طهران- أعلن الحرس الثوري الإيراني صباح امس أنه هاجم “مقرا لقيادة إرهابيين” في شرق سورية “بصواريخ بالستية”، ردا على الاعتداء الذي استهدف في 22 أيلول (سبتمبر) مدينة الأهواز في إيران التي توعدت بأن “العقاب الأكبر” آت.
ولم يذكر الحرس الثوري بالتحديد الموقع الذي قصفه ولا من أين قصفه. لكن وكالة الأنباء الإيرانية القريبة من المحافظين قالت إن الصواريخ أصابت محيط مدينة البوكمال الحدودية في محافظة دير الزور، وأن الصواريخ أطلقت من محافظة كرمنشاه الإيرانية.
من جهته، تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن “انفجارات عنيفة فجرا قرب مدينة البوكمال وتحديدا في آخر جيب تحت سيطرة تنظيم “داعش” شرق الفرات” حيث تشن قوات سوريا الديموقراطية منذ 10 أيلول(سبتمبر) هجوما بدعم أميركي. كما تواجه قوات النظام السوري على جبهة أخرى في هذه المنطقة تنظيم “داعش”.
وقال الحرس الثوري على موقعه الإلكتروني الرسمي “تم استهداف مقر قادة جريمة الأهواز الإرهابية في شرق الفرات قبل دقائق بصواريخ بالستية أرض-أرض أطلقها الفرع الجوفضائي لحرس الثورة الاسلامية”.
وأضاف “عقب الضربات الصاروخية بدقائق، قامت سبع طائرات مسيرة بقصف مقرات الإرهابيين في المنطقة نفسها بالصواريخ”.
وأضاف الحرس الثوري “حسب المعلومات الأولية، قتل أو جرح عدد كبير من الإرهابيين التكفيريين من القادة والمتورطين الرئيسيين في جريمة الأهواز في هذا الهجوم الصاروخي”، الذي أدى أيضا إلى “تدمير البنى التحتية ومخازن ذخيرتهم”.
وذكرت وكالة أنباء “فارس” أن نوعين من الصواريخ استخدما في الهجوم الذي يحمل اسم “ضربة محرم”، هما “ذو الفقار” الذي يبلغ مداه 750 كيلومترا و”قيام” (800 كلم).
وتابعت الوكالة أن “واحدا على الأقل من الصواريخ كتب عليه (الموت لأميركا) و(الموت لإسرائيل) و”(الموت لآل سعود)”.
ونشر الموقع الإلكتروني للحرس الثوري الإيراني صورا لسحب من الدخان ونقاط مضيئة في السماء ليلا فوق تضاريس جبلية مقفرة.
وقتل 24 شخصا في 22 أيلول(سبتمبر) في هجوم نفذه مسلحون فتحوا النار خلال عرض عسكري في مدينة الأهواز بجنوب غرب إيران.
وتبنى الهجوم تنظيم “داعش” الذي تقاتله إيران في سورية إلى جانب سلطات دمشق.
وتوعد الرئيس الإيراني حسن روحاني في اليوم نفسه بأن الرد سيكون “رهيبا” على الاعتداء، بينما أعلن حرس الثورة عن “انتقام لا يُنسى” في مستقبل قريب، بدون أن يضيف أي تفاصيل.
ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية عن الجنرال الإيراني محسن رضائي، القائد السابق للحرس الثوري وأمين عام مجلس تشخيص مصلحة النظام، إعلانه عبر تويتر أن الضربة الصاروخية “مجرد تنبيه”، وأن “العقاب الأكبر” آت.
ولم يشأ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي التعليق لدى سؤاله خلال مؤتمر صحافي عن وجود أي تنسيق مع موسكو ودمشق بشأن الضربة في سورية.
ويشكل العرب غالبية سكان الأهواز كبرى مدن محافظة خوزستان. وكانت مجموعة انفصالية محلية “المقاومة الوطنية الأحوازية” تبنت الهجوم.
ورجحت التحقيقات الإيرانية في البداية فرضية العمل الانفصالي. لكن في 24 أيلول (سبتمبر)، تحدث مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي عن علاقة بين منفذي هجوم الأهواز وجماعات جهادية تنشط “في سورية والعراق”.
وفي اليوم التالي، أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية أن مجموعة مرتبطة بـ”انفصاليين تكفيريين” نفذت الهجوم. وقالت إنه “تم التعرف على خمسة أعضاء من مجموعة إرهابية مرتبطة بجماعات انفصالية تكفيرية تدعمها دول عربية رجعية”. وذكر تنظيم “داعش” أن أفراد المجموعة الخمسة إيرانيون وأربعة منهم من الأهواز.-(ا ف ب)