشرت وزارة الدفاع الروسية فيديو يظهر فيه صاروخ سارمات وهو يقوم بأداء الاختبار الناجح الثاني له فيPlesetsk Cosmodrome .

تصميم صاروخ سارمات

– سيكون RS-28 صاروخ سارمات قادر على حمل حوالي 10 أطنان من الحمولة إما لما يصل إلى 10 رؤوس حربية ثقيلة أو 15 رأسًا خفيفًا من طراز MIRV ، و حتى 24 مركبة من مركبات Avangard ذات انزلاق فوق الصوتي ، أو مزيج من الرؤوس الحربية و الكميات الهائلة من التدابير المضادة المصممة لهزيمة الأنظمة المضادة للصواريخ ، و يعتبر ذلك الصاروخ ردًا روسيًا على الإضراب الأمريكي الفوري.

– لدى صاروخ سارمات مرحلة تعزيز قصيرة تقصر الفاصل الزمني عندما يمكن تتبعه بواسطة الأقمار الصناعية باستخدام مستشعرات الأشعة تحت الحمراء، مثل نظام الأشعة تحت الحمراء المستندة إلى الفضاء في الولايات المتحدة، ما يجعل من الصعب اعتراضها.

– من المتوقع أن يطير السارمات مسارًا فوق القطب الجنوبي، محصنًا تمامًا من أي نظام دفاع صاروخي حالي، وأنه يحتوي على قصف مداري كسور (FOBS) الإمكانية.

المشغلين في المستقبل لصاروخ سارمات

– روسيا.
– قوات الصواريخ الاستراتيجية.

قوات الصواريخ الاستراتيجي

– هي الجناح العسكري للقوات المسلحة الروسية التي تسيطر على البرية في روسيا صواريخ عابرة للقارات ذاتية الدفع للقارات، تم تشكيل RVSN لأول مرة في القوات المسلحة السوفيتية، وعندما انهار الاتحاد السوفييتي في ديسمبر 1991، غيرت فعليًا اسمها من السوفيات إلى القوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية أو قوات الصواريخ الاستراتيجية.

– تم إنشاء قوات الصواريخ الاستراتيجية في 17 ديسمبر 1959 باعتبارها القوة الرئيسية المستخدمة لمهاجمة الأسلحة النووية الهجومية العدو، والمنشآت العسكرية، والبنية التحتية الصناعية.

– وهي تعمل كل السوفيتي الأرضية النووي للقارات، متوسطة المدى الصواريخ البالستية، و صاروخ باليستي متوسط المدى يبلغ مداها أكثر من 1000 كيلو متر.

– القوات الاستراتيجية المتكاملة داخل روسيا هي مجموعة الطيران الطويل و البحرية الروسية في صورة غواصات الصواريخ البالستية.

عدد الصواريخ والرؤوس الحربية لدى قوات الصواريخ الاستراتيجي

قوات الصواريخ الاستراتيجية لديها:

– 46 صومعة القائمة على R-36M2 (SS-18).
– 30 صومعة UR-100N (SS-19).
– 56 هاتف RT-2PM “Topol” (SS-25).
– 60 RT-2UTTH القائم على صومعة “Topol M” (SS-27).
– 18 RT-2UTTH المحمول “Topol M” (SS-27).
– 20 صومعة RS-24 “YARS” (SS-29).
– 90 هاتف محمول RS-24 “YARS” (SS-29).

التوقعات المستقبلية للأسلحة الروسية

وفقًا لاتحاد العلماء الأمريكيين، في المستقبل المنظور ستكون جميع عمليات النشر الجديدة للإدارة المتكاملة للمناطق الروسية من إصدارات MIRVed من 27SS-“Topol-M”، على الرغم من أنه يتم تطوير “ICBM جديد” و “ICBM ثقيل”. بحلول أوائل عام 2020 ، وفقًا للإعلانات الأخيرة الصادرة عن مسؤولين عسكريين روس، ستختفي كل من  SS-18و19 SS-و25SS-.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!