صحيفة “أخبار اليوم” المغربية تتوقف عن الصدور

الرباط ـ “القدس العربي”: تعيش الصحافة المغربية يوما حزينا بإعلان توقف جريدة “أخبار اليوم” عن الصدور، ابتداء من الثلاثاء. وأصدرت المؤسسة المالكة للجريدة بيانا، أوضحت فيه أن المشكلات بدأت منذ اعتقال مديرها الصحافي توفيق بوعشرين، وتوالت مع توجيه الاتهام للصحافية هاجر الريسوني (قبل أن يفرج عنها بعفو ملكي) ثم اعتقال رئيس التحرير سليمان الريسوني، وكل […]

صحيفة “أخبار اليوم” المغربية تتوقف عن الصدور

[wpcc-script type=”0d3f7572c8aba7bbda579bbd-text/javascript”]

الرباط ـ “القدس العربي”: تعيش الصحافة المغربية يوما حزينا بإعلان توقف جريدة “أخبار اليوم” عن الصدور، ابتداء من الثلاثاء.
وأصدرت المؤسسة المالكة للجريدة بيانا، أوضحت فيه أن المشكلات بدأت منذ اعتقال مديرها الصحافي توفيق بوعشرين، وتوالت مع توجيه الاتهام للصحافية هاجر الريسوني (قبل أن يفرج عنها بعفو ملكي) ثم اعتقال رئيس التحرير سليمان الريسوني، وكل واحد منهم وجهت إليه تهم ذات طبيعة أخلاقية.

وأكدت المؤسسة نفسها أن مسلسل التضييق تواصل عن طريق منع وصول الإعلانات إلى صفحات الجريدة، وامتناع مؤسسات عمومية عن أداء ما بذمتها من مستحقات مالية لإدارتها.
وكشف البيان أن “استكمال حلقة إعدام هذه الجريدة بقرار حكومة سعد الدين العثماني ووزير الاتصال في حكومته بحرمان أخبار اليوم من حقها المشروع في الدعم العمومي أسوة بكافة المؤسسات الإعلامية المغربية الأخرى، وذلك لمواجهة آثار وباء كورونا وما استتبعه من قرار الحكومة بوقف طبع وتوزيع الجرائد”.

وتوجهت إدارة الشركة بـ”هذه المناسبة الحزينة، بالشكر لأسرة الجريدة من صحافيين وتقنيين وإداريين على صبرهم، وعلى تكبدهم معاناة كبيرة جراء التضييق الذي عانوه طيلة الثلاث سنوات الأخيرة”.

كما أكدت أنها “ستمنح الأولوية القصوى لصرف تعويضات العاملين في المؤسسة قبل غيرها من الديون أثناء تصفية شركة ميديا 21”.

وشكر البيان “آلاف القراء وكل الكتاب الذين ساندوا هذه التجربة الإعلامية وظلوا أوفياء لها ولخط تحريرها وللقيم التي دافعت عنها وأعدمت بسببها، وسيذكر تاريخ الصحافة هذه التجربة بما لها وعليها، وسيسمي المسؤولين كافة الذين كانوا سببا في خنقها وخنق الأمل في ميلاد إعلام حر ومستقل”.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!