صعوبة تعلم القراءة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”586662aaea7dece21ff5e281-text/javascript”] [wpcc-script type=”586662aaea7dece21ff5e281-text/javascript”]

العديد من الأطفال يعانون من القراءة ، و أحد التقديرات هو أن حوالي 10 مليون طفل يواجهون صعوبات في تعلم القراءة ، والخبر السار هو أن 90 إلى 95 في المائة من الأطفال الذين يعانون من ضعف في القراءة يمكنهم التغلب على صعوباتهم إذا تلقوا العلاج المناسب في سن مبكرة.

اكتشاف صعوبات القراءة في وقت مبكر

المفتاح للتعرف على صعوبات التعلم هو أن يكون الوالدان و المعلمون على دراية بكيفية عمل الطالب أو الطفل و أن يتصرفوا على الفور إذا اشتبهوا في وجود مشكلة ، و لا يمكن للوالدين و المعلمين الاعتماد بالضرورة على التشخيص الرسمي كعلامة واحدة على وجود صعوبة ذات صلة بالقراءة.

عندما يواجه الطالب صعوبة في القراءة – ما إذا كان قد تم تحديد هويته رسميًا على أنه مصاب بإعاقة أم لا – فإن المفتاح هو:

– تحديد طبيعة ومصدر صعوبة الطالب بشكل صحيح.
– توفير تعليمات مستهدفة لمعالجة الصعوبات وزيادة مستوى المهارات.
– استيعاب نقاط ضعف الطالب والبناء على نقاط القوة لديه.

وقت الاشتباه في وجود مشكلة قرائية عند الطفل

– كن على دراية بكيفية عمل كل طفل ، و يجب فحص الطالب في مرحلة ما قبل المدرسة ، على سبيل المثال ، إذا كان لديه وقت أصعب بكثير من الطلاب الآخرين في نطق الكلمات أو في تعلم الأرقام أو الحروف الهجائية ، أو أيام الأسبوع ، أو الألوان ، أو الأشكال.

– تذكر أن الطلاب يتعلمون بطريقة مختلفة و بمعدلات مختلفة ، لن يتطور كل الطلاب بنفس الطريقة أو بنفس المعدل ، و لكن معظم الطلاب يتطورون بخطى ثابتة حتى يتمكنوا ، بنهاية الصف الثالث ، من قراءة المواد المناسبة للصف الدراسي بطلاقة في الفهم ، و من المهم ألا يتخلف الطالب كثيراً في تعلم القراءة ، و من الأفضل معالجة صعوبات القراءة عندما يتم التعرف عليهم في سن مبكرة.

الطلاب الأكثر عرضة لمشاكل القراءة

بعض الطلاب أكثر عرضة لتطوير صعوبات القراءة من الآخرين ، و من المهم معرفة هذه الاتجاهات حتى يمكن مراقبة الطلاب وأي صعوبات يتم اكتشافها مبكراً ، و قد يكون الطلاب أكثر عرضة لتطوير صعوبة في القراءة إذا كان لديهم آباء لديهم تاريخ من صعوبات القراءة ، إذا تم تشخيصهم بإعاقة لغوية معينة أو ضعف السمع ؛ أو إذا اكتسبوا معارف أو مهارات أقل فيما يتعلق بمحو الأمية خلال سنوات ما قبل المدرسة.

دور التدريس و التعليم فيما يتعلق بصعوبات القراءة

يعد تعليم القراءة الجيدة أمرًا ضروريًا لتعلم الطلاب القراءة ، و هي أيضا ليست مهمة بسيطة ، لقد شبه خبراء القراءة واللغة تعليم القراءة ، و مع وجود العديد من مكونات القراءة المختلفة ، قد يكون من الصعب تشخيص صعوبات الطلاب و إيجاد التقنيات المناسبة لتصحيحها.

الفرق بين “صعوبة” القراءة و العجز في القراءة

يصارع بعض الطلاب مع القراءة ، لكن لا يعانون من إعاقة تشخيصية ، قد يتخلف هؤلاء الطلاب قليلاً عن أقرانهم قليلاً ، و يتطلبون المزيد من الوقت لتعلم أشياء معينة ، و قد يحتاجون إلى تعليم قراءة أكثر تخصصًا مما تم توفيره ، أو ربما يكون الطلاب قد تلقوا تعليمات قراءة سيئة في السابق ، أيا كان الحال ، فإن هؤلاء الطلاب يعتمدون على المدارس والمعلمين وأولياء الأمور المهتمين والبارعين لتقديم المساعدة في القراءة التي يحتاجونها.

إعاقة التعلم

يعاني الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم من صعوبة في تعلم مهارات معينة أو مجالات أكاديمية ، لا تتعلق صعوبات التعلم بالذكاء ، غالباً ما تكون فيزيولوجية ، حيث أن دماغ شخص مصاب بالشلل الدماغي قد يكون سلكيًا بشكل مختلف عن أدمغة الآخرين (وإن لم يكن أفضل أو أسوأ).

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!